الترجمان لـ«الغد»: إيقاف البرلمان الليبي لباشاغا «صفقة خاصة»

قال رئيس مجموعة العمل الوطني للدراسات الاستراتيجية، خالد الترجمان، إن المشهد في ليبيا لم يعد مربكًا كثيرًا، فقد أصبح من المعلوم أن الجميع يتداخل في هذا المشهد، وبالتالي لا يحتاج إلى كثير من التحليل، أو كثير من البحث والتقصي حتى نصل إلى الحقائق.

وأضاف الترجمان، في مداخلة هاتفية لـ«الغد»: «واضح أن الليبيين لديهم إرادة ذاتية في التعاطي مع المشهد، وبالتالي يحاول الجميع أن يستفيد قدر الإمكان من الأوضاع وما تؤول إليه الأمور».

وتعقيبًا على قرار البرلمان الليبي، قال الترجمان: «لا أعتقد أن القرار الذي اتخذه مجلس النواب اليوم قد يؤدي إلى حلول، أو يذهب إلى بداية الطريق لإيجاد حلول حقيقية للمشكلات التي تعانيها ليبيا».

وتابع: «هذا الأمر محير أكثر من كونه أمرًا طبيعيًّا، إذ إننا نجد أن فتحي باشاغا قد أصدر قرارًا بتعيين علي القطراني، وهو نائب رئيس الوزراء، وتكليفه بمهام رئيس الوزراء، في حين أن مجلس النواب اليوم قرر تعيين وزير المالية رئيسًا للحكومة، متسائلًا: «ما الذي يمكن أن يقدمه وزير المالية؟ وما الإمكانات التي يمتلكها ولا يمتلكها فتحي باشاغا؟ وما القدرات التي قد تؤهله إلى قيادة الحكومة خلال الفترة المقبلة؟ ثم لماذا يصر البرلمان على وجود أسامة حماد على رأس هذه الحكومة؟».

وأكد الترجمان أنه «توجد تساؤلات عديدة، ولكنها في النهاية تظل توحي بأن هذه الأمور نوع من الصفقات الخاصة، ونوع من التفاهمات الاقتصادية أكثر منها تفاهمات سياسية، أو محاولة للذهاب إلى الحلول الحقيقية التي تحتاج إليها البلاد».

إقالة فتحي باشاغا

في وقت سابق اليوم الثلاثاء، أعلن مجلس النواب الليبي إقالة رئيس الحكومة المكلفة، فتحي باشاغا، وتكليف وزير المالية، أسامة حماد، بمهام رئيس الوزراء، وذلك خلال تصويت بالأغلبية على إيقاف رئيس الحكومة وإحالته للتحقيق.

وجاء ذلك بعد أن كلّف فتحي باشاغا، نائبه، علي القطراني، بمهام رئاسة الحكومة، بكامل الصلاحيات، بعد خلافات استمرت أسابيع بين رئيس الحكومة والكتل النيابية داخل مجلس النواب على خلفية أمور متعلقة بصرف مبالغ مالية لبلديات غرب ليبيا، كونها لا تتبع حكومته، إنما تتبع حكومة عبد الحميد الدبيبة.

ويرى نواب وجود ملاحظات على عمل حكومة باشاغا، وفشل رئيسها في الإيفاء بتعهدها بالدخول إلى العاصمة طرابلس، ليكون رئيسًا للحكومة والسيطرة على كامل الرقعة الجغرافية للبلاد.

وأوضح مراسلنا من بنغازي أن قرار مجلس النواب هو إقالة لرئيس الوزراء مع الإبقاء على التشكيلة الحكومية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]