الحية: مصر ستبدأ قريبا تنفيذ مخططات الإعمار في غزة

قال خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، مساء الجمعة، إن الأشقاء في مصر سيبدؤون قريبًا في تنفيذ مخططات الإعمار والمشاريع داخل قطاع غزة.

وأضاف الحية، أن “الإخوة المصريين تحدثوا عن مشاريع سيباشرون القيام بها في غزة ما بين بناء مدن وإنشاء طرق وغيرها من المشاريع”، مؤكدا “استعجالهم في البدء بالتنفيذ فور إتمام المخططات بمساهمة مصرية خالصة”.

ورحب الحية بالدور المصري في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني، والتخفيف من معاناته المستمرة جراء الحصار الإسرائيلي.

وأضاف الحية، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أن اللقاءات التي عقدت في العاصمة المصرية القاهرة مع الوزير عباس كامل، وزير المخابرات المصرية، تطرقت لعدة ملفاتن أبرزها كيفية تطوير العلاقات الثنائية، وملف الحصار والإعمار، وملف الأسرى، إلى جانب انتهاكات الاحتلال.

وأشار إلى أن حركة حماس طالبت مصر تسهيل العمل على معبر رفح وحركة المسافرين الفلسطينيين، وحل كل المشكلات التي تعترضهم، كما تم مناقشة التبادل التجاري بين غزة ومصر، وقال “وقد بدأت هذه الحركة التجارية على الأرض”.

وتابع الحية، استحضرنا خلال اللقاء مع الوزير عباس كامل وفريق جهاز المخابرات حالة المنطقة وتطوراتها السياسية وانعكاساته على المنطقة، خاصة في ظل ما يجري في المنطقة بين الدول من علاقات متطورة تسعى لإذابة الخلافات بين تلك الدول.

وذكر أنه تم الحديث عن سلوك الاحتلال، وفي التبادل التجاري، وإعاقة الاستيراد والتصدير، موضحا أن هناك إجراءات على الأرض نحن ذاهبون باتجاهها مع الوسطاء للضغط على الاحتلال في مجالات متعددة، في الصيد والتبادل التجاري والاستيراد والتصدير.

وأضاف “نحن جادون وماضون في كسر الحصار بكل السبل داخليا وخارجيا مع الأشقاء في مصر وقطر والأمم المتحدة”.

وأكد أن وقف إطلاق النار الأخير، الذي أعقب العدوان على غزة في مايو/آيار الماضي، له متطلبات، وعلى الاحتلال أن يكون جاهزا لدفع الثمن، وإلا فلا يمكن أن يكون وقف إطلاق النار بالمجان.

وفيما يتعلق بالشأن الفلسطيني الداخلي، أوضح القيادي في حماس، أنهم قدموا للمصريين رؤية من ثلاثة عناوين لترتيب البيت الفلسطيني.

العنوان الأول: إعادة تشكيل القيادة الفلسطينية، متمثلة بمنظمة التحرير من بوابة الانتخابات، وإن تعذر ذلك فيتم عقد حوار وطني لتشكيل قيادة وطنية مؤقتة تقود مرحلة نتفق عليها، وهي تؤسس لترتيب القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير وتشكيل مجلس وطني.

العنوان الثاني: نريد استراتيجية وطنية نتوافق عليها، وتكون منطلقة من منطلق أننا شعب يعيش في مواجهة الاحتلال.

المرحلة الثالثة، وهي: الفعل الميداني على الأرض والسلوك في كل الاتجاهات.

وشدد الحية بالقول: هناك قضايا وطنية كبرى لا يمكن أن يحملها إلا الكل الوطني، كقضيتي اللاجئين والقدس، ولذا مطلوب رؤية وطنية واضحة للذهاب تجاهها دون مواربة.

وأكد أن الشعب الفلسطيني أمام تحدٍ كبير، والبقاء في انتظار ما يجود به أبو مازن وفريقه ظلم لفلسطين والقدس والأقصى والأسرى وشهدائنا و14 مليون فلسطيني.

وحذر الاحتلال من سلوكه الإجرامي بحق الأسرى، خاصة المضربين عن الطعام، مؤكدا وقوف الشعب الفلسطيني بكافة قواه إلى جانبهم.

وقال الحية: “لن يرى الجنود الصهاينة النور إلا بعدما يدفع العدو الثمن المطلوب، ونحن جاهزون لإبرام صفقة تبادل مع دفع الاستحقاق”.

وأضاف: “نتمنى ألا يكثر الحديث في صفقة التبادل مطولا، لأن العدو الصهيوني يريد أن يلوكها في الإعلام، ولكن على أرض الواقع لا يفعل شيئا”.

ورحب القيادي في حركة حماس بكل حالات المصالحات والتسويات في المنطقة، ونرحب ونثمن حالة الديمقراطية التي تجري في بعض الدول العربية، موضحا أن حماس منفتحة في علاقاتها مع الجميع باستثناء الاحتلال.

وقال “نشكر الإخوة في مصر، ونشكر الأمم المتحدة على تفاعلها في المنحة القطرية للأسر المتعففة، ونشكر الإخوة في قطر على المنحة وإسهامهم المباشر في إعادة الإعمار”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]