السودان.. مفاوضات شاقة بين المجلس العسكري والمعارضة

ما زالت المفاوضات بين المجلس العسكري الانتقالي السوداني والمعتصمين أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة مستمرة بشأن مطالب المعارضة.

 

وتطالب المعارضة السودانية بسرعة تسليم السلطة للمدنيين رافضين أية مقترحات لإطالة أمد المرحلة الانتقالية بقيادة المجلس العسكري الانتقالي.

لجنة مشتركة

كان آخر المفاوضات بين المجلس العسكري والمعارضة في اجتماع عُفد أمس بين  قوى الحرية والتغيير والقادة العسكريين، انتهى الاجتماع إلى تأجيل قوى الحرية والتغيير  إعلان أسماء المجلس المدني الانتقالي من منصة اعتصام القيادة العامة في الخرطوم، وهو ما كان سيمثل خطوة تصعيدية.

 

 

واتفقا الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة لنقاش النقاط الخلافية، بالإضافة إلى الاتفاق على ترتيبات المرحلة الانتقالية.

استقالات داخل المجلس

تطورت مطالب المعارضة إلى السعي للإطاحة بأعضاء المجلس العسكري المتورطين في أعمال عنف سبقت عزل الرئيس السوداني السابق عمر البشير، إذ طالب تجمع المهنيين بإقالة ثلاثة مسؤولين ومحاكمتهم عن دورهم المزعوم في حملة أسفرت عن مقتل عشرات المحتجين.

وفي أعقاب اجتماع أمس، أعلن المجلس العسكري استقالة ثلاثة من أعضائه وهم الفريق أول ركن عمر زين العابدين والفريق أول جلال الدين الشيخ الطيب والفريق أول شرطة الطيب بابكر.

مظاهرات القضاة

تطور جديد داخل المعارضة السودانية بإعلان القضاة  المشاركة في المسيرات الاحتجاجية، حيث أفادت وكالة رويترز نقلا عن قاض إن القضاة السودانيين سيخرجون في مسيرة من المحكمة العليا في الخرطوم إلى مقر الاعتصام خارج وزارة الدفاع لينضموا للمرة الأولى إلى الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وفي الوقت ذاته دعا تجمع المهنيين السودانيين الذي قاد المظاهرات ضد البشير، إلى مسيرة مليونية إلى وزارة الدفاع اليوم.

السلطة السيادية فقط

توالت التنازلات التي يقدمها المجلس العسكري الانتقالي لإرضاء المحتجين حيث أعلن المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان إن المجلس سيحتفظ بالسلطة السيادية فقط وإن المدنيين سيتولون رئاسة الوزراء وكل الوزارات الحكومية.

وقال المتحدث شمس الدين الكباشي “يكون المجلس العسكري الانتقالي له السلطة السيادية فقط دون ذلك مستوى رئاسة مجلس الوزراء والحكومة المدنية وكل السلطة التنفيذية هي مدنية بالكامل”.

الصادق المهدي يترشح

وسط الأحداث المتلاحقة في السودان أكد زعيم المعارضة السودانية الصادق المهدي لرويترز ، أن السودان قد يواجه انقلابا مضادا إذا لم يتوصل المجلس العسكري والمعارضة لاتفاق بشأن تسليم السلطة.

وعبر المهدي عن اعتقاده بأن المجلس العسكري سيسلم السلطة للمدنيين في حالة الخروج من المأزق الحالي.

وقال إنه سيدرس الترشح للرئاسة فقط في حال إجراء انتخابات وليس خلال الفترة الانتقالية.

وقال المهدي عن المجلس العسكري الانتقالي “أعتقد أن نواياهم طيبة”، وأضاف “ليسوا مهتمين بتشكيل حكومة عسكرية”.

وحذر القيادي المعارض من أن الأجنحة المتشددة في حزب المؤتمر الوطني الذي كان ينتمي له البشير قد تنفذ انقلابا بالتعاون مع حلفائها في الجيش إذا فشل المجلس العسكري والمعارضة في تحقيق تقدم في المحادثات.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]