البرلمان التركي يصادق على الاتفاقات الموقعة بين أردوغان والسراج

صادق البرلمان التركي، في اجتماع هيئته العامة، اليوم الخميس، على الاتفاقات الموقعة بين أنقرة وحكومة فايز السراج، بموافقة 293 عضوا.

ودعم الاتفاقيات حزب العدالة والتنمية الحاكم، وحزب الحركة القومية، وحزب الخير (المعارض)، بينما رفض الاتفاقية -معظمهم عن طريق عدم التصويت- حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، وحزب الشعوب الديمقراطية الكردي.

وكان إسماعيل أوزديمير، ممثّل حزب الحركة القومية (اليميني، والمتحالف مع أردوغان وحزبه الحاكم)، أعلن في كلمته بالبرلمان التركي، أن حزبه سيصوّت (بنعم) لصالح الاتفاقيات الموقعة بين أنقرة وحكومة السراج.

بينما أعلنت تولاي حاتم، ممثّلة حزب الشعوب الديمقراطية الكردي (المعارض)، في كلمتها، أن حزبها سيصوّت بـ(لا) للاتفاقيات الموقعة بين أنقرة وحكومة السراج.

وقالت تولاي حاتم، إن سياسة الحزب الحاكم، هي دعم حركة الإخوان المسلمين في المنطقة، على حساب المصالح القومية للبلاد، وإن سياساته جعلت تركيا دولة منعزلة تماماً عن محيطها والعالم، وخاصة في علاقاتها مع دول المنطقة وشرق المتوسط.

وأعلن حزب الشعوب الديمقراطية الكردي، رفضه للاتفاقات الموقعة بين أنقرة وحكومة السراج، وقال إنه سيصوّت ضدّ المصادقة على هذه الاتفاقيات.

أما أحمد خلوق كوتش، ممثّل حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة التركية)، فأعلن أيضا أن حزبه سيصوّت بـ(لا) للاتفاقيات الموقعة بين أنقرة وحكومة السراج.

ووجّه كوتش انتقادات حادّة جداً للسياسات الخارجية، التي ينتهجها الحزب الحاكم في تركيا، والتي أضرّت بالمصالح القومية لتركيا، حسب قوله.