الاحتلال يبدأ «نقلا تجريبيًا» للمساعدات الإنسانية مباشرة إلى شمال غزة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية ببدء تجربة أولية لنقل المساعدات الإنسانية من إسرائيل مباشرة، إلى شمال قطاع غزة الذي يمنع الاحتلال إيصال المساعدات إليه.

وبحسب تقرير لهيئة البث الإسرائيلية (كان)، فإن المسؤولين الأمنيين، بدأوا إجراء تجربة أولية لنقل المساعدات الإنسانية من إسرائيل مباشرة إلى شمال قطاع غزة.

وهذه هي المرة الأولى، التي تصل فيها المساعدات من داخل إسرائيل إلى شمال قطاع غزة بشكل مباشر، حيث كانت تدخل عبر معبري رفح وكرم أبو سالم.

وبحسب الهيئة، فإن تلك الخطوة جاءت بعد ضغوط أميركية على خلفية الأوضاع الصعبة في شمال القطاع، في ظل النقص الكبير في الغذاء والماء والدواء.

ووفقا للمخطط، ستخضع الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية لفحص أمني من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي عند معبري كرم أبو سالم أو (نيتسانا/العوجة)، وبعدها ستمر الشاحنات داخل الأراضي الإسرائيلية لتدخل قطاع غزة في منطقة الممر الإنساني في الشمال.

فيما قالت صحيفة «معاريف»، إن المساعدات ستدخل إلى شمال القطاع في محاولة لمنع وصولها إلى حركة حماس، حيث ستدخل من معبر (كارني/المنطار).

وأوضحت أنه إذا أعيد فتح معبر (كارني/المنطار) بالفعل، فسيكون ذلك حدثا مهما في تغيير العلاقات مع قطاع غزة.

وهاجم رئيس حزب «إسرائيل بيتنا»، اليميني أفيغدور ليبرمان، هذه الخطوة قائلا: «الحكومة الإسرائيلية تواصل تعزيز حماس دون أي مقابل ودون أي تنازل من جانب حماس، في قرار مخزي هذه المرة فتحت إسرائيل ممرا مباشرا من أراضيها مباشرة إلى قطاع غزة لتوصيل المساعدات الإنسانية».

يأتي هذا على خلفية إعلان مكتب رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أنه خلال انعقاد مجلس الحرب قام الجيش بتقديم خطة لإجلاء السكان المدنيين من مناطق القتال في جنوب قطاع غزة والخطط العملياتية للاستمرار القتال.

بالإضافة إلى ذلك، تمت الموافقة على خطة تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، حيث سيتم وفقا للخطة نقل المساعدات إلى المخازن في مناطق محددة، خاصة في حي الزيتون، وسيتولى توزيعها مسؤولين محليين.

وكانت الإدارة الأميركية قد طالبت إسرائيل بالتوقف عن مهاجمة رجال الشرطة في جنوب قطاع غزة، مؤكدة أنها الخيار الوحيد لمرافقة قوافل المساعدات الإنسانية.

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]