الصحف السودانية: هواجس قلق من «شياطين التفاصيل».. والبشير تقبّل قرار عزله دون اعتراض

أكدت مصادر سياسية للصحف السودانية عن اكتمال التجهيزات لإقامة أضخم احتفال في العاصمة الخرطوم بمناسبة التوقيع على الاتفاق بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير الخاص بالسلطة الانتقالية.. وقالت عضو وفد التفاوض بقوى إعلان الحرية والتغيير، ميرفت النيل، إن اللجنة القانونية المكلفة بصياغة الاتفاق شارفت على الانتهاء من تفاصيله توطئة للاحتفال بالتوقيع بصورة نهائية بمشاركة إقليمية ودولية. وكشفت عن تقديم الدعوات لممثلين من دول عربية وإفريقية، و«الترويكا» (الولايات المتحدة، وبريطانيا والنرويج) بالإضافة إلى الوسطاء من الاتحاد الإفريقي وإثيوبيا.. بينما أكملت قوى الحرية والتغيير، طباعة جميع صور الشهداء، لتزيين جدران قاعة الاتفاق النهائي، المنتظر توقيعه الأسبوع المقبل بالعاصمة الخرطوم، وسط زخم إقليمي ودولي.. ونقلت وسائل إعلام إقليمية عن رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان قوله إن «الاتفاق النهائي سيكون نهاية الأسبوع الجاري».

 

شياطين «التفاصيل»

أبرزت الصحف السودانية، الصادرة اليوم الثلاثاء، تحذيرات خبراء وسياسيين مما وصفوه بشياطين التفاصيل للاتفاق الذي تم بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير خاصة ان المفاوضات التي انتهت بالتوافق لم تتطرق إ^لى تفاصيل محاور الاتفاق مما يخشى معه الاختلاف حول التفاصيل فيما بعد، وهو هواجس قلق ضربت اتفاقات سابقة في دول مختلفة من العالم.. وخاصة مع إرجاء إقامة المجلس التشريعي والبت النهائي في تفصيلات تشكيله، حال تم قيام المجلس السيادي والحكومة المدنية.

 

«المهدي» لا يستبعد الخلاف بين العسكري وقوى التغيير

لم يستبعد الصادق المهدي، زعيم حزب الأمة القومي السوداني، حدوث خلافات بين المجلس العسكري و«قوى الحرية والتغيير»، على القواعد الدستورية الضابطة لهياكل الحكم وصلاحياته خلال الفترة الانتقالية. واقترح المهدي توقيع «ميثاق شرف» يتم بموجبه تجاوز أي خلافات محتملة. وشدد على أهمية إشراك القوى السياسية غير الموقِّعة على «إعلان الحرية والتغيير»، ووصفها بأنه «قوى مستحقة» لا بد من إشراكها.

 

حزب البشير يعقد اجتماعات متواصلة بصفة سرية

وكشفت الصحف، أن المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني ( حزب البشير الحاكم قبل الثورة)، عقد اجتماعا برئاسة النائب الأول الأسبق بكري حسن صالح قبل أسبوعين. ووضعت السلطات العسكرية يدها على مقار ومكاتب الحزب الذي كان يقود النظام المباد ونشرت آليات عسكرية ووضعت جنوداً حولها عقب سقوط البشير. وأكدت مصادر قريبة من الحزب، أن  المكتب عقد الاجتماع برئاسة بكري ومشاركة قيادات الحزب من الصف الأول غير المعتقلة أو الموقوفة. والتأم الاجتماع بإحدى المناطق في الخرطوم, وذكرت مصادر أخرى لصحيفة «الانتباهة»، إن الحزب يقوم بعقد اجتماعات متواصلة بصفة خفية.

 

رفع  اجتماع دون إكمال صياغة «اتفاق الخرطوم»

وذكرت الصحف أن لجنة صياغة «اتفاق الخرطوم»، رفعت  مساء أمس الاثنين، اجتماعها دون إكمال الصيغة النهائية من الاتفاق الذي توصل إليه المجلس الانتقالي العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير، على أن يتم مواصلة الاجتماع اليوم الثلاثاء، فيما كشفت مصادر تأخر موعد توقيع الاتفاق النهائي إلى الأسبوع المقبل، رغم أن رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان، كان قد توقع التوقيع أواخر الأسبوع الحالي.. وفي وقت سابق أمس الاثنين، قالت اللجنة الفنية المشتركة الخاصة لـ«اتفاق الخرطوم»، إنه سيتم تسليم الاتفاق، اليوم الثلاثاء، بعد صياغته قانونيا إلى المجلس العسكري الانتقالي وقوى «إعلان الحرية والتغيير» قائد الحراك الشعبي.

