«السيارة الدرع».. أسلوب فلسطيني جديد لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي

تتعدد أساليب المقاومة الشعبية في البلدات والقرى الفلسطينية للتصدي لجيش الاحتلال خلال المسيرات المناهضة للاستيطان.
كاميرا «الغد» رصدت واحدة من هذه الأساليب ببلدة كفر قدوم شمال الضفة الغربية تتمثل باستخدام مركبة خاصة في هذه المواجهات.

وسيلة ناجحة للمقاومة

تبدأ مهمة هذه المركبة مع صعود سائقها الملثم على متنها، ولا تتطلب قيادتها رخصة قيادة أو سناً قانونياً لذلك. كل ما يحتاجه الأمر الكثير من الشجاعة والجرأة.
في مكان ما ببلدة كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية تتزود هذه المركبة بعدد كبير من الإطارات المطاطية لاستخدامها لاحقا في مواجهات البلدة كل جمعة.
بزجاج شبه محطم دفعت ظروف المواجهات لاستبدال نوافذ المركبة بصفائح حديدية لحماية السائق من الرصاص المطاطي والقنابل الغازية.

بضعة أمتار تسيرها المركبة وتصل إلى نقطة المواجهة الساخنة.
يقول الملثم الذي يقود السيارة:”كل فترة تظهر وسيلة جديدة، وتغيير جديد، وهذه السيارة نجحت، واستطعنا أن نحمي الشباب من المطاط”.

درع ومخزن للأسلحة

مع ساعة صفر اندلاع المواجهات، تخترق المركبة سحابة القنابل الغازية إلى الخلف قليلاً إذ تتعدد استخداماتها هنا، ويلجأ إلى مقدمتها أفراد الهلال الأحمر لإسعاف المصابين، وفي مرات أخرى تعتبر مخزن ذخيرة من الحجارة للشبان.

ويتعمد جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف المركبة لما تشكله من تحدِ في أساليب المقاومة الشعبية التي تتطور بالميدان.

يقول مراد شتيوي منسق مسيرة كفر قدوم: “11 من عمر المقاومة الشعبية أكسبتنا خبرات من شأنها أن تعزز المقاومة، بدءا من وضع الحواجز الحجرية، وصولا لاستخدام هذه السيارة لعدة أغراض، سواء كدرع، أو لنقل الإطارات التي سيتم إحراقها قرب مستعمرة قدوميم”.
الاحتفاء بالمركبة تحول إلى شكل نضالي شعبي في بلدة كفر قدوم يدفع باتجاه استمرارية المسيرة في التصدي للمشاريع الاستيطانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]