الرئيس الفنزويلي يلتقي بوتين الأربعاء

يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو، الذي يسعى للحصول على دعم في مواجهة الأزمة السياسية والاقتصادية التي تشهدها بلاده منذ أشهر.

وتشهد فنزويلا تظاهرات وأزمة اقتصادية تسببت بنقص حاد في المواد الغذائية والأدوية.

وأعلن الكرملين في بيان، أن مادورو سيصل إلى موسكو «في زيارة عمل»، وللمشاركة في منتدى دولي للطاقة بعنوان «أسبوع الطاقة في روسيا 2017»، الذي تستضيفه موسكو ويبدأ الثلاثاء ويستمر حتى السبت.

وأضاف البيان، أن الزعيمين سيبحثان سبل «تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين»، دون الإشارة إلى إمكانية تطرق الزعيمين إلى تقديم روسيا مساعدات اقتصادية لفنزويلا.

وتتهم دول كبرى مادورو بتقويض الديمقراطية في فنزويلا بفرض سيطرته على مؤسسات الدولة بواسطة «الجمعية التأسيسية» في محاولة للتصدي للضغوط التي تقودها المعارضة من أجل إجباره على التنحي.

ولمواجهة البرلمان المعارض، دعا مادورو إلى انتخاب جمعية تأسيسية مخولة حل البرلمان، وإعادة صياغة الدستور الذي يعود إلى العام 1999.

وانتخبت الجمعية التي تضم 545 عضوا جميعهم أنصار التيار الحاكم، في 30 يوليو/ تموز الفائت، وسط أعمال عنف دامية وإدانات قسم كبير من المجتمع الدولي، ومنحت نفسها صلاحيات البرلمان الأساسية.

وكان مادورو أعلن الإثنين، أنه سيقوم بجولة في الخارج يلتقي خلالها بوتين ورئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، قبل التوجه إلى تركيا.

وتواجه حكومة مادورو التي تعاني من عزلة دولية متزايدة، أزمة سياسية واقتصادية حادة، وتشهد منذ بداية أبريل/ نيسان، سلسلة احتجاجات للمعارضة أوقعت 130 قتيلا على الأقل حتى الآن.

وكانت الولايات المتحدة وصفت مادورو، بأنه «ديكتاتور» يهدد الديمقراطية في بلاده، وفرضت عقوبات عليه.

وكانت موسكو أعلنت تأييدها نظام مادورو بوجه التظاهرات المطالبة بتنحيه، وانتقدت المعارضة الفنزويلية، لـ«عرقلتها» الانتخابات.

وقال مادورو في أغسطس/ آب، إن «فنزويلا تحظى بدعم روسيا الكامل والمطلق»، واصفا بوتين، بـ«رجل السلام».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]