الاحتلال يواصل ارتكاب المجازر في غزة.. واستهداف مستشفى كمال عدوان

في اليوم الـ59 من الحرب الإسرائيلية على غزة، يتواصل القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي على أنحاء متفرقة من القطاع المحاصر مما أوقع عشرات الشهداء والجرحى، بالإضافة إلى استهدف بوابة مستشفى كمال عدوان.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 15 ألفا و523 شهيدا، وارتفاع عدد المصابين إلى 41 ألفا و316 جروحهم متفاوتة.

واستشهد 6 مواطنين في قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلة عيد في النصيرات وسط القطاع، كما استشهد عدد من المواطنين بقصف الاحتلال لمدرسة تؤوي نازحين في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

كما استشهد 4 مواطنين في قصف الاحتلال منزل عائلة شراب وسط خانيونس، واستشهد ثلاثة عناصر من طواقم الدفاع المدني وأصيب عدد آخر جراء قصف نقطة السنافور بحي التفاح شرق غزة. وانتشلت طواقم الإسعاف شهيدين اثنين من عائلة فياض في قصف منزلهم بشارع الواد بالقرارة.

وأفادت مصادر طبية باستشهاد 9 فلسطينيين وإصابة آخرين في غارة إسرائيلية على منزل في حي التنور شرق رفح جنوبي قطاع غزة.

واستشهد 17 مواطنا وأصيب العشرات في قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلة البواب في حي الجنينة برفح، كما استهدفت طائرات الاحتلال منزلا لعائلة الهمص في مخيم يبنا ما أسفر عن استشهاد 10 مواطنين وإصابة العشرات.

وأفادت مصادر محلية باستشهاد العشرات وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي استهدف بوابة مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة.

وكان المدير العام لوزارة الصحة في غزة الدكتور منير البرش قد أكد أن جيش الاحتلال يستهدف محيط مستشفى كمال عدوان منذ ساعات بقصف مركز، وأضاف أن فرق الإسعاف لم تعد قادرة على انتشال العالقين تحت الأنقاض.

وأفادت مصادر محلية بوصول 99 شهيدًا إلى مستشفى كمال عدوان أمس بالإضافة إلى وجود جثامين 35 شهيدا داخل المستشفى ولم يستطع أحد دفنهم نتيجة استمرار القصف.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة مسعفين اثنين من طواقمها ومرافق جريح، عقب إطلاق القوات الإسرائيلية النار على سيارتي إسعاف بمنطقة الفالوجا شمالي قطاع غزة،خلال نقلهما أحد المصابين.

بدوره، أكد المكتب الإعلامي الحكومي أن قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى كمال عدوان بمحافظة شمال قطاع غزة يُعدُّ انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، ويدلل على وجود خطة إسرائيلية متكاملة ومعتمدة تهدف إلى القضاء على القطاع الصحي بما يشمل ذلك مباني المستشفيات.

وأشار المكتب الإعلامي الحكومي إلى قصف جيش الاحتلال بشكل مباشر أكثر من 14 مستشفىً بمحافظتي غزة وشمال غزة بصواريخ الطائرات وقذائف الدبابات بالإضافة إلى محاولة اغتيال العديد من الأطباء، واعتقال 35 طبيبًا وعلى رأسهم الدكتور محمد أبو سلمية مدير عام مجمع الشفاء الطبي.

وطالب المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأميركية بوقف الضوء الأخضر الذي منحوه للاحتلال باستهداف المستشفيات وتدمير القطاع الصحي في قطاع غزة، كون ذلك جريمة حرب منظّمة يُعاقب عليها القانون الدولي وتُجرّمها كل القوانين والمواثيق الدولية، والسكوت عنها يعدُّ مشاركة فاعلة فيها.

ومع بدء العملية البرية في شمال خانيونس جنوب قطاع غزة، أعلنت المقاومة الفلسطينية تنفيذ سلسلة من العمليات أوقعت قتلى وجرحى في صفوف الجيش. من بينها تفجير عبوات ناسفة في تمركز يضم 60 جنديا شرق جحر الديك (وسط القطاع).

وأقر الجيش الإسرائيلي اليوم بمقتل 3 من جنوده وإصابة رابع بجروح خطيرة في معارك شمال ووسط القطاع.

وقال مكتب الإعلام الحكومي في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال ال24 ساعة الأخيرة 23 مجزرة في قطاع غزة راح ضحيتها 316 شهيدًا.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]