البرهان يصل إلى جوبا لحضور مراسم تنفيذ اتفاقية السلام

وصل رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، صباح اليوم السبت، إلى مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا، لحضور مراسم تنفيذ الاتفاقية التنشيطية للسلام في جمهورية جنوب السودان.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير وسيشارك في مراسم أداء القسم لرئيس ونواب حكومة الوحدة الوطني، كما سيطلع البرهان على سير تنفيذ الترتيبات الأمنية الخاصة باتفاق سلام جنوب السودان وعلى سير مفاوضات السلام السودانية الجارية بجوبا.

من جانبه، أشار نائب رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو، إلى أن المفاوضات التي تستضيفها جوبا بين الحكومة السودانية وشركاء السلام تسير بصورة طيبة.

وقال عقب عودته من جنوب السودان، إنه تم الاتفاق على أكثر من 75% من القضايا المطروحة، فيما يجري الآن التفاوض حول ملف السلطة.

يذكر أن البرهان، كان كلف النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، برئاسة لجنة متابعة السلام بدولة جنوب السودان، حتى تكللت جهودها بالنجاح.

وفي جانب آخر، يسعى رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، إلى التوصل لاتفاق بين الحكومة والمعارضة يقضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية اليوم السبت، وحل الحكومة الحالية، مع تعيين زعيم المعارضة نائبا أول للرئيس الدكتور رياك مشار.