الصحافة العربية: وساطة لإخراج صالح من صنعاء.. والخلايا النائمة تهدد أوروبا

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم، الخميس، تداعيات التفجير الإرهابي في بروكسل، وتهديد الخلايا النائمة للدول الأوروبية، والمساعي الدولية لحشد الجهود لمكافحة الإرهاب.

وأبرزت الصحف مباحثات وزيرالحارجية الأمريكي، جون كيري، في موسكو بشأن مصير الرئيس الأسد، وبالتزامن مع المباحثات غير المباشرة في جنيف بين ممثلي النظام والمعارضة السورية.

كما اهتمت الصحف العربية بتطورات الأوضاع على الساحة العربية، من العراق إلى سوريا واليمن، وأشارت إلى وساطة روسيةـ عربية لخروج الرئيبس اليمني السابق علي عبد الله صالح من اليمن مقابل إلقاء السلاح، إلى جانب التطورات في لبنان وتراجع الزخم بشأن انتخاب رئيس الجمهورية، وأصدرت صحيفة السفير اليوم آخر عدد لها، وإغلاقها تحت ضفوط أزمات مالية.

«خلايا نائمة» تهدد أوروبا

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية، أن الشرطة البلجيكية والأوروبية تواصل بحثها عن «خلايا ارهابية نائمة» قد تضرب في أي موقع، وعززت  المعلومات القلق حول قدرة الشبكات الإرهابية البلجيكية على مواصلة تنفيذ اعتداءات دامية على رغم تشديد الإجراءات الأمنية في أوروبا وزيادة ضغوط الشرطة منذ اعتداءات باريس.

إرهاب بروكسل «نكب» المسلمين أيضا

وفي مقالات الرأي بالحياة اللندنية، كتب جهاد الخازن، «هناك إرهابان في الشرق الأوسط يلفان العالم، الإرهاب الإسرائيلي الذي أتجاوزه اليوم، وإرهاب جماعات تدّعي الإسلام، والإسلام والمسلمون براء من أفعالهم.. في بروكسل قتِلَ 34 إنساناً بريئاً في المطار ومحطة مترو وجرِح حوالي مائتين آخرين».

وأضاف الخازن، أن «داعش، أو فاحش، إرهاب يقتل المسلمين، أو يغتصب طفلة، ومثل ذلك النصرة، والقاعدة بكل فروعها من نوع القاعدة في بلاد الرافدين والقاعدة في شبه جزيرة العرب. أيضاً أنصار بيت المقدس، والصحيح أعداء بيت المقدس. هؤلاء إرهابيون يدّعون أنهم مسلمون ثم يقتلون جنوداً مصريين مسلمين».

وتابع الخازن، «أسمع أن داعش وراء الإرهاب في بروكسل، وقد توفي أخوان نفذا عملية انتحارية في المطار، واعتقِل ثالث متهم بأنه وراء انفجار محطة المترو، وأسماء الثلاثة من شمال أفريقيا. أي قضية يخدمها قتل الأبرياء في بلجيكا؟ الجهاد الذي أعرفه فرض عين، أي واجب إذا احتلَّ بلد المـُسْلـِم أو استـُعمـِر، وفرض كفاية، إذا هاجم أعداء بلداً مسلماً بعيداً، فيستطيع المسلم أن يهبَّ لنجدة أهله، وهو معذور إذا لم يفعل.. أرجو أن أعيش لأرى يوماً ندحر فيه الإرهابَيْن، الإسرائيلي والداعشي، لتحيا الأمة حرة كريمة».

مقتلة الصحافة في وطن الأرز والإشعاع

وصدر العدد الأخير من صحيفة السفير، بعد 43 عاما من مسيرة صحفية طويلة، وكتب رئيس التحرير، طلال سلمان، تحت نفس العنوان، رثاء في الصحافة، وعزاء في الأوضاع العربية الراهنة، وخلص  إلى أن «سوق الصحافة في الداخل» باتت مضروبة بانعدام الحياة السياسية، مع سيادة الطائفية والمذهبية على الحياة العامة، وعلى سوق العمل ـ أي الوظيفة، رسمية أو في القطاع الخاص ـ وانقرض «الرأي العام»، أو كاد.

