الحريري يعود إلى لبنان بعد محادثات مع السيسي في القاهرة

غادر رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري مساء الثلاثاء القاهرة عائدا إلى لبنان، بعدما أجرى محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تناولت «ضرورة النأي بالنفس عن كل السياسات الإقليمية».

وجاءت زيارة الحريري إلى القاهرة آتيا من باريس بعد أسبوعين من التكهنات والاستنتاجات التي تلت إعلانه استقالته في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي تصريح مقتضب بعد لقائه السيسي، قال الحريري، «كان لنا حديث طويل مبني على استقرار لبنان وضرورة أن يكون هناك في لبنان والمنطقة نأي بالنفس عن كل السياسات الإقليمية».

وأضاف، «إن شاء الله يكون عيد الاستقلال غدا في لبنان عيدا لكل اللبنانيين. وكما قلت في باريس فإني سأعلن موقفي السياسي في لبنان، ولن أتحدث الآن في السياسة».

ويشارك الحريري الأربعاء في الاحتفال الرسمي في بيروت إحياء لذكرى الاستقلال الذي يصادف في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وسبق أن أعلن، أنه سيحضر هذا الاحتفال إلى جانب أركان الدولة، على أن يقدم استقالته رسميا بعد ذلك إلى الرئيس اللبناني ميشال عون.

ولمناسبة ذكرى الاستقال، قال الرئيس اللبناني ميشال عون في خطاب بثته التلفزيونات اللبنانية مساء الثلاثاء، إن الأزمة التي شكلتها استقالة الحريري «صحيح أنها عبرت، إلا أنها قطعاً لم تكن قضية عابرة، لأنها شكّلت للحكم، وللشعب اللبناني اختباراً صادماً وتحدياً بحجم القضايا الوطنية الكبرى، يستحيل إغفالها والسكوت عنها».

وبعيد وصوله إلى القاهرة نزلت مجموعات من مناصري الحريري إلى شوارع وسط بيروت في مواكب سيارة، وسط إطلاق الأبواق والتلويح بأعلام تيار المستقبل الذي يرأسه.

من جانبها، أعلنت الرئاسة المصرية، أن السيسي تلقى اتصالا من نظيره اللبناني ميشال عون، بحث خلاله الزعيمان «أهمية المحافظة على استقرار لبنان وضرورة إعلاء المصلحة الوطنية للبنان».

وكان رئيس الحكومة اللبناني المستقيل أكد السبت بعد لقائه في الإليزيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي تولى وساطة في الأزمة، أنه سيتوجه إلى بيروت للمشاركة في احتفالات عيد الاستقلال الأربعاء، وأنه سيوضح موقفه السياسي هناك.

وكان الحريري اتهم في خطاب الاستقالة، إيران وحليفها اللبناني حزب الله، بزعزعة استقرار المنطقة، كما وجه لإيران انتقادات شديدة، معتبرا أنها تحاول «خطف المجتمعات العربية»، وأن «خروقاتها للنسيج العربي» تمثل أحد أكبر التحديات أمام العرب.

وكان والده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري اغتيل في 2005، بتفجير سيارة. وأنشئت في العاشر من يونيو/ حزيران 2007، المحكمة الخاصة بلبنان لمحاكمة المسؤولين عن اغتياله.

وأصدرت هذه المحكمة مذكرات توقيف بحق عناصر من حزب الله، الذي رفض تسليمهم، ونفى أية علاقة له بالاغتيال.

ومن مدريد، اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الجمعة، حزب الله، الذي تحمله الرياض مسؤولية استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، بأنه «إرهابي يختطف» الدولة اللبنانية، و«يرتهن» النظام المصرفي لأنشطته في تبييض الأموال.

وقال الجبير، «إذا لم يتخل حزب الله عن سلاحه ويتحول إلى حزب سياسي، فإن لبنان سيظل رهينة بيده وبالتالي إيران».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]