«الأونروا» تعاني أزمة مالية لن تُمكنها من دفع رواتب موظفيها في ديسمبر الجاري

أكد مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، ماتياس شمالي، اليوم الإثنين، أن الوكالة لن تتمكن من دفع رواتب موظفيها عن شهر ديسمبر الجاري إن لم يسدد العجز المالي، الذي انخفض إلى 60 مليون دولار.

جاء ذلك خلال لقاء جمع شمالي بعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الأغا في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة، بحثا خلاله أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات قطاع غزة والازمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث.

وقال شمالي، إن ادارة الوكالة تمكنت من صرف رواتب شهر نوفمبر الماضي بالرغم من وجود العجز وعدم توفر السيولة التي تم تأمينها في آخر لحظة إلى البنوك لصرف رواتب الموظفين.

وأوضح أنه منذ اجتماع اللجنة الاستشارية في شهر نوفمبر الماضي الوعد الملموس الذي حصلت عليه وكالة الغوث فقط نصف مليون دولار من جمهورية أيرلندا وهذا لا يكفي في تغطية العجز المالي.

وأردف أن وكالة الغوث تحتاج الى 40 مليون دولار للشهر المقبل لدفع رواتب الموظفين والاستمرار في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

وكشف أن مفوض عام وكالة الغوث أمام خيارين، إما الاستمرار في تقديم الخدمات التي ستواجه الوكالة في مقابل ذلك مخاطر عدم توفر الأموال لصرف رواتب الموظفين في شهر ديسمبر، أو وقف الخدمات المقدمة للاجئين، موضحا أن إدارة الوكالة تحاول أن تؤخر بعض دفعات الموردين لمعالجة العجر.

وأكد أن الوكالة أمام تحديات كبري، وكذلك قطاع غزة أمام تحدي كبير في ظل استمرار الأزمة وفي ظل الاحتياجات المتزايدة، لافتا إلى أن مدارس وكالة الغوث في القطاع تعاني من الكثافة الصفية ونقص في أعداد المدراس.

من جانبه، قال الأغا، إن منظمة التحرير قلقة من العجز المالي، الذي تعاني منه الميزانية الاعتيادية لوكالة الغوث الذي وصل إلى نحو 60 مليون دولار مما يهدد بعدم مقدرة الوكالة من استمرار تقديم خدماتها للاجئين وصرف رواتب موظفيها الشهر القادم.

وطالب الأغا باستمرار عمل وكالة الغوث في تقديم خدمات للاجئين الفلسطينيين داخل المخيمات وعدم تقليصها وان حل ازمتها المالية يجب ان لا يكون على حساب الخدمات المقدمة للاجئين في المخيمات.

وأوضح أن التزام الدول العربية بدفع 7.8% من الميزانية الاعتيادية للوكالة الذي تقدر بـ 55 مليون دولار من شأنه ان يساعد في انهاء الازمة.

وأشار الأغا إلى أن الاسبوع القادم سيعقد مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة بمقر الأمانة العام في الجامعة العربية في القاهرة التي ستكون الازمة المالية للوكالة ضمن القضايا المدرجة على جدول أعمالها.

وأكد أنه سيكون هناك تحرك من خلال الامانة العامة للجامعة العربية للتواصل مع الدول العربية لدفع قيمة مساهمتها ما نسبته 7.8% من الميزانية الاعتيادية لوكالة الغوث.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]