الذكرى الـ63 لانتهاء حرب الكوريتين

تحل اليوم الذكرى الـ63 لانتهاء حرب الكوريتين، إذ توقفت الحرب بينهام في 27 يوليو 1953، بعدما استمرت الدماء بين الطرفين لمدة 3 سنوات، دعمت أمريكا كوريا الجنوبية، بينما ساندت الصين والاتحاد السوفييتي، آنذاك، كوريا الشمالية.

FILE PHOTO KOREA - UNDATED: (FILE PHOTO) U.S. troops emerge from tandem helicopters onto an open field during the Korean War (1950 - 1953) in this undated file photo. July 27, 2003 marks 50 years since the armistice that ended the three-year Korean war was signed. Half a century after the war ended in stalemate, the U.S. still has 37,000 troops positioned close to the border with North Korea to keep the uneasy peace between the Stalinist North and the capitalist South. (Photo by Archive Photos/Hulton Archive/Getty Images)

وقامت الحرب نتيجة الانقسام السياسي في كوريا عن طريق اتفاق بين الحلفاء المنتصرة في ختام حرب المحيط الهادئ نهاية الحرب العالمية الثانية.

كما أن الفشل في إجراء انتخابات حرة في جميع أنحاء شبه الجزيرة الكورية في عام 1948 عمق الخلافات بين الجانبين؛ وأنشأت الشمالية الحكومة الشيوعية، في حين أنشأت الجنوبية حكومة يمينية.

 

 

N9903144

 

تصاعد الوضع إلى حرب مفتوحة عندما غزت قوات كوريا الشمالية كوريا الجنوبية، في يوم 24يونيو/حزيران 1950، وقامت الولايات المتحدة بعد يومين من غزو كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية بالتوجه إلى مجلس الأمن الدولي واستصدار قرار في غياب الاتحاد السوفياتي ينص على اتخاذ عقوبات عسكرية ضد كوريا الشمالية، فتشكلت وفق القرار قوة تتكون من 16 دولة.

وطالب الرئيس الأمريكي هاري ترومان قوات حلف شمال الأطلسي البحرية والجوية أن تهب لنصرة الكوريين الجنوبيين وأن تحمي جزيرة تايوان من احتمال غزو شيوعي آخر، كما أمر القوات البرية الأميركية المقيمة في اليابان بالتوجه إلى كوريا الجنوبية.

ولم يمض سوى أسبوعان حتى تجلى النصر الأمريكي على الكوريين الشماليين فاستعيدت سول عاصمة الجنوب يوم 28 سبتمبر/آيلول، وأرغم الكوريون الشماليون في الثلاثين من الشهر نفسه على التراجع إلى حدود خط العرض 38.

عندها قررت الصين المشاركة في الحرب، فشنت هجوما شرسا ضد الأمريكيين وحلفائهم في معركة حاسمة تراجع على إثرها الأمريكيون وحلفاؤهم، فاستغل الصينيون نجاحهم وهاجموا الأراضي الكورية.

وكانت الظروف المناخية في صالح الجيش الصيني حيث كان البرد قارسا ما تسبب في إرهاق وتشتيت الجنود الأمريكان، علما أن الجيش الصيني المهاجم بلغ عدد عناصره 340 ألف جندي، وكان يتمتع بتجهيز عسكري جيد.

وبفضل الجيش الصيني المهاجم عادت بيونج يانج إلى الشيوعيين بعد سبعة أسابيع من الاحتلال الأمريكي أي يوم 4 ديسمبر/كانون الأول 1950، وبعد شهر من ذلك أعاد الصينيون احتلال سول يوم 4 يناير/كانون الثاني 1951.

 

0,,16952827_401,00

وبعد سنة من المعارك الحامية الدموية، عرض ممثل الاتحاد السوفيتي في الأمم المتحدة مباردة لوقف اطلاق النار، ولم يتم التوصل الى اتفاق بين الأمم المتحدة والصين إلا في 27يوليو-تموز 1953، لتتوقف الحرب.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]