الاحتلال يجبر مقدسيًا على هدم بيته كان يجهز لزفاف نجله

لم يمهل الاحتلال الإسرائيلي المواطن الفلسطيني عبد الرحمن عبيد الذي كان يتجهز بكل شوق وفرح لإقامة حفل زفاف نجله محمد (27 عاما)، في مدينة القدس المحتلة الشهر المقبل، إذ أجبره على هدم منزله بيده.

ويتعمد الاحتلال الإسرائيلي نزع فرحة الفلسطينيين من خلال سياسة هدم البيوت وتشريدهم في مدينة القدس المحتلة بغية إحلال المستوطنين محلهم.

وذكر مركز معلومات وادي حلوة المختص بشؤون القدس، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أجبرت المواطن عبد الرحمن على هدم بنايته المكونة من 3 طوابق في بلدة العيسوية بالقدس المحتلة.

وقال عبد الرحمن،  وهو ينظر إلى هدم بنايته السكنية “الاحتلال نزع الفرحة.. لا فرحة ولا دار”، كانت العائلة تجهز الطابق الثاني لنجلها المقرر زفافه الشهر المقبل.

ولم يتوقف الأمر عند ذلك، بل هددت بلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة المواطن الفلسطيني عبد الرحمن عبيد بأنه إذا لم يهدم بيده سيتم تغريمه 400 ألف شيكل، أي أكثر من ( 122 ألف دولار )، في حال لم يهدمه  حتى الساعة الخامسة من اليوم، بحجة أن البناء غير قانوني.

حي الشيخ جراح

وتستمر سياسة هدم المنازل بالقدس من قبل الاحتلال، بالتزامن مع الحملات التي يشنها المستوطنون المتطرفون تحت حماية الاحتلال لطرد العائلات الفلسطينية من بيوتهم كما يحدث في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة.

وهدد المستوطنون 3 عائلات فلسطينية (ذياب والكرد وقاسم) بإخلائهم من منازلهم لصالح المستوطنين خلال مدة زمنية (شهر واحد)، وذلك بعد اقتحامهم الحي في وقت سابق من اليوم.

وشارك في عملية الاقتحام عضو الكنيست من حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المعارض “بتسلئيل سموتريتش”، ومدير جمعية “عطيرت كوهانيم” الاستيطانية القائمة على قضية الاستيلاء على منازل الحي في محاكم الاحتلال.

يشار إلى أن مستوطنين اعتدوا أمس على أهالي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، فيما اعتقل جنود الاحتلال شابين وأصابوا 20 فلسطينيا، خلال قمعهم الأهالي الذين خرجوا للدفاع عن أنفسهم وبيوتهم.

تصعيد خطير

وتعقيبا على هذه الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية قال  وزير شؤون القدس فادي الهدمي “إن انفلات شرطة الاحتلال والمستوطنين على المواطنين العزل في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة “تصعيد خطير”، محذرا من تفاقم الأوضاع بسبب الصمت الدولي إزاء ما يجري.

وحذر الهدمي، في بيان صحفي، من الازدياد الملحوظ في اعتداءات المستوطنين بمشاركة عناصر من شرطة الاحتلال الذين يفرضون حصارا مشددا على السكان في حي الشيخ جراح، مشددا على أن أبناء الشعب الفلسطيني لن يقبلوا بأي حال أن يكونوا وقودا لصراعات اليمين داخل الحكومة الإسرائيلية وخارجها.

وتابع الهدمي: “إن ما يجري هي جريمة تهدف إلى اقتلاع السكان بالقوة والبطش من منازلهم”، مطالبا المجتمع الدولي، إذا ما كان جادا في حديثه عن التهدئة، بالمسارعة في وقف هذا العدوان فورا، ودون تأخير، وأن يوفر الحماية الدولية للشعب الفلسطيني “.

خطر تهجير 500 مقدسي

ويواصل الاحتلال إغلاق مداخل حي الشيخ جراح منذ نحو 40 يوما بالسواتر الحديدية والأسمنتية، ويمنع المواطنين من خارج الحي والمتضامنين من الوصول إليه ولقاء سكانه.

وتواجه 28 عائلة فلسطينية خطر الإخلاء من المنازل التي تُقيم فيها منذ العام 1956. وتزعم جماعات استيطانية أن المنازل أقيمت على أرض كانت بملكية يهودية قبل العام 1948، وهو ما ينفيه السكان، كما تنفيه وثائق بحوزتهم.

ويشهد حي الشيخ جراح مواجهات يومية بين قوات الاحتلال ومستوطنيه وبين أهالي الحي والمقدسيين والشبان والمتضامنين، الذين يتصدون لاقتحامات المستوطنين واعتداءاتهم، ويؤكدون ثباتهم وصمودهم في منازلهم وأرضهم.

ويتهدد خطر التهجير 500 مقدسي يقطنون في 28 منزلًا بالحي على أيدي جمعيات استيطانية بعد سنوات من التواطؤ مع محاكم الاحتلال، والتي أصدرت مؤخرًا قرارًا بحق سبع عائلات لتهجيرها، رغم أن سكان الحي هم المالكون الفعليون والقانونون للأرض.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]