الحرس الثوري.. تشكيلات سرية تحمي إيران أم جيش يهدد أمن المنطقة؟

يعد الحرس الثوري الإيراني، واحدا من أهم المؤسسات  العسكرية في إيران، بل يعتبره البعض جيشا موازيا للجيش النظامي، عبر امتلاكه قوات برية وبحرية وجوية وأسلحة للدفاع الجوي، كما له سلطة الإشراف على  إدارات الأسلحة الإستراتيجية.

وأسس الحرس الثوري في أعقاب الثورة الإيرانية عام 1979 بقرار من الخميني أول مرشد ايراني.

وفي البداية كانت مهام الحرس الثوري تركز على  حماية النظام الحاكم الجديد، ولكن مع مرور الوقت تحول إلى قوة عسكرية وسياسية واقتصادية لها العديد من الأذرع المعلنة وغير المعلنة.

وأهم تلك الأذرع فيلق القدس، وهو وحدة عمليات خاصة تكلف بأنشطة خارج حدود إيران، كما أنها مسؤولة عن تدريب الميليشيات التابعة لطهران في دول المنطقة، ويختلف كثيرا حول أعدادها وإن بقيت أعدادًا بالآلاف.

ويتكون الحرس الثوري من عدة وحدات أهمها الباسيج، وهي وحدة تعبئة شبه عسكرية  تتكون من متطوعين ومهمتها قمع الاحتجاجات والتصدي لأي نشاط مناهض لنظام ولاية الفقيه.

وأما جماعة أنصار المهدي  فهي  الوحدة المسؤولة عن حماية كبار المسؤولين من الحكومة و البرلمان.

وهناك أيضا وحدة قيادة الصواريخ التي أنشأها الحرس الثوري عام 2008، وتضم 31 تشكيلا مستقلا لقيادة الصواريخ موزعة على 30 محافظة.

كما يمتلك الحرس الثوري قوة بحرية قوامها 140 زورقا حربيا سريعا للقيام بعمليات خاطفة وحروب عصابات.

وثمة وحدة للطائرات من دون طيار، ولا يوجد عدد مؤكد لعدد الطائرات المسيرة التي يمتلكها الحرس الثوري لأغراض استطلاعية أو هجومية.

يأتي ذلك إضافة إلى وحدة استخبارات تكمن مهمتها في جمع المعلومات ورسم وتنفيذ عمليات سرية في الداخل والخارج.

وهكذا تحول  الحرس الثوري من قوة تحمي  فكرة ولاية الفقيه إلى سلطة  تقود البلاد من وراء حجاب.

شبكة اقتصادية

ثمة شبكة اقتصادية للحرس الثوري الإيراني

تقدر قيمتها بأكثر من 100 مليار دولار، تساهم بنسبة 15% من الناتج المحلي الإجمالي في طهران، إضافة إلى وجود شركة خاتم الأنبياء القابضة للمقاولات التي يعمل تحت مظلتها 800 كيان.

كذلك يمتلك الحرس الثوري الإيراني 51% من حصة شركة الاتصالات الإيرانية، و45% من شركة بهمان لصناعة السيارات، إضافة إلى  شركة أنغوران التي تمتلك أكبر منجم للرصاص والزنك في المنطقة، فضلا عن المؤسسة الإيرانية للصناعات البحرية.

نظام قمعي

توجه اتهامات مستمرة للنظام الإيراني بممارسة القمع العابر للحدود ضد المعارضين، وتطال هذه الاتهامات  وزارة الاستخبارات والأمن القومي ووكالات أخرى مسؤولة عن اختطاف وقتل عدد من المعارضين داخل وخارج إيران.

وركزت الوزارة على القضاء على عناصر المعارضة الإيرانية، ولا سيما حركة مجاهدي خلق، التي كانت تنشط داخل إيران وخارجها، وبعد عام 1989، وجهت الوزارة اهتمامها على اغتيال المنشقين الإيرانيين، ووقعت أول حادثة بارزة في يوليو 1989، باغتيال عبد الرحمن قاسملو في فيينا.

وفي أواخر يوليو، انتشرت أنباء مفادها أن وكالات الاستخبارات الإيرانية قد خططت لخطف صحفيين مغتربين وإجراء تجسس إلكتروني على علماء في الخارج.

وتعتبر الحادثتان مؤشرات على استمرار إيران في قمعها العابر للحدود الوطنية – والمتوسع – ضد الإيرانيين الذين يعربون عن معارضتهم للنظام.

وعند مناقشة عمليات الاستخبارات الإيرانية الأخيرة، يميل المراقبون الدوليون إلى التركيز على «الحرس الثوري»، وبقيامهم بذلك، غالباً ما يتجاهلون الأنشطة الخبيثة العديدة التي ينفذها جهاز الاستخبارات الرئيسي التابع للنظام، الذي كان يعرف أساساً باسم “وزارة الاستخبارات والأمن القومي” (“الوزارة”).

الاستخبارات الإيرانية وقمع المعارضين

أغسطس 1991: اغتيال رئيس الوزراء السابق في عهد الشاه في باريس

سبتمبر 1992: اغتيال منشقين أكراد إيرانيين في مطعم ميكونوس بألمانيا

عام 1996: محاولة قتل 21 مفكرا إيرانيا على متن حافلة في أرمينيا

1998: اغتيال 6 ناشطين في الداخل الإيراني

عام 2007: اختطاف مؤسس جمعية مملكة إيران من تركيا

نوفمبر 2019: قتل مسؤول استخباراتي سابق منشق في تركيا

يوليو 2020: خطف مؤسس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز من تركيا.

في هذا السياق أكدت المسؤولة السابقة في إدارة الرئيس ترامب من نيويورك إيلي كوهانيم، أن الحرس الثوري هو المسؤول الأول عن الإرهاب في العالم.

وأضافت كوهانيم، خلال تصريحات لها مع برنامج مدار الغد، أن إدارة ترامب قد صنفت النظام الإيراني أنها المسؤول الأول عن الإرهاب، مؤكدة أن الحرس الثوري يلعب دورا واضحا في زعزعة الاستقرار في المنطقة.

من جانبه، أكد نائب مدير المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان من لندن طه الياسين، أن النظام الإيراني تعامل مع المعارضة كالمافيا وإسكات الأصوات عبر الاغتيالات والخطف.

وأوضح الياسين، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن النظام الإيراني لم يترك مجالا للمعارضين للجلوس والتفاوض.

وأشار إلى أن التقارير الدولية والحقوقية أثبتت تورط النظام الإيراني في عمليات اغتيال للمعارضين.

فيما أكد العميد حسن ظافر الشهري المحلل العسكري والإستراتيجي، أن جماعة الإخوان مهدت الطريق للتمدد الإيراني بالمنطقة.

وأوضح أن النظام الإيراني لا يظهر في إحداث الفوضى لكن تستخدم الميليشيات في البلاد، موضحا  أن النظام الإيراني قام على مبدأ الثورة ولا توجد دولة تبنى وتستمر بهذا الأساس.

وأشار إلى أن الجيش الإيراني الحلقة الأضعف لكن الحرس الإيراني هو الأقوى والذي يسيطر على البرنامج النووي في طهران.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]