البيان الختامي لنداء السودان: أولويات شعبنا هي السلام الشامل

عقد المجلس القيادي لقوى نداء السودان إجتماعه بالعين السخنة ،في الفترة من 27-30 سبتمبر 2019، بإستضافة من جمهورية مصر العربية، وذلك وصلاً للعلاقات الازلية بين شعبي البلدين، وفي ظرف دقيق تمر به السودان والمنطقة عموما.، وقد عبر المجلس القيادي عن تقديره العميق لدور مصر ولأهمية العلاقات بين بلدينا.
وإلتئم الاجتماع، وهو الأول منذ إسقاط نظام الإنقاذ الفاشئ الذي جـثم علي صدر شعبنا لنحو ثلاثة عقود، وشاركت فيه جميع الكتل المكونة لنداء السودان، وترأسه السيد الصادق المهدي رئيس نداء السودان.

وفي بداية الإجتماع، أكد المجتمعون علي الاهمية التاريخية للإنتصار الذي حققته ثورة شعبنا بتكامل كافة أشكال النضال ومساهمة جميع بنات وأبناء شعبنا وبتضحيات على إمتداد عمر النظام، وحيي الاجتماع الشهداء والجرحى والمفقودين وبسالة وجسارة الشعب أمام نظام الانقاذ وخص بالتحية النساء والشباب والشيوخ في مدن وريف السودان.
وأضافوا أن الانتصار الذي احرز فتح الطريق أمام نهضة السودان وبناء نظام جديد وتصفية دولة التمكين والفساد، ودعا الاجتماع جميع السودانيين لدعم الثورة وقضايا التغيير ومؤسسات الحكم الإنتقالي وإستكمال الثورة ، جاء ذلك في البيان الختامي لإجتماع المجلس القيادي لقوى نداء السودان.

السلام الشامل وتصفية التمكين:

وقال البيان:”توصل الاجتماع إلي أن أولويات شعبنا وقوى التغيير هي تحقيق السلام الشامل الذي سينعكس إيجاباً علي إصلاح الاقتصاد وتحسين الحياة المعيشية وتمتين النسيج الاجتماعي والوطني وإصلاح العلاقات الخارجية ويوفر الطاقات البشرية والموارد المادية لبناء وطن جديد، وأكد أن تصفية التمكين يرتبط بشكل وثيق بالسلام وإنهاء الحروب إلي الأبد”.

وأضاف البيان:” أن الاجتماع قرر الاتي:
– رحب الاجتماع بإعلان جوبا، ودعا بالإسراع بالعملية السلمية بمشاركة وطنية ودعم شعبي ولمخاطبة جذور الحروب والازمة وقضايا المتضررين.
– دعا الاجتماع إلي دعم التفاوض بين أطراف النزاع للوصول إلي اتفاق سلام شامل وعقد مؤتمر للسلام كجزء من العملية السلمية يوفر لها الدعم الشعبي والإطار القومي العريض للمصالحة وتضميد الجراحات التي خلفتها الحرب وإشاعة ثقافة السلام وتوثيـق عروة النسيج الاجتماعي وإشراك الشعب وفئاته في العملية السلمية.
– رحب الاجتماع بإرسال وفد على مستوى عال من الجبهة الثورية إلي الخرطوم ليعمل مع قوى نداء السودان وقوى الحرية والتغيير وكافة الأطراف علي دعم أجندة السلام والتغيير وتوحيد القوى الحية صانعة الثورة صوب السلام والمواطنة والديمقراطية والمصالحة الشاملة.
– أكد الاجتماع أن مفاوضات السلام من ضمن قضايا أخرى مهمة يجب أن تؤدي الي خطة شاملة لإصلاح القطاع الأمني وبناء جيش وطني مهني واحد يعكس مجموع المصالح الوطنية ويضع القوات النظامية وقوى الكفاح المسلح في خدمة الشعب والنظام الديمقراطي.
-يدعم نداء السودان التنفيذ الفوري لإجراءات بناء الثقة الواردة في الوثيقة الدستورية من أجل إرساء دعائم السلام.
– سيشارك فريق من الخبراء من نداء السودان في دعم التفاوض وإجراء المشاورات اللازمة.
– من المعلوم إن الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي لا يزالان يفوضان جهات بعينها لحل قضايا النزاع الحالي في السودان على رأسها الآلية الرفيعة واليونميد، وقد بحث نداء السودان هذا الأمر وأكد على أهمية إصدار الاتحاد الأفريقي وبمباركة دولية تفويض جديد لعملية السلام الحالية التي سوف تؤدي بنجاحها إلي إلغاء القرارات الدولية الصادرة ضد النظام السابق ودعم متطلبات تنفيذ إتفاق السلام من المجتمعين الاقليمي والدولي.
– دعا الاجتماع إلي الإسراع في تكوين آليات السلام وفد التفاوض بتنسيق كامل بين مجلسي السيادة والوزراء للوصول إلي سلام شامل وبدعم من قوى الثورة.
– ناقش الاجتماع الاحداث المؤسفة في عدة مناطق من بلادنا لا سيما دارفور وشرق السودان وترحم على الشهداء وتمني عاجل الشفاء للجرحى، وأدان ما حدث، ودعا أجهزة الحكم الانتقالي للتصدي لما يجري من إنفلاتات وحماية المواطنين وتوفير الامن كأوجب واجبات الدولة وإعتماد سياسات جديدة تحترم الإرادة الشعبية وحقوق المواطنين.
– دعا الاجتماع إلي إعتماد سياسات شاملة لمجلس الوزراء لبناء نظام جديد والتصدي للضائقة المعيشية وإدخال إصلاحات عميقة وجوهرية في مجالات الاقتصاد والخدمات والامن والسياسة الخارجية ومخاطبة إحتياجات الفئات الضعيفة كأولوية في مهام اليوم تزطئة لوصول إلي دولة الرعاية الاجتماعية.
– دعا الاجتماع لإعادة النظر في قانون العمل الطوعي ومؤسسات العون الإنساني وإحداث الاصلاحات والسياسات التي تلبي إحتياجات النازحين وقضايا العون الانساني، وأكد على تطلع شعبنا لعودة ملايين النازحين واللاجئين لمناطقهم الاصلية وإستعادة الوجه المنتج لريف السودان وإنهاء الحروب.
– أكد الاجتماع أن العملية السلمية والفترة الانتقالية يجب أن تشمل عقد المؤتمر الدستوري للإتفاق علي مشروع وطني يسع كل السودانيين وينقل شعبنا وبلادنا إلي مربع جديد ويأتي عقد مؤتمر السلام علامة بارزة علي هذا الطريق.
– يدعو نداء السودان السلطة الانتقالية إلي أن تضع في صدارة أجندتها المحاسبة وإنفاذ العدالة حول الجرائم والإنتهاكات التي إرتكبها النظام المباد في حق السودان والسودانيين، كما يدعو لتفعيل عمل لجنة التحقيق المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية للكشف عن المسئولين عن مجزرة فض الإعتصام وكل الإنتهاكات وقعت خلال حراك ثورة ديسمبر المجيدة وطوال فترة حكم الإنقاذ، كما دعا الاجتماع إلي ضرورة انضمام السودان لنظام روما والمحكمة الجنائية الدولية.
– دعا الاجتماع السلطة الانتقالية لإصدار قرار بإعادة المفصولين من وظائفهم بسبب مشاركتهم في حراك الثورة.

