التعديل الوزاري يتصدر الصحف المصرية وتكليفات رئاسية بمكافحة الفساد 

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس بالتعديل الوزاري الجديد وتكليفات الرئيس السيسي للحكومة بترشيد الانفاق ومكافحة الفساد، وأشارت الصحف إلى إلقاء بيان الحكومة أمام البرلمان الأحد المقبل، وأن حركة تغيير عدد من المحافظين الأسبوع المقبل، وأبرزت الصحف تداعيات العملية الإرهابية في العاصمة البلجيكية “بروكسل”، والتي وصفت بأنها “صناعة محلية” باعتبار أن منفذي العملية يحملون الجنسية البلجيكية ، وتناولت الصحف قضايا وأزمات عربية ودولية.    

   تكليفات بمكافحة الفساد

وكتبت صحيفة الأهرام، أن الرئيس السيسي أكد للوزراء الجدد، أهمية إدراك الظروف الصعبة التى تمر بها الدولة، مشدداً على ضرورة التحلى بالتجرد والتفانى وإعلاء مصلحة الوطن، فضلاً عن ترشيد الإنفاق والحفاظ على المال العام، ومكافحة الفساد المالي والإداري، ودراسة كافة التفاصيل للوقوف على أهم الملفات فى كل وزارة.

منفذو هجمات بروكسل «صناعة محلية»

وذكرت الصحيفة، أن السلطات البلجيكية كشفت هوية ثلاثة من المشتبه فى تورطهم فى تفجيرات “الثلاثاء الأسود” التى أسفرت عن مقتل ٣٥ شخصا وإصابة ٢٥٠ آخرين، وهما الشقيقان خالد وإبراهم البكراوى اللذين قتلا فى الهجمات الانتحارية فى مطار “زافينتم” الدولى ومترو أنفاق “مالبيك”، فيما ترددت أنباء غير مؤكدة عن اعتقال الشرطة للمتهم الثالث نجم العشراوي، والثلاثة يحملون الجنسية البلجيكية.

فلسفة التعديل الوزاري

وفي زاوية “رأي الأهرام” كتبت الصخيفة تحت نفس العنوان: بعد مشاورات استغرقت عدة أيام، تمكن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، من إنجاز التعديل الوزارى الذى طال انتظاره بعد أن عجل به إقالة وزير العدل أحمد الزند. ومن المؤكد، أن التعديل الوزارى فى أى دولة فى العالم، ليس مجرد أشخاص تذهب وأخرى تجيء، وعندما يتم التغيير أو التعديل الوزاري، فى إطار استراتيجية واضحة للحكومة، فإنه لابد أن تكون هناك أهداف محددة للحكومة، بأن تضع لنفسها أهدافا واضحة وبرامج من شأنها تلبية احتياجات وطموحات المصريين .

وأضافت الصحيفة: لا نخفى سرا إذا ذكرنا أن ثمة مشكلات وتحديات فى التعليم والصحة والخدمات وقطاع الاستثمار والكهرباء، والوضع الاقتصادى الصعب، وكلها تحديات تحتاج إلى قرارات حاسمة ومبادرات مبتكرة نأمل أن يحققها التعديل الوزارى الأخير.

البناء على ما تحقق

ونقلت صحيفة الأخبار  عن السفير علاء يوسف، المتحدث باِسم الرئاسة، أن الرئيس السيسى أكد للوزراء الجدد على أهمية البناء على ما تم تحقيقه من إنجازات ودراسات لاستكمالها وتنفيذها، مع الحرص على التواصل والتنسيق سواء بين الوزارات المختلفة أو بين جميع القطاعات داخل كل وزارة. كما وجه بأهمية التواصل بين الوزراء والمواطنين من خلال وسائل الإعلام لإيضاح حقائق الموقف بكل صراحة وشفافية.

الجيش السوري علي مشارف «تدمر»

وفي الشأن العربي، ذكرت الصحيفة أن قوات الجيش السوري وصلت أمس إلي مشارف مدينة تدمر الاثرية بمؤازرة من سلاح الطيران الروسي، وذلك بهدف استعادتها من تنظيم «داعش» الذي يسيطر عليها منذ مايو / آيار الماضي.. يأتي ذلك بينما تتواصل الاجتماعات المكثفة في جنيف بين وفدي المعارضة والحكومة السورية في محاولة لدفع المفاوضات التي لم تحرز أي تقدم حتي أمس.

 توفير التمويل بأساليب مبتكرة

وكتبت صحيفة الجمهورية، أن الرئيس السيسي، عقد أمس اجتماعا مع مجلس الوزراء بعد أداء الوزراء العشرة الجدد اليمين الدستورية، وأكد على  أهمية ادراك الظروف الصعبة التي تمر بها الدولة حاليا، ضرورة ترشيد الانفاق والحفاظ علي المال العام. والبناء علي ما تم من انجازات ودراسات لاستكمالها، وتوفير التمويل اللازم للمشروعات بأساليب مبتكرة لتخفيف أعباء الموازنة العامة للدولة.

