بايدن يحث نتنياهو على ضمان سلامة السكان في رفح قبل أي عملية عسكرية

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي اليوم الأحد بأن إسرائيل يجب ألا تمضي قدما في عملية عسكرية في رفح دون خطة لضمان سلامة نحو مليون شخص يحتمون هناك.

وأشار إلى أن بايدن دعا إلى اتخاذ خطوات عاجلة ومحددة لزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين.

وأضاف البيت الأبيض أن الاتصال ركز أيضا على الجهود الجارية لضمان إطلاق سراح المحتجزين الذين تحتجزهم المقاومة الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأشار إلى أن بايدن أكد في حديثه لنتنياهو على ضرورة الاستفادة من التقدم المحرز في المفاوضات لتأمين إطلاق سراح جميع المحتجزين في أقرب وقت ممكن.

وأكد البيت الأبيض أن الطرفين اتفقا على البقاء على اتصال وثيق.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الاتصال بين رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الأميركي استغرق 45 دقيقة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد، إنه لم يتحدث إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ تصريحات الأخير بشأن كون الرد العسكري الإسرائيلي على هجوم حركة حماس «مبالغا فيه».

وجاءت تصريحات نتنياهو في مقابلة مع برنامج (فوكس نيوز صنداي).

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أن “عددا كافيا” من 132 رهينة إسرائيلي على قيد الحياة في غزة يبرر استمرار الحرب الإسرائيلية في المنطقة.

وفي إشارة إلى تصريحات الرئيس الأمريكي، قال نتنياهو أيضا خلال مقابلة بثتها يوم الأحد شبكة (ABC) الأميركية: «أقدر دعم الرئيس بايدن لإسرائيل منذ بداية الحرب.. ولا أعرف بالضبط ما الذي كان يقصده بذلك».

أكد رئيس حكومة الاحتلال رفضه للدعوات التي تطالب إسرائيل بعدم التدخل العسكري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وزعم نتنياهو بالقول: «أولئك الذين يقولون إنه لا ينبغي لنا أن ندخل رفح بأي حال من الأحوال، يقولون في الواقع إنه يجب علينا خسارة الحرب، لترك حماس هناك».

أكد رئيس حكومة الاحتلال نية الجيش للتدخل في رفح، قائلا: «نحن على وشك الوصول إلى آخر كتائب حماس في رفح، وهو آخر معقل لها»، مشيرا إلى أن إسرائيل تعتزم السماح بالمرور الآمن للفلسطينيين حتى يتمكنوا من مغادرة المنطقة.

وأضاف أنهم «يقومون بصياغة خطة مفصلة» بشأن الوجهة التي سيتم إجلاء السكان إليها.

وتابع نتنياهو أنه وجه جيش الاحتلال بالتخطيط لاجلاء مئات الالاف من سكان رفح قبل الاجتياح البري.

________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]