الاحتلال يواصل هدم المنازل والمنشآت الزراعية في الضفة الغربية

تتواصل الانتهاكات الإسرائيلية في كافة الأراضي الفلسطينية، بشكل متسارع خلال الفترة الحالية، التي تكثف فيها إسرائيل من عمليات الهدم المنشآت السكينة والاقتصادية والزراعية في مختلف المحافظات الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، بهدف تنفيذ مخططات الضم والتوسع الاستيطاني على حساب الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم.

وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بهدم عددا من منازل المواطنين في قرية تواني، والركيز، وصارورة، شرق بلدة يطا جنوب الخليل.

وقال منسق لجان الحماية والصمود فؤاد العمور، إن قوات الاحتلال أخطرت بهدم عدة منازل في منطقة التواني، والركيز، وصارورة شرق يطا، وقامت بإلصاق وتعليق أوامر الهدم على جدران المنازل المستهدفة.

وأوضح العمور أن المنازل التي تم إخطارها بالهدم تعود للمواطنين (حاتم مخامرة، ورسمي محمد، جميل رباع ) وهي عبارة من منازل من الطوب والصفيح، ووحدة صحية بحجة البناء بدون ترخيص.

وكانت قوات الاحتلال أخطرت بهدم 14 منزلا في نفس المنطقة خلال الشهر الجاري، وذلك لغرض التوسع الاستيطاني لمستوطنات “كرمئيل” و “افيجال” و “حفات افيجال” و “ماعون”، المتاخمات لأراضي المواطنين هناك.

كما هدمت جرافات الاحتلال بركة زراعية في قرية “فروش” بيت دجن شرق نابلس، تبلغ مساحتها نصف دونم وبسعة أكثر من 300 كوب من المياه.

وأكد مالك البركة الزراعية توفيق الحج محمد، أن القرية تعاني من شح المياه ومصادرها، نتيجة تضيق الاحتلال على المواطنين، ومنعهم من حفر الآبار في المنطقة، وفي الأغوار الشمالية هدمت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، منشأة سكنية في سهل البقيعة بالأغوار الشمالية تعود للمواطن رامي بني عودة.

كما قام العشرات من المستوطنين بنصب خيام في أراضي بلدة “بتير” غرب بيت لحم، بهدف الاستيلاء عليها لصالح المخططات الاستيطانية.

وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، إن مجموعة من المستوطنين قاموا بنصب الخيمة في منطقة الخمار شمال شرق البلدة؛ بهدف الاستيلاء عليها لأغراض التوسع الاستيطاني.

واوضح أن منطقة بتير تتعرض لهجمة استيطانية، تمثلت في: نصب كرافانات، وخيم، وشق طرق، موضحا ان المواطنين تصدوا للمستوطنين، واستطاعوا ازالة كل هذه التعديات.

كما عاد عشرات المستوطنين، مساء أمس إلى مستوطنة (شا نور) أو ما تعرف باسم (صانور)، التي أقيمت على أراضي المواطنين شمال الضفة الغربية، والتي أخليت عام 2005، خلال خطة (فك الارتباط) أحادية الجانب.

وقال صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إن المستوطنين عادوا للمستوطنة، دون تنسيق مع جيش الاحتلال أو أي من الجهات الأمنية الأخرى، مشيرًا إلى أنهم خططوا العودة إلى المستوطنة، يوم الجمعة المقبل.

وأوضح الموقع، أنه من المتوقع، أن تبقى مجموعة المستوطنين التي تضم عائلات في المستوطنة، حتى يتم إخلاؤهم مجددًا من قبل الجيش الإسرائيلي، حيث قال بعضهم: إنهم لن يعارضوا الإخلاء، ولن يواجهوا الجنود.

وذكر، “أن مجموعة من المستوطنين، يخططون لإعادة بناء المستوطنة، التي تقع في المناطق المصنفة (ج)”، مشيرًا إلى أن المجموعة بعضهم ضباط صغار سابقين، أنهوا الخدمة العسكرية في الضفة الغربية، وآخرون منهم طلاب.

الاعتقالات

وفي ظل الهجمة الإسرائيلية التي تستهدف المنشآت والمباني السكينية والزراعية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 16 مواطنا من عدد من مناطق الضفة الغربية والقدس، حيث اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين من بلدة العيسوية بعد مداهمة منازلهما والعبث بمحتوياتها وترويع ساكنيها ،وهم: مجد مروان داري، ومحمد عماد داري، ووديع أبو الحمص، ومحمود غريب ، كما اعتقل الشاب نايف خليل حمامرة، من بلدة جبع جنوب محافظة جنين.

وفي مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين، وهم: الأسير المحرر خليل الفروخ (26 عاما) من بلدة سعير شمال شرق الخليل، ومحمود حماد اشريتح من بلدة يطا جنوبا، أثناء مروره على حاجز الكونتينر شرق بيت لحم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين يوسف هوشة ويعاد أبو عياش، خلال اقتحامها بلدة بيرزيت شمال رام الله،و الشاب عبد الرحيم فرج سلهبمن بيت لحم .
ومن بيت أمر، اعتقلت تلك القوات الشابين مصطفى فهمي عبد الحميد زعاقيق (17 عاما)، ومحمود شوكت عبد الرحمن علقم ( 18 عاما)، وذلك بعد استدعائهما من قبل مخابرات الاحتلال في مركز تحقيق “عصيون”.

و نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مدخل بلدة اذنا غربا، وجسر حلحول شمالا، وسدة الفحص جنوب الخليل، عملت خلالها على ايقاف المركبات، والتدقيق في هويات المواطنين.

وفي قطاع غزة توغلت عدة آليات عسكرية اسرائيلية بشكل محدود، صباح اليوم الثلاثاء، شرقي خان يونس جنوب قطاع غزة وقامت بعمليات تجريق على طول السياج الحدودي.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية، ان اربع جرافات من طراز D9 توغلت انطلاقا من بوابة شراب العسل على حدود حي الفخاري شرقي مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة وتقوم بعمليات تسوية وتجريف قرب السياج الامني، ذلك بغطاء من الطائرات المسيرة بدون طيار وعدد من دبابات الميركافاة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]