وفد الدبلوماسية الشعبية سافر إلي روسي

وذكرت الصحيفة، أن وفد الدبلوماسية الشعبية، توجه أمس  الي موسكو في زيارة إلي روسيا تستغرق أربعة أيام ضمن فعاليات مبادرة “ادعم سياحة بلدك” بعد حادث الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء 31 أكتوبر الماضي. يلتقي الوفد مع عدد من كبار المسئولين الروس من بينهم نائب رئيس مجلس الدوما “البرلمان الروسي” ورئيس جمعية الصداقة المصرية بالمجلس. ورئيس الهيئة الفيدرالية للسياحة ووزير السياحة الروسي وأعضاء من مجلس الدوما ورئيس مجلس الأعمال الروسي المصري وعدد من منظمي الرحلات ووكالات الأنباء والإعلام الروسي.

مصر تعرب عن قلقها من الاتفاق التركي الأوروبي

وكتبت صحيفة الشروق، أن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، أعرب عن قلق مصر تجاه الاتفاق التركي الأوروبي الأخير المتعلق بأزمة اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين، مشيرًا إلى أن بنود الاتفاق والإجراءات المنصوص عليها تتعارض بشكل واضح مع ثوابت ومواثيق القانون الدولي ذات الصلة

«حزب الله» ليس إرهابيا

وفي تصريح مثير للجدل، نفت مصادر دبلوماسية عربية، اتخاذ الدول العربية قرارًا باعتبار حزب الله اللبناني جماعة إرهابية ،وقالت المصادر، لـصحيفة الشروق : لا صحة لما تردد من اتخاذ مجلس الجامعة العربية قرارًا باعتبار حزب الله منظمة إرهابية لما ستكون له ترتيبات وآليات خاصة وهو غير صحيح، وإنما وصفه بأنه يقوم بأعمال إرهابية لا يترتب عليه فرض عقوبات لوجستية أو اقتصادية سواء في مجلس الجامعة أو تصعيده في المحافل الإقليمية والدولية !!

وصية الملك خيتى

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان : لا يفاجئنا قرار وزارة التربية والتعليم حذف اسم وصورة الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية السابق، من كتاب مدرسى تحدث فى أحد موضوعاته عن الفائزين المصريين بجائزة نوبل، ذلك أن إقصاء الآخر ومحوه من التاريخ تقليد فرعونى قديم، حين كان الفرعون يمحو تاريخ من سبقه من على المسلات ليكتب بدلا منه تاريخه هو، معتبرا أن التاريخ يبدأ به.

وأضاف هويدي : ومنذ ذلك الحين فإن رضى الحاكم أو سخطه فى مصر أصبح عنصرا مهما فى كتابة التاريخ. وهى الفكرة التى سجلها الدكتور جمال حمدان فى كتابه «شخصية مصر»، حين ذكر أن الفرعون الذى كان يتولى ضبط النهر مارس بدوره ضبط الناس. إذ «بغير ضبط الناس يتحول توزيع الماء إلى عملية دموية»، ولأنه ضابط النهر وصانع المصر البعيد فقد صار بمثابة «الملك الإله».

الأمم المتحدة تدعو مصر إلى “غلق” قضية حقوق الإنسان

وذكرت صحيفة اليوم السابع، أن الأمم المتحدة، دعت مصر إلى غلق ملف التحقيق مع المدافعين عن حقوق الإنسان وهي القضية التى نددت بها 13 منظمة حقوقية دولية من بينها “هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية”، معربة عن قلقها من صدور عقوبات بالحبس ضدهم

فنلندا وروسيا تغلقان طريق القطب الشمالي

وأشارت صحيفة المصري اليوم، إلى أن فنلندا وقعت أمس الأربعاء مع روسيا اتفاقا يمنع عبور المهاجرين حدودهما الشمالية، وهذا يعني إغلاق طريق القطب الشمالي نحو دول شنجن .. وسيستمر هذا القرار الذي اتخذ غداة محادثات بين الرئيسين سولي نينستو وفلاديمير بوتين في موسكو، ساري المفعول مدة ستة أشهر على أن يدخل حيز التنفيذ فور انتهاء الإجراءات القانونية في البلدين.

بيان الحكومة أمام البرلمان.. الأحد

وكتبت صحيفة الوفد، أن الأمين العام لمجلس النواب، المستشار أحمد سعد الدين، أكد أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، سيلقي بيان الحكومة أمام البرلمان يوم الأحد المقبل، على مدار جلسة واحدة فقط، وليس كما تردد على مدار عدة أيام، ومن ثم تتم مناقشته خلال 30 يومًا عبر اللجان النوعية.

