«الصحة» المصرية: البلاد خالية من انتشار الأنفلونزا بشكل وبائي

أعلنت وزارة الصحة المصرية، خلو البلاد من انتشار فيروس الأنفلونزا الموسميةh1n1، بشكل وبائي.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم الوزارة، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، إنه تم اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية اللازمة لمواجهة الفيروس والوقاية منه، داعيا المواطنين إلى اتباع الأساليب الصحية السليمة في الوقاية من المرض وفي حالة ظهور الأعراض يتم استشارة الطبيب أو التوجه إلى أقرب مستشفى.

ومن جهته أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق، أن الأنفلونزا مرض فيروسي معدٍ، وأن هناك فرقا بين الأنفلونزا والزكام حيث إن الزكام أعراضه بسيطة ويصيب منطقة الأنف فقط، أما الأنفلونزا فتكون بالجسم بأكمله مع ارتفاع درجات الحرارة، وتصيب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، مشيرا إلى أن خطر مضاعفات الإصابة بالأنفلونزا هو الالتهاب الرئوي.

وأوضح تاج الدين، أن الإصابة الأكثر خطورة تكون لدى الأطفال أقل من 5 سنوات، وكبار السن فوق 65 عاما والمصابون بأمراض حساسية الصدر والحوامل والمرضعات وأصحاب الأمراض المزمنة وضعاف المناعة.

ونصح، الحالات الأكثر عرضة للأنفلونزا بتلقي التطعيم كل عام للحالات ذات المناعة الضعيفة، وغسل الأيدي باستمرار واستشارة الطبيب في حالات ارتفاع درجات الحرارة.

وكشف الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة المصرية، أنه تم الاشتباه في إصابة 1037 حالة بأنفلونزا الطيور منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2015 حتى الآن وجاءت جميعها سلبية.

وشدد  قنديل على عدم وجود أي حالات بشرية مؤكدة للإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور في مصر منذ يونيو/حزيران 2015، وأن شتاء هذا العام خال تماما من هذا الفيروس ولم تسجل أي إصابة أو وفاة حتى الآن.

كما أكد مجددا على عدم وجود ما يسمى بفيروس أنفلونزا الخنازير حتى الآن، لافتا إلى أن فيروس الأنفلونزا الموسمية من النوع h1n1 هو السائد خلال موسم الأنفلونزا الحالي على المستوى العالمي والإقليمي والقومي، وهو من الأنفلونزا الموسمية التي يتم رصدها في مصر وتستجيب للعلاج بعقار التاميفلو.

وفي سياق متصل أكد وكيل وزارة الصحة المصرية بشمال سيناء، الدكتور طارق خاطر، أن إجمالي الحالات المرضية والمشتبه في إصابتهم بالأنفلونزا المستجدة بلغ 15 حالة وتم وضعهم تحت العلاج بينهم 8 حالات في مستشفى العريش و7 في مستشفى بئر العبد المركزي.

 

وقال، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه تم أخذ عينة من جميع الحالات وإرسالها إلى المعامل المركزية بالقاهرة لتحليلها حيث وصلت 4 نتائج سلبية وفي انتظار نتائج تحليل باقي الحالات.

كما نفت مديرية الصحة بمحافظة القليوبية اليوم السبت، ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن وفاة مريضة نتيجة إصابتها بأنفلونزا الطيور.

 

 

 

 

 

وأضاف مجاهد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة الصحة والسكان اليوم السبت بالمعهد القومي للتدريب بالعباسية أنه تم اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية اللازمة لمواجهته والوقاية منها داعيا المواطنين إلى اتباع الأساليب الصحية السليمة في الوقاية من المرض وفي حالة ظهور الأعراض يتم استشارة الطبيب أو التوجه إلى أقرب مستشفى.

ومن جهته أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق إن الإنفلونزا مرض فيروسي معدي وأن هناك فرق بين الإنفلونزا والزكام حيث أن الزكام  أعراضه بسيطه ومنطقته الأنف فقط أما الإنفلونزا فتكون بالجسم بأكمله مع ارتفاع درجات الحرارة وتصيب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي مشيرا إلى أن خطر مضاعفات الإصابة بالإنفلونزا هو الالتهاب الرئوي

وأوضح تاج الدين أن أكثر الفئات خطورة هم الأطفال أقل من 5 سنوات والأشخاص كبار السن فوق65 عام والمصابون بأمراض حساسية الصدروالحوامل والنساء التي يقمن بالرضاعة وأصحاب الأمراض المزمنة بالقلب والكلى والسكر ومن لديهم ضعف بجهاز المناعة مثل حالات زرع الأعضاء .

ونصح الحالات الأكثر عرضة للإنفلونزا بتلقي التطعيم كل عام للحالات ذات المناعة الضعيفة والسابق ذكرها وغسل الأيدي باستمرار واستشارة الطبيب في حالات ارتفاع درجات الحرارة.

وكشف الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان عن أنه قد تم الاشتباه في إصابة عدد 1037 حالة بإنفلونزا الطيور منذ نوفمبر 2015 حتى الآن وجاءت جميعها سلبية .

وشدد  قنديل على عدم وجود أي حالات بشرية مؤكدة للإصابة بفيروس انفلونزا الطيور في مصر منذ يونيو 2015 وأن شتاء هذا العام خال تماما من هذا الفيروس ولم تسجل أي إصابه أو وفاة حتى الآن.

كما أكد مجددا على عدم وجود ما يسمى بفيروس إنفلونزا الخنازير حتى الآن لافتا إلى أن فيروس الإنفلونزا الموسمية من النوع h1n1 هو السائد خلال موسم الإنفلونزا الحالي على المستوى العالمي والإقليمي والقومي وهو من الانفلونزا الموسمية التي يتم ترصدها في مصر وتستجيب للعلاج بعقارالتاميفلو .

وفي سياق متصل أكد وكيل وزارة الصحة المصرية  بشمال سيناء  الدكتور طارق خاطر أن إجمالي الحالات المرضية والمشتبة في إصابتهم بالإنفلونزا المستجدة بلغ 15 حالة وتم وضعهم تحتالعلاج منهم 8 حالات في مستشفى العريش و7 في مستشفى بئر العبد المركزي.

وقال وكيل وزارة الصحة  بشمال سيناء في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط إنه تم أخذ عينة من جميع الحالات وإرسالها إلى المعامل المركزية بالقاهرة لتحليلها حيث وصلت 4 نتائج سلبية وفي انتظار نتائج تحليل باقي الحالات .

كما نفت مديرية الصحة بمحافظة القليوبية اليوم السبت ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن وفاة مريضة نتيجة اصابتها بإنفلونزا الطيور

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]