الرئيس التنفيذي السابق لسيتي: إقامة دوري سوبر أوروبي قد يصبح أمرا حتميا

قال جاري كوك الرئيس التنفيذي السابق لمانشستر سيتي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، اليوم الأربعاء، إن خطط إقامة دوري سوبر أوروبي سيكون “تطورا طبيعيا” وربما يصبح أمرا حتميا.

وذكرت مجلة دير شبيجل الألمانية وكونسورتيوم التعاون الاستقصائي الأوروبي، وهي شبكة من وسائل إعلام دولية، الأسبوع الماضي أن الحديث عاد عن خطط لإقامة دوري سوبر أوروبي يضم أندية مثل ريال مدريد ومانشستر يونايتد.

وعبرت رابطة بطولات الدوري الأوروبية التي تمثل 25 بطولة محلية منها الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى الألماني ودوري الدرجة الأولى الإسباني عن “معارضتها الشديدة” أمس الثلاثاء لأي خطط من هذا القبيل.

وقال كوك للصحفيين عقب مشاركته في حدث في لندن يتعلق بصناعة الرياضة إن جميع قطاعات الصناعة تطورت.

وأوضح كوك الذي عمل في مانشستر سيتي في الفترة من 2008 إلى 2011″أعتقد أننا نشاهد تطورا طبيعيا…تأسست صناعة السوبر ماركت على أساس تجميع بائع الخضار والجزار والخباز تحت سقف واحد لخلق كيان واحد كبير الحجم”.

وأضاف كوك الذي يعمل حاليا رئيسا تنفيذيا لشركة جيفينيتي للألعاب الإلكترونية “أعتقد أنه سيكون هناك دوما طلب على مشاهدة هذا المستوى الرفيع والمميز للغاية في جميع مناحي الحياة. الطلب سيكون كبيرا للغاية عند هذا المستوى.

“إذا كانت كرة القدم ستمضي في طريق التطور فسيكون من المنطقي أن يتم تشكيل كيان قابل للتسويق يضم أفضل 16 ناديا في أوروبا بهدف تحقيق نمو اقتصادي إضافي”.

* ومؤسسو الدوري

وبحسب دير شبيجل، فإن دوري السوبر الأوروبي سيحل بديلا لدوري أبطال أوروبا. وستضم المسابقة 16 فريقا منها 11 “فريقا مؤسسا” تشمل برشلونة وريال مدريد. ولن تهبط الفرق المؤسسة خلال العشرين عاما الأولى للمسابقة.

وسيكون مانشستر سيتي أيضا بين الفرق المؤسسة إضافة لمانشستر يونايتد وتشيلسي وأرسنال وليفربول.

وبخلاف الأندية 11 المؤسسة، ستكون هناك خمسة فرق “زائرة”.

وردا على سؤال عن فكرة دوري السوبر أشار كوك إلى عدد من العوامل يمكن أن تكون مؤثرة منها رحيل ريتشارد سكودامور الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الانجليزي نهاية هذا العام.

وأضاف كوك “…هناك دوما طلب لمشاهدة عدد أقل من الفرق تتمتع بمستويات أفضل. إذا تخيلتم الأمر فإن تطبيق الفكرة سيكون حتميا.

“إذا كان هناك دعم كاف سيظهر تحرك لإحداث التغيير. نفس الطريقة التي كان عليها الحال في 1992 عندما قرر عدد قليل من (الأندية) استحداث شيء يسمى الدوري الانجليزي الممتاز”.

وأضاف “وها نحن الان بعد 30 عاما نناقش الخطوة المقبلة. لهذا أرى أن التطور الطبيعي للأمور يقضي بأن شيئا ما سيتغير”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]