الانتخابات الأمريكية.. لا حديث يعلو فوق الاتهامات الجنسية

في انتخابات الرئاسة الأمريكية لا حديث يعلو فوق الاتهامات الجنسية، التي تلاحق المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وزادت من الضغوط على حملته الانتخابية.

صحيفة نيويورك تايمز، ذكرت مساء الأربعاء الماضي، أن امرأتين تعرضتا لاعتداء جنسي من ترامب، وخرجت نساء أخريات بمزاعم مماثلة في مؤسسات إعلامية أخرى، ما يضع مزيدا من الضغوط على ترامب، بينما يأتي خلف كلينتون في استطلاعات الرأي.

وتواجه حملة ترامب صعوبة في احتواء أزمة بعد ظهور تسجيل مصور الأسبوع الماضي يرجع لعام 2005 يتباهى فيه ترامب بقيامه بملامسة نساء ومحاولته التحرش بهن.

Jessica Leeds
جيسيكا ليدز

وظهرت امرأة تدعى جيسيكا ليدز في تسجيل مصور على موقع نيويورك تايمز الإلكتروني تروي كيف أمسك بـصدرها ثم حاول إدخال يده أسفل تنورتها على طائرة في رحلة داخلية متجهة إلى نيويورك في عام 1980 .

أما المرأة الثانية، وتدعى راشيل كروكس، فوصفت كيف قام ترامب «بتقبيلي في فمي مباشرة» في عام 2005 أمام المصعد في برج ترامب في مانهاتن، حيث كانت تعمل موظفة استقبال بشركة عقارية.

تصرفات ترامب لاقت الكثير من الاعتراضات ما أثر على ترتيبه في استطلاعات الرأي، كان آخرها على لسان سيدة أمريكا الأولى، ميشيل أوباما، التي تروج لهيلاري كلينتون، حيث حذرت من أن يرسل سلوك ترامب رسالة خطيرة للأطفال في البلاد.

وقالت ميشيل أوباما، في ولاية نيو هامبشاير، «إن الاعتقاد بأن يمكنك أن تفعل أي شيء تريده لامرأة، إنه قاس، إنه مخيف، والحقيقة أنه أمر مؤلم»، وأعلنت «كفى».

ترامب نفى أمس، الخميس، تلك الاتهامات بأنه لمس أجسام نساء، وسط جدال متنام بشأن تصرفات غير لائقة مع نساء يضر بفرصه للفوز في انتخابات الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأبلغ ترامب تجمعا انتخابيا في وست بالم بيتش في فلوريدا، أن منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون وصحيفة نيويورك تايمز ووسائل إعلام أخرى شاركوا في محاولة «شريرة» منسقة لإيقافه.

وقال المرشح الجمهوري «هذه المزاعم كلها مختلقة، إنها محض خيال وكذب صريح، هذه الأحداث لم تقع على الإطلاق»، مضيفا أنه سيعرض على الملأ في مرحلة ما أدلة تفند هذه المزاعم.

وأضاف قائلا «هذه المزاعم الشريرة بشأن إتياني بتصرفات غير لائقة مع نساء إنما هي كاذبة تماما ومطلقا. وآل كلينتون يعرفون ذلك.. إنهم يعرفون ذلك جيدا».

وشن ترامب، هجوما عنيفا على المؤسسة السياسية الأمريكية، واصفا إياها بأنها «تجن نوعا ما» بسبب هذه الاتهامات في الوقت الذي تتحول فيه الحملة الخلافية إلى حد بعيد إلى اتهامات واتهامات مضادة بالتعامل السلبي مع النساء.

ترامب

أشارت حملة ترامب المتأرجحة إلى أنها ستستغرق الشهر الأخير في الانتخابات لتحويل الشؤون الزوجية لبيل كلينتون للقانون بالإضافة للاتهامات التي لم تثبت صحتها بشأن الاعتداء الجنسي، وكذلك ما يقول ترامب أنه دور المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في تخويف النساء ذوات الصلة بالأمر.

ونشرت حملة ترامب رسالة من مارك كاسوفيتز -وهو محام يمثل ترامب- إلى الصحيفة يطالبها بسحب الموضوع ويصفه بأنه «تشهير» وهدد باتخاذ إجراء قانوني ما لم تذعن الصحيفة لهذا الطلب.

وقال جيسون ميلر، كبير المستشارين الإعلاميين بحملة ترامب، في بيان، «هذا المقال برمته محض خيال وقيام نيويورك تايمز بهذا الاغتيال الكاذب والمنسق لشخصية السيد ترامب بموضوع من هذا النوع أمر خطير».

وقال ديفيد مكرو، نائب الرئيس والمستشار العام المساعد للصحيفة، في رسالة إلى محامي ترامب، «لم يكن لأي شيء في مقالنا أدنى تأثير على سمعة أوجدها السيد ترامب لنفسه من خلال كلماته وأفعاله”، وأضاف أنه إذا قال ترامب إن القصة تشهر به “فإننا نرحب بالفرصة للاحتكام إلى المحكمة لتقويمه».

وجاء التقرير بعد يومين من استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس أظهر أن واحدا من كل خمسة جمهوريين يعتقد أن تصريحات ترامب عن ملامسة النساء تجعله غير مؤهل للرئاسة وأوضح الاستطلاع أن كلينتون تتقدم على ترامب بفارق 8  نقاط.

صحيفة لوفيجارو وصفت اليوم، الجمعة، الانتخابات الأمريكية بأنها «غارقة في الوحل»، وقالت إن «هذه الأجواء تبدو بعيدة كل البعد عن الأجواء الانتخابية في الولايات المتحدة، حملة الانتخابات الأمريكية غارقة في الوحول، ما قد يتسبب بقرف الناخبين».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]