الجمعة السوداء.. العالم يتسوق وعروض الخصومات تحاصر المواطنين

فتحت أغلب المتاجر العالمية والعربية أبوابها اليوم الجمعة 29 نوفمبر/ تشرين الثاني في ساعات مبكرة من صباح اليوم وذلك بسبب الخصومات الكبيرة حول ما يعرف بالبلاك فرايدي.

الولايات المتحدة الأمريكية

يأتي يوم الجمعة السوداء بعد “عيد الشكر” في الولايات المتحدة الأمريكية وعادة ما يكون في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام.

و عيد الشكر هو واحد من أهم الأعياد في الولايات المتحدة الأمريكية، سجّل ظهوره على أراضيها في حدود العام 1621 حيث أقامت مستعمرة بليموث التي أسسها الإنجليز بالعالم الجديد “عيد الشكر” بطلب من المستعمر وليام برادفورد، احتفالا بموسم الحصاد الجيد، واستدعت لحضوره عددا من السكان الأصليين.

مصر

شهدت مراكز التسوق والمولات والمحال التجارية في مصر إقبالا من الأسر والمواطنين وذلك لاقتناص فرصة التخفيضات الضخمة التي تقدمها المحال في البلاك فرايدي في هذا اليوم.

وتتراوح التخفيضات بين 30% و 70% فيما تتنافس المحال على تحقيق أعلى مبيعات في هذا اليوم بتقديم هدايا على عروض التخفيضات.

الإمارات
تسعى متاجر التجزئة في الإمارات كل عام للتنافس في موسم الجمعة البيضاء أو ما يعرف عالميا بـ البلاك فراي داي.

وبدأ المتسوقون من مختلف انحاء الإمارات الاستمتاع بالعروض والتخفيضات.

وتقدم مئات المتاجر في دبي تخفيضات تتراوح من 30 إلى 80 في المئة إضافة إلى عروض مواقع التجارة الإلكترونية.

وتشهد جمعة التخفيضات أو الجمعة البيضاء كما يسمونها في دبي إقبالا غير مسبوق من قبل المتسوقين منذ لحظاتها الأولى، نظرا لأنها تعد فرصة لا مثيل لها لاقتناء منتجات أكثر من ٤٠٠ علامة تجارية عالمية، كما تشمل التخفيضات تشكيلات واسعة من السلع والمنتجات.

ويتزامن الحدث مع احتفالات الإمارات باليوم الوطني الثامن والأربعين، حيث سيحظى المتسوقون بفرصة الاستفادة من هذه التخفيضات حتى انتهاء أيام الاحتفالات في الدولة.

المغرب

في المغرب بدأت ظاهرة بلاك فرايداي سنة 2015 داخل الأسواق التجارية والإلكترونية من خلال تطبيقات رقمية، والتي حققت اقبالا كبيرا من طرف المستهلكين.

وتصل نسبة التخفيضات الى 70 في المائة. وحسب رأي الشارع المغربي ، فهذا اليوم مناسب لشراء منتجات وماركات عالمية بتخفيضات مناسبة.

تونس

تحتفل المحلات التجارية في تونس بيوم البلاك فرايدي حيث تخفض أسعار عدة منتجات كالملابس والأجهزة الالكترونية والأثاث.

ويجد التونسيون في هذا اليوم فرصة لاقتناء هذه المنتجات بأسعار منخفظة مقارنة بباقي أيام السنة.

الأردن

أما في الأردن فانطلقت التخفيضات في معظم المولات والأسواق من أجل إنعاش الحركة التجارية والتي كانت تعاني من ركود مؤخرا بسبب ارتفاع الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية للمواطن الأردني.

وانطلق المواطنون الأردنيون على شكل جماعات إلى الأسواق لشراء حاجاتهم بأسعار مخفضة.