 

تنسيقية القوى الوطنية ترفض اتفاق الخرطوم

ونقلت الصحف عن تنسيقية القوى الوطنية، رفضها الاتفاق بين الحرية والتغيير و المجلس العسكري، حول هياكل الحكم للفترة الانتقالية، وهدد القيادي بالتنسيقية محمد علي الجزولي، بإسقاط الاتفاق.. كان اتفاق قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري، على تشكيل المجلس السيادي وتشكيل مجلس الوزراء، وتم إرجاء تشكيل المجلس التشريعي.

 

«حميدتي» ينفي رغبته الترشح للرئاسة

وأشارت الصحف إلى تأكيد نائب رئيس المجلس الانتقالي العسكري، الفريق أول محمد حمدان دقلو، حميدتي، أنه لا يرغب أن يكون رئيساً للسودان.. وقال إنه لا يوجد خلاف بين المجلس الانتقالي وقوى الحرية والتغيير. وأشار حميدتي إلى خفض عدد أعضاء المجلس العسكري بالمجلس السيادي إلى 5 أعضاء. وأوضح أن الغرض من الشائعات الكثيرة المنتشرة حول تجاوزات قوات الدعم السريع هو إخراجها من المشهد. واعترف نائب الانتقالي بحدوث فوضى عقب فض الاعتصام، مشيرا إلى أن المسؤول عن الفوضى هو الذي أمر بمداهمة الاعتصام. وشدد على أن من أمر بمداهمة الاعتصام قيد الاعتقال حاليا.

 

البشير تقبّل قرار عزله هادئا دون اعتراض

ونشرت الصحف تصريحات رئيس المجلس العسكري الانتقالي،عبد الفتاح البرهان، عن أسرار الساعات التي سبقت سقوط الرئيس عمر البشير..وقال إن ليلة 11 أبريل/ نيسان، اجتمعت القيادة العسكرية وقررنا وضع حد للحكم السائد قبل ذلك التاريخ، مراعاة للحالة التي وصلت إليها البلاد من ضائقة اقتصادية، وضبابية سياسية وقتامة في المشهد السياسي كله، جعلت الوضع لا يتحمل الاستمرار كما هو عليه.. وأضاف: «أبلغت البشير بذالك وتقبل الوضع تمامًا دون أي اعتراض، ولم أواجه أي صعوبات في إبلاغ البشير بتنحيه».

 

تحرك عربي لرفع اسم السودان من الإرهاب

وعرضت الصحف السودانية، الصادرة اليوم الثلاثاء، تقارير وتحليلات سياسية ومتابعات وأخبار مهمة، في صدر صفحاتها الأولى، تحت عنوان: القصة الكاملة للفساد في الفلل الرئاسية.. قيادات (الحرية والتغيير) خارج المجلس السيادي.. اتهام البشير ببيع مؤسسات حكومية.. «حميدتي»: لا أريد أن أصبح رئيساً.. تحرك عربي لرفع اسم السودان من الإرهاب.. أمريكا تنفي اشتراط السلام مع الحركات المسلحة لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب…قيادات بقوى الحرية تكشف عن عدم حسم أسماء بعض المرشحين لمجلس السيادة.. الكشف عن فضيحة بيع الهيلتون والفلل الرئاسية من قبل رموز النظام السابق..ممثل وزارة الدفاع: التحقيقات ستطال كل شركات القوات النظامية ولا كبير على القانون..تفاصيل وأسرار بعد فتح بلاغ بواسطة النيابة بانقلاب البشي..قوى الحرية تتحفظ على مشاركة أعضاء (العسكري) الحاليين في مجلس السيادة.. خبراء بالأمم المتحدة يستنكرون قطع خدمة الإنترنت في السودان.. وكيل الإعلام: أسباب فنية أخرت «الإنترنت» وعود الخدمة غداً.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]