الدولار وإفريقيا والمنافسة العالمية.. 3 قضايا على جدول أعمال قمة بريكس اليوم

تنطلق اليوم في عاصمة جنوب إفريقيا، جوهانسبرغ، قمة مجموعة بريكس والتي تستمر على مدى 3 أيام.

وتضم المجموعة حالياً الاقتصادات الناشئة الكبرى، ويشتق اسمها من الأحرف الأولى لأسماء دولها الأعضاء بالإنجليزية، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وسيجتمع رؤساء وقادة البرازيل والصين والهند وجنوب إفريقيا، إضافة إلى وزير الخارجية الروسي، من الثلاثاء وحتى الخميس من هذا الأسبوع، تحت شعار «بريكس وإفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والتعددية الشاملة بشكل متبادل».

وترغب العديد من الدول في الانضمام إلى المجموعة، إذ أعلنت جنوب إفريقيا أن أكثر من 40 دولة أبدت اهتمامها بالانضمام إلى «بريكس»، فيما قدّمت 23 دولة طلبات رسمية لذلك.

ومن بين تلك الدول المهتمة بالانضمام للمجموعة دولا عربية، حيث قدّمت مصر والإمارات والسعودية والجزائر والبحرين والكويت والسلطة الفلسطينية، طلبات رسمية للانضمام إلى مجموعة بريكس.

وتمثّل بريكس حاليا 23% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و42% من سكّان العالم، وأكثر من 16% من حجم التجارة العالمية.

 

أهداف وآمال

ويهدف التحالف إلى أن يصبح قوة اقتصادية عالمية قادرة على منافسة مجموعة السبع «G7»  التى تستحوذ على 60% من الثروة العالمية وفق تقارير صحفية.

وتعمل مجموعة بريكس على تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات الاقتصادية والسياسية والأمنية عبر تعزيز الأمن والسلام على مستوى العالم والتعاون، لخلق نظام اقتصادى عالمى ثنائى القطبية لكسر هيمنة الغرب بزعامة أميركا بحلول عام 2050.

وعشية القمة، قال وزير الخارجية الهندي فيناي كواترا إن لبلاده نوايا إيجابية بشأن توسيع مجموعة دول بريكس.

 

ملفات مطروحة

وأشار سفير جنوب إفريقيا لدى المجموعة، أنيل سوكلال، أن «بريكس» ستناقش في القمة المقبلة – التي تبدأ اليوم – تعميق استخدام العملات المحلية فى التجارة بين الدول الأعضاء بالمجموعة، وهى خطوة تلقى ترحيبا من المؤسسات الاقتصادية العربية.

وأضاف سوكلال، فى مقابلة صحفية، أن المحادثات ستركز على عدة قضايا، من بينها إنشاء نظام مدفوعات مشترك، مؤكدا أنه من المرجح تشكيل لجنة فنية لبدء النظر فى إصدار عملة مشتركة محتملة.

ونفى غياب خطط بشأن استبدال الدولار كعملة عالمية بحكم الأمر الواقع، لافتا إلى أن التداول بالعملات المحلية مطروح على جدول الأعمال.

كما ستركز القمة على دعم اهتمام «بريكس» بدول القارة السمراء وقضاياها التنموية وكذلك تلك المتعلقة بالاستثمارات.

 

جدول الأعمال

من المقرر أن تعقد في اليوم الأول للقمة، 22 أغسطس/آب، جلسة منتدى أعمال، حيث سيلقي رؤساء الدول المشاركين كلمة. بعد ذلك، سيجتمع القادة خلف أبواب مغلقة.

في 23 أغسطس/آب، ستعقد جلستان، الأولى، سيناقش خلالها قادة الدول الأعضاء، إلى جانب 10 ممثلين من كل وفد، الجغرافيا السياسية والقضايا الأمنية والتمويل والاقتصاد.

أما الجلسة الثانية، وستكون العلنية، ممثلين عن مجلس الأعمال، وتحالف سيدات الأعمال، وبنك التنمية الجديد.

وفي نهاية القمة، سيتبنى رؤساء الدول الأعضاء البيان الختامي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]