الرئيس الأوكراني يدخل على خط الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.. ما القصة؟

أظهر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، تضامنه مع إسرائيل، أمس الأحد، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وسط تساؤلات حول مدى تأثير حرب غزة على مسار معارك أوكرانيا وروسيا.

وبينما يرتفع العلم الإسرائيلي في العاصمة كييف تعبيرا عن التضامن، ما زال القلق يساور الجميع في كييف بشأن الحصول على مساعدات أميركية.

 

علم إسرائيلي في العاصمة الأوكرانية - رويترز
علم إسرائيلي في العاصمة الأوكرانية – رويترز

 

ومن قبل وقوع الحرب على غزة، يدور جدل في الولايات المتحدة حول حصول أوكرانيا على مساعدات أميركية جديدة، بل إن الجدل امتد إلى دول أخرى كالمكسيك، التي قال رئيسها أندريس مانويل لوبيز، الأسبوع الماضي، إن هناك إنفاقا عسكريا أميركيا «غير معقول» على المعارك في أوكرانيا.

وأمس، بدأت الولايات المتحدة، في تقديم دعم عسكري مباشر إلى إسرائيل في حربها ضد الفلسطينيين، وأمرت وزارة الدفاع الأميركية، مجموعة حاملة الطائرات الهجومية (يو إس إس جيرالد فورد)، بالإبحار إلى شرق البحر المتوسط لتكون جاهزة لمساعدة إسرائيل.

ويأتي هذا، بعد أن قرر الكونغرس الأميركي، عدم تخصيص أي أموال جديدة لأوكرانيا في مشروع قانون مؤقت للتمويل لتجنب الإغلاق الجزئي للحكومة الاتحادية، مما يسلط الضوء على إحجام بعض الجمهوريين بشكل متزايد عن تقديم أموال لكييف.

ونقلت شبكة سي بي إس الأميركية، عن بعض الناخبين الجمهوريين قلقهم من استمرار تقديم المساعدات الخارجية، وقال أحدهم: «إذا أنفقنا الأموال في أوكرانيا وهذه الدول (بما فيها إسرائيل) سيكون ذلك وكأننا نولي ظهورنا لشعبنا».

وأشارت الشبكة، إلى أن الولايات المتحدة تقدم إلى إسرائيل منذ عام 1979 معونات عسكرية سنوية، وبلغت قيمتها 3.8 مليار دولار منذ 2016.

وقبل نحو شهرين، غامر المرشح الرئاسي الأميركي، فيفيك راماسوامي، بقوله، إن الولايات المتحدة، يجب أن تخفض مساعدتها لإسرائيل، ووعد أن يكون ذلك في مقابل صفقات بين إسرائيل ودول في المنطقة تخفف من هذا العبء.

من جانبهم، انتقد سياسيون أميركيون، تصريحات راماسوامي.

ووسط هذا الجدل حول المساعدات الأميركية لإسرائيل، فإن الصورة أمام أوكرانيا تبدو أشد ضبابية.

وطرحت مجلة بوليتيكو الأميركية، سؤالا مباشرا عن مدى تأثير حرب غزة على أوكرانيا، وقالت إن، الجمهوريين الذين أعربوا عن مخاوفهم المتزايدة بشأن الدعم المستمر لأوكرانيا، أبدوا استعدادا أكبر لتقديم المساعدة لصالح إسرائيل.

لعل زيلينسكي، قد أدرك أن إسرائيل ما زالت تمثل أولوية للولايات المتحدة، وبدوره دعا زعماء العالم، السبت الماضي، إلى إظهار التضامن والوحدة في دعم إسرائيل ووصف عملية المقاومة الفلسطينية لاختراق الحواجز في غزة بـ«الهجوم الإرهابي».

ويأتي هذا الدعم الأوكراني، رغم رفض إسرائيل نفسها إرسال نظام القبة الحديدية، وهو نظام دفاع جوي، إلى أوكرانيا للمساعدة في حماية المدنيين والمواقع العسكرية من الهجمات الروسية.

وفي حين أرسلت إسرائيل، أطنانا من المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا رفض نتنياهو باستمرار إمداد كييف بالأسلحة. بحسب رويترز.

كما توترت العلاقات بين أوكرانيا وإسرائيل، منذ بدء الغزو الروسي في فبراير/ شباط 2022.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]