الرئيس اللبناني يطلب من الحكومة بدء إعداد مشروع موازنة 2021

قالت وزيرة الإعلام اللبنانية، منال عبد الصمد، بعد اجتماع للحكومة الجديدة، الخميس، بالقصر الرئاسي، إن الرئيس ميشال عون طلب من الوزراء البدء في إعداد مشروع موازنة 2021.

ويواجه لبنان المثقل بالديون أزمة مالية ويتعين عليه البت سريعا بشأن ما إذا كان سيسدد ديونا مستحقة بالعملة الأجنبية، بما في ذلك سندات دولية بقيمة 1.2 مليار دولار تستحق في التاسع من مارس/ آذار.

وكان وزير المالية اللبناني، غازي وزني، قال بعد اجتماع مع الرئيس وحاكم مصرف لبنان اليوم الخميس، إن الحكومة ستواصل بحث خياراتها للتعامل مع استحقاقات السندات الدولية الوشيكة بما فى ذلك ما إذا كنت ستفي بالمدفوعات أم لا.

وأضاف وزني، أن لدى لبنان خيارات عديدة جرى بحث كل منها بعمق خلال الاجتماع، مشيرا إلى أن هذا القرار مهم وليس سهلا.

وكان الرئيس اللبنانى ميشال عون قال، إن الأزمة المالية والاقتصادية التي يعاني منها لبنان، لم يعد بالإمكان حلها بسهولة، وأصبحت تستلزم إجراءات إصلاحية قاسية نسبيا، ستطال اللبنانيين جميعا، وهو الأمر الذي يتطلب تحقيق التوعية الضرورية للمواطنين.

وأشار الرئيس اللبناني إلى أن مرحلة جديدة بدأت بعد نيل الحكومة ثقة مجلس النواب، وأنه بحكم موقع مسؤوليته سيمضي قدما في تحقيق الإصلاحات اللازمة على الرغم من أن تكلفة الإصلاح أصبحت أكبر من أي وقت مضى.