«مغارة الإنترنت» في لبنان

وكتبت السفير في العدد الأخير، عن فضيحة الإنترنت غير الشرعي في لبنان، وأن هناك محاولة رسمية لاستدراك ما فات واستعادة المبادرة، بعدما استباحت المافيات «السيادة التقنية» للدولة على مدى أعوام، حيث تكونت ما بين الأرض والفضاء «دويلة الإنترنت» المخالف للقانون، والقابل للاختراق على أنواعه. وإذا كان الضغط الذي ولّده انكشاف هذه الفضيحة المدوّية قد دفع المسؤولين الى التحرك في أكثر من اتجاه، إلا إن العبرة تبقى في الخواتيم التي كثيرا ما كانت غير سعيدة أو غير كافية.

تراجع زخم انتخاب الرئيس

وذكرت السفير، أن حضور الرئيس سعد الحريري إلى مجلس النواب، فقد زخمه سريعا، لم يحتج الأمر لأكثر من جلسة واحدة، حتى تعود الأمور إلى نصابها الطبيعي: انتخاب الرئيس خبر لن يكتب قريباً، بغض النظر عن الجهد الذي يبذله رئيس «المستقبل» أو غيره، أما قول الحريري للصحافيين في الجلسة الماضية أنه «قريبا ننتخب الرئيس»، فيبدو أيضاً أنه لم يصب، وبدل أن يقترب عدد الحاضرين في مجلس النواب من حافة الثمانين نائباً ابتعد إلى حافة الستين.. أي أن  الـ72 نائباً صاروا 62.

الجلسة الـ37 رسالة «سلبية» للزائر الأممي

وفي السياق ذاته، كتبت صحيفة النهار اللبنانية، مع أن أي عامل مغاير للجلسات السابقة لم يكن منتظراً من الجلسة الـ37 لانتخاب رئيس للجمهورية أمس، فان تضاؤل حجم المشاركة فيها قياساً بالجلسة السابقة أضاف عاملا آخر من عوامل الاحباط المعنوي لكون هذه الجلسة تزامنت مع مجموعة دلالات رمزية، أبرزها  أنها تشكل رسالة سلبية الى أرفع زائر أممي لبيروت هو الامين العام للامم المتحدة بان كي-مون الذي يبدأ اليوم زيارة تستمر يومين ستكون خلالها أزمة الفراغ الرئاسي أحد ابرز محاور المحادثات التي سيجريها مع المسؤولين اللبنانيين.

لقاء نادر بين موجيريني والجعفري

وكتبت صحيفة تشرين السورية، أن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني،  كسرت أمس، أحد «المحرمات» السياسية في أوروبا، حيث التقت رئيس الوفد السوري إلى مفاوضات جنيف بشار الجعفري، الذي طالبها بأن يعيد الاتحاد الأوروبي فتح سفاراته في دمشق ورفع العقوبات عن سوريا.

قلادة وزيرة «السعادة» تخطف الأنظار

وذكرت صحيفة الاتحاد الاماراتية، أن قلادة ذهبية باسم “السعادة” ارتدتها الوزيرة، خطفت الأنظار خلال ملتقى «حوار السعادة والإيجابية» ،وكانت الوزيرة قد ارتدت خلال أداء اليمين الدستورية كوزيرة للسعادة في فبراير/ شباط الماضي،  قلادة كتبت عليها كلمة السعادة.

وذكرت الصحيفة، أن الوزيرة عهود بنت خلفان الرومي، أكدت أن لدى الإمارات فريقاً حكومياً مكوناً من نحو 50 جهة تضم أكثر من 90 ألف موظف، وميزانية اتحادية تفوق 48.5 مليار درهم كلها مسخّرة لتحقيق السعادة لمجتمع الإمارات.