تطوير نداء السودان وقوى الحرية والتغيير:

وقال البيان:”تناول الاجتماع في بدايته الإستقالة التي قدمها الإمام الصادق المهدي من رئاسة نداء السودان كمدخل إيجابي للتعامل مع المناخ الوطني الجديد الذي أحدثته الثورة والإسهام في تطوير الحياة السياسية لا سيما وإن نداء السودان قد ساهم على نحو مقدر بمعية جموع شعبنا في التغيير، وقد رأي رئيس نداء السودان أن  الحياة السياسية ونداء السودان يحتاجان إلي إصلاحات جذرية وتطوير يخاطب المرحلة الحالية وإعادة هيكلة نداء السودان ليتجاوب مع مهام الحاضر لا سيما وأنه قد أصبح شريكاً في الحكم”.

وأضاف البيان:”وقد كوّن الإجتماع لجنة لمناقشة هذه القضية الهامة، وقد ثمنت اللجنة الدور الكبير الذي لعبه الامام الصادق المهدي طوال سنوات حكم الانقاذ ورفضه المستمر للمشاركة في النظام والدور المهم الذي لعبه في قيادة نداء السودان والحفاظ على وحدته، وأن الامام الصادق المهدي يظل أحد كبار قادتنا الذين وقفوا ضد الانظمة الشمولية وساهم في رفد الحركة السياسية بأفكار حيوية ومتجددة”.

وجاء في نص البيان: رأي المجلس القيادي في إطار قضايا التجديد والتفاعل مع المناخ الجديد قبول الاستقالة وأكد على ضرورة إستمرار نداء السودان في لعب دوره كأكبر تحالف يوحد قوى المدينة والريف وهامش وحضر السودان وأن يعتمد نداء السودان قيادة جديدة وقد تم إحالة موضوع الهيكلة إلي المجلس الرئاسي لنداء السودان، وأن يساهم بفاعلية في الوصول إلي هيكل مقبول لقوى الحرية والتغيير بالشكل الذي يحافظ علي وحدتها لأداء مهام المرحلة الانتقالية ويرضى جميع أطرافها وينهي الجفوة بينها وبين الجبهة الثورية كفصيل مؤسس لقوى الحرية والتغيير مما يسهم في توحيد شعبنا”.
وقال البيان:”قد تم بحث كيفية هيكلة قوى الحرية والتغيير وقد أمّن الاجتماع على إخضاع هذا الإمر لمزيد من النقاش والتشاور داخل نداء السودان ومع قوى الحرية والتغيير، والوصول إلي قرار نهائي لنداء السودان في الاجتماع القادم في فترة وجيزة”.
وأختتم البيان بأن الاجتماع أكد على أهمية الدور الذي يلعبه نداء السودان في صفوف قوى الحرية والتغيير وفي مرحلة الانتقال الصعبة والمعقدة التي نواجهها اليوم، ودعا الاجتماع إلي إيجاد شراكة حقيقية ومنتجة بين جميع أطراف الحكم الانتقالي وضمنها القوات النظامية على أساس مشروع جديد سداته ولحمته الحرية والسلام والعدالة وهي شعارات ثورتنا الميمونة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]