الأعراس في مصر.. أحد التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد

سلط موقع الراديو الوطني العام الأمريكي الضوء على تكاليف الزواج الباهظة في المجتمع المصري، وكانت شروق ذات الـ20 ربيعا التي تقطن منطقة شبرا الخيمة، هي بطلة القصة التي نشرها موقع الراديو، والتي تمت خطبتها مرتين دون توفيق، لأنها لم تستطع تحمل نفقات شراء أدوات المطبخ.

وتنتمي شروق لمجتمع الطبقة العاملة، حيث العريس هو المسؤول عن الشقة والأثاث وخاتم الخطبة، إضافة إلى هدية من الذهب والمجوهرات، في حين أن العروس توفر الثلاجة، والموقد، والغسالة.

وعملت شروق في مصنع قريب من بيتها منذ كانت في سن الـ12 عاما، ولكنها لم تكن تجني أكثر من 50 دولارا في الشهر وهو المبلغ الذي بالكاد يكفي لشراء القليل، فضلا عن أنها تساعد أمها الأرملة سميحة في سداد الديون التي اقترضتها لتزويج أشقائها.

وقد أدت الأزمة المالية في مصر إلى مضاعفة التضخم السنوي، حيث ارتفع معدل التضخم بنسبة 14 في المئة، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار منعكسا على عشرات الآلاف من الشباب المصريين مثل شروق إذ بات حلم الزواج بالنسبة لهم بعيد المنال، كما تسببت الأزمة أيضا في ارتفاع معدلات الطلاق.

dsc_7267edit_custom-53324da9abb800c1ce4788f8bb34c6cb4decdd6b-s800-c85

وتحكي سميحة والدة شروق، عن عائلة الخطيب الأول الذي قدّم لابنتها «الشبكة» علامة على حسن النية لكنهم رفضوا الانتظار عامين ريثما تتمكن أسرة شروق من توفير المال لشراء الأجهزة الكهربائية، ففضت الخطبة وتم إرجاع الشبكة إلى العريس.

وتابعت أن الأمر نفسه تكرر مع العريس الثاني، لافتة إلى أن الأسر قبل كانت أقل تطلبا من ذلك بكثير، الآن تتكلف الثلاجة الجديدة حوالي 1300 دولار وحتى لو تم شرائها على أقساط سيتطلب ذلك نحو 50 دولارا في الشهر، ثم استطردت أن خطيب ابنتها الحالي من الريف وهو على أتم الاستعداد للانتظار حتى توفر شروق ثمن الأجهزة وستنتقل معه إلى الريف، مشيرة إلى أنها لن تمانع من سفر ابنتها فالرجل يحترمها وسيحميها.

وهي مستمرة في توفير النقود وشراء الكماليات الأخرى مثل الأطباق والملابس والأدوات البلاستيكية للمطبخ.

لكن وبسبب أن الحكومة المصرية خفضت الدعم عن الكهرباء إلى 10 في المئة، وارتفعت أسعار الفواكه والخضروات واللحوم فإن الطعام الذي كان في متناولهم قبل بضعة أشهر فقط، أصبح بعيدا الآن عن متناول اليد معظم الأيام، ويقتصر طعام العائلة الآن على المكرونة في العشاء.

وختمت سميحة كلامها، بأن كل الأشياء أصبحت باهظة، والناس عاجزون عن العيش في ظل هذه الأسعار.

gettyimages-533026052_custom-9d7f98ee481352ab48b4d93f475caa525d4cb39d-s800-c85

الطبقة المتوسطة 
الفقراء ليسوا وحدهم الذين يتأثرون، ففي مصر الجديدة أحد أحياء القاهرة التي يقطنها أبناء الطبقة الوسطى، مجموعة من الطلاب يلعبون البلياردو في مقهى الحي.

كريم محمد كان أحدهم وهو طالب يدرس المحاسبة ويبلغ من العمر 20 عاما، قال إنه انفصل عن حبيبته مؤخرا لأنه لم يستطع التقدم لخطبتها.

وقال محمد إن حبيبته اشترطت عليه التقدم لخطبتها لكنه طلب منها أن تنتظر حتى ينتهي من تعليمه الجامعي ويتمكن من جمع المال لشراء «الشبكة».

وتابع «لكنها تركتني لأنني لم أفي بوعودي كما كانت تعتقد».

وأوضح محمد أن الشاب في مصر حينما يتقدم لخطبة فتاة سيتحمل تكاليف شراء عقد من الذهب الثقيل والأقراط من الذهب عيار 21 مع حفل خطبة بسيط قد يكلف أكثر من 3000 دولار.

وتشير أرقام الجهاز المركزي للتعبئة والعامة والإحصاء في مصر إلى تضاعف معدلات الطلاق خلال الـ10 سنوات الماضية.

وقالت رئيس البحوث السكانية أمل فؤادفي وقت سابق، إن معظم حالات الطلاق ترجع إلى أن الأزواج يواجهون صعوبة في إعالة أسرهم.

وأضافت « أعتقد أن السبب الاقتصادي هو السبب الرئيسي لانتهاء الزواج في مصر».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]