البرلمان المصري يسعى لإقرار قانون تجريم المثلية الجنسية

أعلن عدد من أعضاء مجلس النواب المصري تأييدهم لمشروع قانون تجريم الجنسية المثلية، الذي تناقشه اللجنة التشريعية حاليا، تمهيدا لإقراره.

وقال إلهامي عجينة، عضو مجلس النواب، إن مصر ليس عليها أن تلتزم بعادات وتقاليد غريبة على مجتمعنا كالمثلية الجنسية، بل علينا أيضا أن نرفض ما تفعله أوروبا من السماح بالزواج للمثليين في أمر يخالف الطبيعة البشرية ويخالف كل الأديان السماوية، هذا المشروع يحافظ على قيم المجتمع وعاداته وتقاليده، ولا يمكن أن نرفض إقراره.

وكان النائب رياض عبد الستار تقدم بمشروع القانون عقب جمع  67 توقيعاً من أعضاء المجلس عليه، ومن المتوقع أن يتم إقراره خلال الأيام القادمة.

وأصدرت منظمة العفو الدولية بيانا، الأربعاء، نددت فيه بمشروع القانون، ودعت مصر إلى إلغائه، معتبرة أنه “سيزيد من ترسيخ وصمة العار والاعتداء على الناس على أساس ميلهم الجنسي، ولا ينبغي لأحد أن يواجه التمييز أو التخويف أو السجن على أساس الميل الجنسي”.

فيما ردت النائبة هيام حلاوة، عضو لجنة حقوق الإنسان، على البيان قائلة: “مشروع القانون يحافظ على الضوابط والتقاليد المصرية، ومن حقنا أن نتقدم بأي مشروع قانون للتصدي للإباحة أو المثلية، ولا نخضع لقرار من المنظمات الدولية لا يتماشى مع مصر سواء منظمة العفو أو غيرها في الوقت نفسه فإن الدولة المصرية لها كيانها ومؤسساتها والبرلمان له الحق في مناقشة أي تشريع”.

وينص مشروع القانون، الذي يضم سبع مواد، عقوبات تصل إلى السجن خمس سنوات على إقامة علاقات جنسية مثلية “. ويعاقب مشروع القانون كذلك على القيام “بالترويج للمثلية الجنسية أو التحريض عليها” بالسجن لفترة تصل إلى خمس سنوات أيضاً.

وتحظر المادة الرابعة من المشروع بشكل قطعي الدعاية أو الإعلان عن حفلات تجمع المثليين بأي وسيلة من وسائل الدعاية والإعلان سواء كان مسموعة أو مرئية، أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وفي هذه الحالة، يعاقب المعلن والمروج بالحبس لمدة 3 سنوات، وفي حالة إقامة الحفل، يعاقب المنظم أو المنظمين وكل من شارك فيه بأي وجه من أوجه المشاركة إذا كانوا أشخاصًا طبيعين، بالحبس لمدة 3 سنوات، وإذا كان شخصًا اعتباريًا يعاقب ممثله القانوني بالحبس، وحل الكيان له وغلق مكان إقامة الحفل .

وينص مشروع القانون، بالإضافة إلى ذلك، على إخضاع من تصدر بحقهم أحكام بالسجن للمراقبة لفترات مساوية لفترات سجنهم عقب انتهاء مدة محكوميتهم.

ويتضمن مشروع القانون كذلك فقرة تجيز نشر أسماء المدانون والأحكام الصادرة بحقهم في صحيفتين قوميتين واسعتي الانتشار.

يذكر أن البرلمان المصري سعى لإقرار القانون عقب القضية التي أثارت جدلا حادا مؤخرا في البلاد، بعد أن رُفع علم قوس قزح أثناء حفل أقامتها في الثاني والعشرين من سبتمبر الماضي فرقة موسيقية لبنانية “مشروع ليلى” في القاهرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]