تسليح مئات الأطفال للمشاركة في النزاع المتجدد بجنوب السودان

كشفت وثيقة داخلية خاصة بالأمم المتحدة، أن حكومة جنوب السودان جندت أطفالا في الأسبوع الماضي استعدادا للنزاع المتجدد، ويرتفع بهذا عدد الأطفال المجندين لـ650 طفلا خلال الشهور السبعة الماضية من عام 2016، بحسب يونسيف.

وقالت الوثيقة التي حصلت عليها أسوشيتد برس، إن سياسيا رفيعا عينه الرئيس سيلفا كير قاد عملية التجنيد في قرية بأكملها من الفتيان عبر الترهيب، بعضهم عمره 12 سنة، ولم يتضح عدد الأطفال المنخرطين.

وغالبا ما تجبر الجماعات المسلحة في جنوب السودان الأطفال على الانضمام إلى صفوفها عبر تهديدهم بمصادرة مواشي عائلاتهم، وهي مصدر رئيسي للثروة والمكانة في هذا المجتمع الرعوي.

و تشير وثيقة الأمم المتحدة إلى أن تجنيد الأطفال جرى بعد وقت قصير من موافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة منذ أسبوع على إرسال أربعة آلاف اخرين من قوات حفظ السلام إلى البلد الواقع شرق أفريقيا لحماية المدنيين بعد تجدد القتال في العاصمة جوبا الشهر الماضي.

كما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» أن 650 طفلا على الأقل انضموا إلى الجماعات المسلحة في جنوب السودان هذا العام وحده، وأن نحو 16 الف جندي طفل تم تجنيدهم منذ بدء الحرب الأهلية في ديسمبر/ كانون أول 2013.

وقال المتحدث باسم الجيش بلول رواي كوانغ، إن الشباب الذين انضموا إلى الجيش لم يتم إجبارهم، وقال إنه لم يكن على علم التجنيد الحديث للأطفال.

وقدم جيش السودان وقوات المعارضة تعهدات متكررة للتصدي لمزاعم تجنيد الأطفال، لكن الجانبان واصلا التجنيد منذ اندلاع العنف في يوليو/ تموز، بحسب جوستين فورسيث، نائب المدير التنفيذي لليونيسيف.

وقال فورسيث: يعتقدون أنهم بإمكانهم السيطرة والتلاعب بسهولة بالعقول الشابة، مضيفة، أن الأطفال بعد ذلك يمكنهم ارتكاب أعمال وحشية، وسوف يقومون بما يقال لهم.

يتم تعريف الأطفال الجنود كأي شخص اخر يتم تجنيده للانضمام إلى الجماعات المسلحة تحت 18 سنة، وتعتبر المحكمة الجنائية الدولية تجنيد من هم أقل من 15 سنة جريمة حرب.

في مقابلة هذا الشهر في ولاية الوحدة، قال أحد الأطفال المجندين، إنه توقع أن يعمل في الطبخ والتنظيف في الجيش عندما انضم في سن السادسة عشر لكن بدلا من ذلك أرسل للقتال على الخطوط الأمامية، مضيفا، إذا ذهبت إلى الخط الأمامي، يحدث أمران: أما أن تقتل شخصا ما أو أن تقتل.

ومنذ اندلاع الحرب الأهلية، تم تجنيد الأطفال بمعدل سريع لحماية مجتمعاتهم، بحسب جوزيف مانويل، حاكم ولاية مانيتول الشمالية.

وقال مانيتول لأسوشيتد برس من بانتيو في وقت مبكر هذا الشهر، عندما تكون في أزمة، من يكون مستعدا للانضمام لن يترك وحده.

والعام الماضي أصدر الرئيس باراك أوباما تنازلا جزئيا لجنوب السودان من قانون منع تجنيد الأطفال 2008، ما سمح للولايات المتحدة بالاستمرار في المساعدة العسكرية لدعم عملية السلام في جنوب السودان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]