السودان.. هل ينجح أكبر تحالف سياسي حكومي؟

لأول مرة في تاريخ السودان، ضم تشكيلُ الحكومة مكونات مختلفة يمثلون جميعَ أنحاء هذا البلد، لتمثلَ أكبرَ تحالف سياسي يشهده السودان في العصر الحديث.

وضم التشكيل الجديد للحكومة 26 وزارةً، منها 17 من نصيب قوى الحرية والتغيير كمكون مدني و7 للجبهة الثورية كمكون مسلح، ووزارتان للمكون العسكري في المجلس السيادي.

ثمة تفاؤلٌ بقدرة التركيبة الوزارية، على تحقيق اختراقات إيجابية، فوفق رئيس الحكومة فإنها ستعمل على تنفيذ برنامج يشمل خمسةَ محاور، وهي علاجُ المشكلة الاقتصادية وتنفيذ اتفاق السلام واستكمال الاتفاق، وتحقيق العدالة، وخلق علاقات خارجية متوازنة.

على الجانب الآخر، يتخوف البعض من أن التشكيل الوزاري يأتي في وقت يشهد فيه السودان تحديات اقتصاديةً غيرَ مسبوقة تتمثل في ارتفاع معدل التضخم إلى أكثر من مائتين وخمسة وخمسين بالمائة.

وتراجعِ قيمة العملة المحلية، إذ بلغ الدولار الواحد أربعمئة وعشرين جنيها في تعاملات السوق السوداء، بجانب ديون خارجية تفوق أربعة وستين مليارَ دولار أمريكي.

وبين التفاؤل والتشاؤم، تبقى التساؤلات؛ هل يصب تنوع المكونات السياسية في صالح الحكومة؟ أم يفتح الباب أمام صراع فرض السيطرة؟ وكيف يمكن أن تخرج الحكومة بالسودان من أزماته الاقتصادية والاجتماعية؟

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]