تراجع العنف في سوريا .. «هش» لكنه «مفيد»

ونقلت صحيفة الاتحاد عن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أن وقف إطلاق النار «الهش» في سورية أدى إلى تراجع مستويات العنف هناك، لكنه يرغب في انحسارها بصورة أكبر. 

وقال كيري في مستهل زيارته لموسكو: «إن وقف الأعمال القتالية في سورية، حقق قدراً من التقدم، حدث تراجع للعنف هش لكنه مفيد».

بن زايد يبحث في موسكو تعزيز العلاقات الثنائية

 وذكرت صحيفة البيان الإماراتية، أن زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى موسكو، تتناول بحث تعزيز العلاقات الثنائية، ومناقشة تطورات القضايا والأزمات على الساحة العربية والدولية.

وساطة لإخراج صالح من صنعاء

وكشفت صحيفة الشرق الأوسط السعودية ، نقلا عن مسؤول في الحكومة اليمنية، أن روسيا وسلطنة عمان تقومان بوساطة لإخراج الرئيس المخلوع علي صالح من صنعاء رفقة أهله وذويه سالما، مقابل إلقاء سلاح الحرس الجمهوري وتسليم المدينة من دون مواجهات عسكرية.

وقال وزير يمني للصحيفة، إن روسيا وعمان طلبتا فتح المجال للرئيس السابق للخروج وعدم ملاحقته قانونيا، وذلك بعد أن فشل في إيجاد مخرج آمن باتجاه أي دولة خوفا من تطبيق العقوبات الدولية الصادرة بحقه والمتضمنة تجميد أرصدته ومنعه من السفر للخارج مع زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي

800 ألف لاجئ يتأهبون لاجتياح أوروبا

 وذكرت صحيفة الأنباء الكويتية، أن وزير الدفاع الفرنسي، قدّر عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين ينتظرون في ليبيا للوصول إلى أوروبا بمئات الآلاف، وذلك في سياق حوار لإذاعة« أوروبا-1» الفرنسية .. وقال الوزير جان إيف لو دريان ، إن نحو 800 ألف مهاجر ينتظرون في ليبيا للانتقال إلى أوروبا.

كيري يبحث مصير الأسد مع بوتين

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية، أن مصير بشار الأسد يتصدر المباحثات التي يجريها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو. في الوقت الذي يعتبر مسؤولون أمريكيون أن مسألة مستقبل الأسد أساسية لإعطاء زخم لمحادثات السلام التي يجريها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في جنيف مع طرفي النظام والمعارضة بهدف إنهاء النزاع السوري.

خفض خدمات التجوال بين دول الخليج 40%

وذكرت صحيفة الرياض السعودية، أن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربيةن قررت اعتباراً من اليوم الأول من شهر أبريل /نيسان  2016 البدء بتطبيق المرحلة الأولى من التنظيم الجديد لتخفيض أسعار التجوال بين دول مجلس التعاون بمتوسط 40% لجميع خدمات التجوال.

الجيش العراقي يشن حملة لاستعادة الموصل

وكتبت صحيفة الصباح الجديد العراقية، أن القوات المسلحة العراقية، تستعد لشن حملة عسكرية ضد مسلحي تنظيم «داعش» في محيط الموصل، بعدما أخرجته من عدة قرى.

ونقل التلفزيون العراقي عن بيان للقوات المسلحة العراقية أن «الصفحة الأولى من عملية الفتح لتحرير نينوى انطلقت، امس بتحرير مجموعة من القرى ورفع العلم العراقي».

ونشرت صحيفة الرياض السعودية «كاريكاتير» عن أزمة ارتفاع أسعار فواتير المياه في المملكة.

714697895465

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]