واشنطن تحث تركيا لضمان حرية الصحفيين

وتناولت الصحيفة، تصريح نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، بأن الولايات المتحدة على علم بمطالبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإلغاء قرار المحكمة الدستورية التركية بالإفراج عن رئيس تحرير صحيفة “جمهوريت” المعارضة، مؤكدًا أن واشنطن أعربت عن قلقها إزاء عدم التزام الحكومة التركية بمبادئ حرية الصحافة في البلاد. ودعا المسئول الأمريكي مجددا السلطات التركية إلى ضمان حرية الصحفيين والمؤسسات الإعلامية لأداء عملهم.

بوتين وكيري يحسمان مصير الأسد

وذكرت صحيفة الوطن، أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، سيبحث مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو، اليوم الخميس، مصير الرئيس السوري بشار الأسد وعملية الانتقال السياسي في سورية. وقال مسئول في وزارة الخارجية الأميركية إن كيري يسعى، بعد تنفيذ هدنة هشة في سورية، وبعدما بدأت الأطراف المتحاربة محادثات سلام في جنيف، “الوصول إلى صلب الموضوع” فيما يتعلق بحسم مصير الرئيس السوري.

كلينتون وترامب يتصدران السباق الرئاسي

وأشارت الصحيفة، إلى أن الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب يتصدران السباق الرئاسي في الانتخابات التمهيدية، بعد فوزهما في ولاية أريزونا وذلك رغم فوز منافسيهما في ولاية يوتاه. وبذلك رفعت كلينتون عدد المندوبين الديمقراطيين المؤيدين لها إلي 1711 مندوبا. وجمع ترامب عددا أكبر من المندوبين الجمهوريين، رغم أنه حل ثالثا في ولاية يوتاه التي فاز فيها سيناتور تكساس تيد كروز.

روسيف ترفض الاستقالة

وقي الشأن الدولي، ذكرت صحيفة المصري اليوم، أن رئيسة البرازيل ، ديلما روسيف، أكدت أمس أنها لن تستقيل تحت أى ظرف، ووصفت محاولة عزلها بـ”الانقلاب على الحكم الديمقراطي”، وحثت المحكمة العليا على أن تظل نزيهة فى الأزمة السياسية التى تهدد بالإطاحة بحكومتها، إذ يسعى الخصوم إلى عزلها فى البرلمان وسط فضيحة فساد وصلت إلى الدائرة المقربة منها.

رسالة طمأنة

وذكرت صحيفة التحرير، أن عدم تغيير وزير الداخلية ، اللواء مجدي عبد الغفار، رغم أن اسمه كان مطروحا في بورصة التغيير، يعد رسالة تطمينية لتأكيد الاستقرار الأمني ، وقال اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، للصحيفة، إن كثرة تغيير وزير الداخلية بشكل مستمر يعطى انطباعًا بعدم استقرار المنظومة الأمنية والوضع الداخلى للبلاد، كما أن بقاء السيسى على الوزير الحالى يعطى رسالة تطمينية للمنظومة الشرطية بأكملها، وهو ما تريده الدولة.

حكومة طرابلس تتهم «كوبلر» بتجاوز سلطاته

وفي الشأن العربي، ذكرت الصحيفة، أن حكومة الإنقاذ الوطني التي تدير العاصمة الليبية طرابلس وغير المعترف بها دوليًا، اتهمت رئيس بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا، مارتن كوبلر، بتجاوز سلطاته، ودعت الأمم المتحدة إلى التحقيق في سلوك مبعوثها الديبلوماسي الألماني، على خلفية اتهامه ضمنيًا حكومة طرابلس بعرقلة سفره بالطائرة إلى العاصمة لإجراء محادثات مع رئيس الحكومة خليفة الغويل، في إطار المساعي الرامية لإنهاء الصراع السياسي في البلاد.

تأمين الحدود الأفريقية

وكتبت صحيفة البوابة، أن الرئيس السيسي، سوف يشارك  في ختام فعاليات المؤتمر الخامس لوزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء الأفريقية،  بمشاركة 27 دولة عربية  وأفريقية وأوروبية، وعدد من المنظمات الدولية، والتي ناقشت أوراق عمل حول تأمين الحدود ومكافحة  الإرهاب وإزالة الألغام وإنشاء مركز لمكافحة الإرهاب لدول تجمع الساحل والصحراء في مصر ، إضافة إلى عرض مقترح حول تشكيل قوة أفريقية مشتركة من الدول الأعضاء في تجمع “الساحل والصحراء”.

ونشرت صحيفة الشروق “كاريكاتير” عن المتناقضات داخل الدول .. بين السياسة والسياسة الأخرى .. بين الدعوة لمحاربة الفساد .. وبين واقع يشير لنفوذ المفسدين.4z8iljhi1447

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]