البرلمان العراقي يعيد نشر القوات في مناطق كردية.. وأربيل تهاجم: قرار غير مسؤول

صوت مجلس النواب العراقي، اليوم الإثنين، على قرار يلزم رئيس الوزراء حيدر العبادي بنشر قوات في المناطق التي استولى عليها الأكراد منذ الاجتياح الأمريكي عام 2003، فيما ينظم إقليم كردستان العراق استفتاء حول الانفصال.

وأصدر البرلمان مجموعة من القرارات ضد الاستفتاء، أبرزها “إلزام القائد العام للقوات المسلحة (حيدر العبادي) للحفاظ على وحدة العراق ونشر القوات في كل المناطق التي سيطر عليها الإقليم بعد 2003”.

ومن الناحية الدستورية، فإن الحكومة باتت ملزمة بالامتثال لقرار البرلمان.

وقال القيادي في منظمة بدر، كريم النوري، “وجهتنا القادمة ستكون كركوك والمناطق المتنازع عليها المحتلة من قبل عصابات مسلحة خارجه عن القانون ولا تلتزم بأوامر القائد العام للقوات المسلحة” في إشارة إلى قوات البشمركة.

وتقع المناطق المتنازع عليها خارج المحافظات الشمالية الثلاث، التي تشكل الإقليم المستقل، وكانت محط نزاع بين بغداد وأربيل.

وتضم هذه المناطق محافظة كركوك الغنية بالنفط، ومناطق متفرقة في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين شمال البلاد وواسط في وسط البلاد.

من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، لفرانس برس، إن الحكومة “ملزمة باتخاذ كل الوسائل القانونية والدستورية للحفاظ على وحدة البلاد، وعدم السماح بانفصال أي جزء من أجزاء العراق، وكذلك الحفاظ على الواقع القانوني والإداري في المناطق المتنازع عليها كونها خاضعة لسلطة الحكومة الاتحادية”.

وتابع “بالتأكيد لن نقبل أي محاولة لفرض أمر واقع أو تغيير إداري يحصل في هذه المناطق”، مشددا على أن الحكومة “ستلجأ إلى كل الخيارات والسبل الدستورية والقانونية لتحقيق هذا الأمر”.

وردا على احتمال حدوث مواجهات مسلحة، قال الحديثي، “في حال حدوث أي صدام أو اشتباك في هذه المناطق، القوات الاتحادية ستفرض القانون وتفرض النظام وتؤمن سلامة واستقرار المناطق والمواطنين”.

وسيطرت قوات البشمركة على هذه المناطق خلال الفترة التي أعقبت سقوط النظام السابق وأبان الهجوم الواسع، الذي شنه تنظيم داعش عام 2014، الذي أدى إلى انهيار وحدات الجيش العراقي.

من جانبه، وصف نائب رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، قباد طالباني، اليوم الإثنين، قرارا تبناه مجلس النواب (البرلمان) العراقي بإعادة نشر القوات العسكرية في المناطق المتنازع عليها مع الإقليم بأنه “غير مسؤول”.

وقال الطالباني، في بيان مقتضب مخاطبا شعب كردستان العراق، إن “الرد الأقوى والأنسب على القرار غير المسؤول الذي أصدره مجلس النواب العراقي هو الإدلاء بأصواتكم في استفتاء كردستان”.

وعلى صعيد التصويت، قال عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة كركوك، خالد المفرجي، إن الإقليم “يكره” المواطنين العرب في مدينة كركوك على المشاركة في الاستفتاء.

وذكر المفرجي، في تصريح للتليفزيون العراقي الرسمي، أن “الإقليم يكره المواطنين والموظفين العرب على المشاركة في الاستفتاء على الانفصال في المحافظة، وسط حالة من الخروقات التي لا تعد ولا تحصى”.

وأوضح أن “الإقليم تجاوز على القانون وأجبر المواطنين على التصويت واستخدم المباني الحكومية كالمدارس لاتخاذها مقرات لإجراء الاستفتاء رغم رفض الحكومة الاتحادية”.

وبين أن “محافظة كركوك، وفقا للدستور والقانون، محافظة غير منتظمة بإقليم ولا يحق لأي جهة ضمها إليها وحتى تنفيذ المادة 140 من الدستور المخصصة للبت في مصير المحافظة يجب أن تنفذ عن طريق الحكومة الاتحادية كما تنص بنود المادة نفسها”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]