البرلمان العراقي يستعد لاستئناف جلساته الثلاثاء.. والأزمة مستمرة

يترقب العراقيون استئناف العمل التشريعي في البرلمان غدا، الثلاثاء، بعد أحداث عنف وشغب أوقفته طوال الأيام الماضية.

ودعت هيئة رئاسة البرلمان، في بيان اليوم الإثنين، النواب للاجتماع غدا، الثلاثاء، في المبنى، مشيرة إلى أن الجلسة العامة سيتحدد موعدها لاحقا.

ويجري رئيس مجلس النواب سليم الجبوري مشاورات لإقناع النواب الكُرد باستئناف مشاركتهم في جلسات البرلمان، بعد مغادرتهم، الخميس الماضي، إلى أربيل ومطالبتهم بضمانات أمنية لعدم تكرار اقتحام المبنى.

وكان عشرات المحتجين اقتحموا مبنى البرلمان في 30 أبريل/نيسان الماضي، فيما أعلنت الحكومة حالة الطوارئ في العاصمة بغداد بعد ساعات من ذلك.

وقال النائب عن التحالف الكردستاني سرحان أحمد، إن كتلته لن تحضر جلسات البرلمان إلا بعد تقديم ضمانات أمنية، متابعا: «نحن مستمرون بالمقاطعة ولن نحضر إلا بعد تحقيق ضمانات بعدم تكرار ما حدث سابقا وعدم التعرض لأحد من النواب.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الإعلام العراقي اليوم، الإثنين، «هذه الضمانات ستُدرس من جانبنا وسنقرر بعدها، لكن لا عودة للحضور في بغداد في الوقت الحاضر، ولم نبلغ نواب التحالف الكردستاني بالسفر للعاصمة».

وكان الجبوري قال، في مؤتمر صحفي عقده في السليمانية بإقليم كردستان العراق أمس، الأحد: «لا يجوز عقد جلسات البرلمان دون مشاركة النواب الأكراد»، مهددا برفع الحصانة عن نواب اتهمهم بمساعدة المحتجين لاقتحام البرلمان.

وقاطع وزراء الحكومة من كتلتي الأحرار والتحالف الكردستاني جلسات الحكومة، حيث فشلت في عقد اجتماعها أمس، الأحد، لعدم اكتمال النصاب القانونية.

من جانبه، قال رئيس كتلتة الأحرار، ضياء الأسدي، إنه لا يحق لأي أحد رفع الحصانة عن نواب البرلمان، مشيرا إلى أن «كلمة تواطؤ التي استخدمها رئيس المجلس غير موفقة، واستخدامها غير موفق، ولا يوجد أي نائب متواطئ مع أي شخص واذا كان ثمة تعاطف أو مساندة للحراك الجماهيري هذا امر لا نتنصل منه».

وأضاف، في بيان نشرته وسائل إعلام عراقية: «لا ننفي أن نواب كتلة الأحرار مؤيدون ومتعاونون مع الحراك الجماهيري، لكننا لا نقبل بالاعتداء على الآخرين وعلى ممتلكات الدولة»، موضحا أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال رفع الحصانة عن أي نائب لهذا السبب.

ونفى الأسدي أي تنسيق بين نواب كتلته وما وصفها بـ«الجماهير»، التي دخلت مبنى مجلس النواب، قائلا: «تفاجأ الجميع بالأمر، لم يكن هناك تنسيق بيننا وبين المتظاهرين، وأي تصريح يخرج بشكل لا يراعي الظرف الراهن سيتبب بتأزيم الموقف السياسي أكثر».

وتعد كتلة الأحرار تابعة للتيار الصدري، الذي اعتصم مؤيدوه في العاصمة بغداد طوال الشهرين الماضيين للضغط من أجل تغيير الحكومة العراقية على الرغم من مشاركة 6 وزراء تابعين له فيها.

ولا يزال المتظاهرون يهددون بالعودة إلى الاحتجاجات في الشارع حال عدم استكمال التغيير الوزاري، بعدما صوّت البرلمان على تعيين 5 وزراء جدد فقط قبيل تعليق جلساته الأسبوع الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]