السفارة الأمريكية في الخرطوم: رفع اسم السودان رسميا من قائمة الإرهاب

أعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم، اليوم الإثنين، رفع اسم السودان رسميا من قائمة الإرهاب.

وأكدت السفارة أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وقع إشعارا برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية  للإرهاب.

وقالت السفارة الأمريكية، في بيان لها، إن فترة إخطار الكونجرس البالغة 45 يوما، انقضت، ووقع وزير الخارجية إشعارا يفيد بأن إلغاء تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب سارى المفعول اعتبارا من اليوم 14 ديسمبر، ليتم نشره في السجل الفيدرالى”.

وجدير بالذكر أن مصادر في مجلس السيادة الانتقالي السوداني كانت قد أكدت إن الخرطوم تنتظر إعلانا من الإدارة الأمريكية بشطب اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب في غضون أربع وعشرين ساعة.

وأضافت أن ذلك يأتي تنفيذا لما أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في التاسع عشر من أكتوبر الماضي برفع اسم السودان من اللائحة، وبالتالي رفع عقوبات أعاقت تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى الخرطوم.

وقال مراسلنا في الخرطوم محي الدين جبريل اليوم الإثنين، إن وجود اسم السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب قطعه كثيرا عن عجلة التقدم وفرض عليه سمعة شائنة تلاحق مواطنيه منذ 27 عاما.

وأضاف: لم تصدر حتى الآن أية ردود أفعال من السلطات السودانية ولكن متوقع صدورها خلال الساعات القليلة القادمة، خاصة وأن الحكومة السودانية تتقرب هذا القرار منذ فترة.

وأوضح: هذه الخطوة جاءت برعاية إقليمية ودفع دولي ساعد السودان كثيرا للتحرر من هذا القيد.

وفي السياق نفسه أكدت الكاتبة الصحفية أسماء الحسيني المختصة بالشأن السوداني: أن قرار رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب هو قرار هام للشعب السوداني الذي عانى طويلا بسبب هذه العقوبات، التي وصمته بالإرهاب.

وأشارت: نظام عمر البشير هو من ألصق تهمة الإرهاب بالسودان وانعكست على جميع أوضاعه السياسية والاقتصادية.

وشددت على أن النظام السابق لم يكن قادرا على التعامل مع مؤسسات المجتمع الدولي لاستيراد الاحتياجات الضرورية إلا عبر وسيط وبصعوبات كثيرة كما تضرر قطاع الطيران وتم وقف التعامل مع مؤسسات النقد الدولية.

وأوضحت أن الشعب السوداني يتطلع الآن إلى وضع جديد كان يجب أن يتم التعامل معه منذ نجاح الثورة السودانية.

وفي سياق متصل أشار الكاتب الصحف السوداني عبود عبد الرحيم أن ها القرار هو تصحيح لقرار خاطيء وأن الشعب السوداني بعيدا تماما عن تهمة الإرهاب.

وأضاف: نتمنى أن تبدأ الحكومة الانتقالية في السودان بمراجعة وتصحيح المسار التعلقة بقوانين الاستثمار والتي كانت تعاني طوال الفترة الماضية.

وأكد المحلل السياسي ياسر عبد الله هناك قطاعات حيوية جدا في السودان بحاجة إلى هذا القرار مثل قطاعات النقل والمواصلات وقطاع الطيران المتضررة كثيرا بسبب وضع اسم السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأشار إلى أنه لا يتوقع أن يكون هناك خطوات إيجابية كثيرة إلا بعد أن تقوم الحكومة بحل المشكلات الداخلية بسرعة خاصة قانون الاستثمار لأن المستثمرين هربوا من السودان إلى دول أخرى.

وأكد أن الحكومة السودانية ينتظرها عمل كبير جدا في هذه المجالات حتى تأتي الشركات الكبرى للاستثمار داخل السودان.

وأوضح مراسلنا محي الدين جبريل أن سفير الخرطوم بواشنطن أكد أنه سيكون هنالك بيانا في وقت لاحق اليوم لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وأشار جبريل إلى أن سفير السودان أكد أنه سيكون هناك استثمارت وزيارات لمستثمرين منتظرة لزيارة السودان عقب رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وشدد على أنه لم تصدر أية تصريحات رسمية حتى الآن لا من الخارجية السودانية أو مجلس السيادة أو الحكومة بكافة مستوياتها.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، أدرجت السودان ضمن القائمة السوداء، في عهد اللرئيس السابق عمر البشير بسبب إيواء جماعات وشخصيات إرهابية على رأسها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، الذي اتهم لاحقا بالوقوف وراء عدد من الهجمات سفارات ببعض البلدان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]