الرئيس المالي: الحياة لن تتوقف بسبب هجوم إرهابي

قال رئيس مالي أبو بكر كيتا اليوم السبت، إن بلاده لن تذعن للإرهاب، في أعقاب هجمات إسلاميين متشددين على فندق راق في مالي أسفر عن مقتل 19 شخصاً.

وجاء هجوم أمس على فندق راديسون بلو في العاصمة باماكو بعد أسبوع من مقتل 130 شخصاً بهجمات في باريس تبناها تنظيم “داعش”، وبعد ثلاثة أسابيع من إسقاط طائرة ركاب روسية في مصر وعلى متنها 224 شخصاً. بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

وقال الرئيس المالي أثناء زيارة لموقع الهجمات، “لن تتوقف الحياة في مالي بسبب هذا الهجوم. لم تتوقف الحياه في باريس .. كما لم تتوقف في جنيف ونيويورك وموسكو. لم يعد هناك مكان في العالم في مأمن من همجيي العصر الحالي. قلت بالأمس إن هؤلاء الأفراد قرروا الانفصال عن المجتمع الإنساني كما نعرفه ونعتز به. قيمنا التي نؤمن بها غير قيمهم أيضاً”.

وأبرز هجوم مالي المشاكل التي تواجهها القوات الفرنسية وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في سبيل إعادة الأمن والنظام إلى هذه الدولة التي تحارب متمردين ومتشددين في شمالها منذ سنوات.

وأعلنت جماعة المرابطون وتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي مسؤوليتهما عن الهجوم الذي انتهى عندما اقتحم كوماندوس من مالي المبنى وأنقذوا 170 شخصاً بينهم الكثير من الأجانب.

وقال الرئيس كيتا، إن متشددين قتلا في العملية.

وألقي أحد سكان باماكو مسؤولية الهجوم على التدخل الفرنسي في بلاده قائلاً، “هذا خطأ فرنسا. تدخلت فرنسا بيننا وبين المتمردين.. المتمردون هم من بدأوا هذا السلوك الجهادي (الإرهابي) هنا في مالي. فرنسا هي سبب كل هذا. يجب أن تسيطر فرنسا على هؤلاء المتمردين لأننا لم نعتد مثل هذه الأمور”. وعززت حكومة مالي الأمن في نقاط استراتيجية بأنحاء متفرقة من باماكو مع بدء حالة طوارئ أعلنت لمدة عشرة أيام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]