الأميركيون المسلمون يطلقون حملة مناهضة لبايدن.. هل تهدد آماله بالبقاء في البيت الأبيض؟

يجتمع المسلمون الأميركيون في ولايات عدة متأرجحة في ميشيغان، اليوم السبت، لبدء حملة يطلقون عليها «اتركوا بايدن» (AbandonBiden)، وهو انعكاس لغضبهم من تعامل الرئيس الأميركي مع العدوان الإسرائيلي على غزة.

وذكر موقع أكسيوس الأميركي، أن الغضب العربي والمسلم الأميركي يمكن أن يضر باحتمالات إعادة انتخاب بايدن في معظم الولايات المتأرجحة لعام 2024 التي فاز بها في عام 2020، حيث كانت تلك المجموعات ديمقراطية إلى حد كبير.

ومن المتوقع أن يجتمع زعماء أميركيون مسلمون من ميشيغان ومينيسوتا وأريزونا وويسكونسن وفلوريدا وجورجيا ونيفادا وبنسلفانيا في ديربورن بولاية ميشيغان لبدء الحملة الجديدة.

وقالت المجموعة، في بيان: «إن مؤتمر AbandonBiden 2024 يقام على خلفية الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2024، وقرار سحب الدعم للرئيس بايدن بسبب عدم رغبته في الدعوة إلى وقف إطلاق النار وحماية الأبرياء».

وأضاف أن «قادة الولايات المتأرجحة سيعملون معًا لضمان خسارة بايدن في انتخابات 2024».

ونقل موقع أكسيوس عن المنظم جيلاني حسين، من مينيابوليس، قوله إن الحملة ستركز في المقام الأول على وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي.

وأضاف حسين أن الزعماء المسلمين يقرون بأن عدم دعم جو بايدن قد يؤدي إلى إعادة انتخاب الرئيس السابق دونالد ترمب، الذي لا يحبه العديد من الأميركيين المسلمين بسبب تغريداته العنصرية عنهم وجهوده لمنع المسلمين من الهجرة إلى الولايات المتحدة.

وتابع: «نحن ندرك أن قرارنا، في السنوات الأربع المقبلة، قد يجعلنا نواجه وقتًا أكثر صعوبة، لكننا نعتقد أن هذا سيمنحنا فرصة لإعادة المعايرة، وسيتعين على الديمقراطيين أن يفكروا فيما إذا كانوا يريدون أصواتنا أم لا».

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض لموقع Axios، هذا الأسبوع، إن البيت الأبيض التقى مؤخرًا بالقادة الأميركيين العرب للاستماع إلى أفكارهم، وإن هذه المحادثات مستمرة.

ومن المثير للاهتمام أن جميع هذه الولايات المتأرجحة تضم جيوبا ملحوظة من السكان الأميركيين العرب والمسلمين الأميركيين، لكن لا توجد إحصائيات موثوقة حول عدد الناخبين المسجلين، وحتى التحولات الصغيرة في الدعم بأي من هذه الولايات شديدة الضيق التي فاز بها بايدن في عام 2020 يمكن أن تحدث فرقًا.

ويبلغ عدد السكان الأميركيين المسلمين، الذين يمكن أن يشملوا الأميركيين العرب والأميركيين السود والأميركيين الآسيويين، حوالي 3.45 مليون، وفقًا لمركز بيو للأبحاث.

لا يجمع التعداد السكاني بيانات حول الانتماء الديني في استطلاعاته الديموغرافية أو إحصائه الذي يتم إجراؤه مرة كل عقد.

وتظهر مراجعة Axios لنتائج عام 2020 في هذه الولايات الحاسمة أنه إذا بقيت شريحة صغيرة من الأميركيين العرب والمسلمين الأميركيين في منازلهم أو انشقت وانضمت إلى الجمهوريين، فقد يكون بايدن في حفرة عميقة.

ففي ميشيغان، على سبيل المثال، فاز بايدن في عام 2020 بفارق 154 ألف صوت، وتقدر تقديرات التعداد السكان العرب الأميركيين في الولاية بحوالي 278 ألف على الأقل.

وفاز بايدن بولاية أريزونا بفارق 10500 صوت، ويقدر عدد السكان العرب الأميركيين في ولاية جراند كانيون بـ60 ألف نسمة.

وفاز بايدن بجورجيا بفارق 11800 صوت، ويبلغ عدد السكان العرب الأميركيين هناك ما لا يقل عن 57 ألف نسمة.

ويقدر المعهد العربي الأميركي من استطلاعاته الخاصة أن حوالي 59% من الناخبين العرب الأميركيين أيدوا بايدن في عام 2020، لكنه يقول إن استطلاعاته تشير إلى أن هذه النسبة انخفضت بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]