الصحة العالمية: أفريقيا غير مستعدة لمواجهة فيروس كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، إن أنظمة الصحة في أفريقيا غير مجهزة جيدا لمواجهة فيروس كورونا المستجد إذا سجلت إصابات في القارة.

وخلال اجتماع لوزراء صحة دول الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الدول الأفريقية إلى “تشكيل جبهة موحدة لتكون أكثر صلابة” لمكافحة فيروس كوفيد-19.

وأعلن تيدروس في اتصال عبر الفيديو من جنيف “مصدر قلقنا الرئيسي لا يزال إحتمال تفشي فيروس كوفيد-19 في الدول التي أنظمتها الصحية ضعيفة”.

وحتى الآن فان مصر هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي سجلت إصابة واحدة مؤكدة.

وتم إحصاء أكثر من 200 حالة مشبوهة في البلدان الأفريقية ولكن تبين أن معظمها سلبي كما ذكرت السبت مديرة المكتب الاقليمي لأفريقيا في منظمة الصحة ماتشيديسو ريبيكا مويتي.

ولكن إذا أخذ الفيروس في التفشي في القارة الأفريقية فعلى الأنظمة الصحية معالجة مرضى يصابون بعوارض كمشاكل في الجهاز التنفسي وخلل في عمل عدة أعضاء معا كما قال تيدروس.

وأضاف “يحتاج هؤلاء المرضى إلى عناية مركزة تستلزم معدات كأجهزة تساعد على التنفس، لكنها غير متوافرة في عدة بلدان أفريقية وهذا يثير القلق”.

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد القادة الأفارقة إلى “اتخاذ تدابير جذرية للوقاية والسيطرة” لان أفريقيا معرضة “بسبب أنظمتها الصحية البدائية”.

والتحدي الذي تواجهه هذه البلدان أيضا هو تطوير قدرات لإجراء فحوصات لكشف الفيروس.

وقالت مويتي إن عدد البلدان الأفريقية القادرة على إجراء فحوص لكشف الفيروس ارتفع من 2 إلى 26 خلال ثلاثة أسابيع.

وعلقت شركات طيران أفريقية منها الخطوط الجوية الكينية رحلاتها إلى الصين لكن أول شركة طيران أفريقية “اثيوبيان ايرلاينز” لم تتخذ هذه الخطوة.

ودعا ليو يوشي سفير الصين لدى الاتحاد الأفريقي القادة الأفارقة إلى تخفيف القيود على السفر.

وأكد أن “الذعر المفرط قد يساهم في تفشي الوباء”.