الصحف العربية: «أزمةالحج» بين السعودية وإيران..وسويسرا تتبنى ملف «المصالحة»

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الجمعة، نفي المملكة السعودية منع الإيرانيين من تأدية فريضة الحج، وأكدت أن الوفد الإيراني رفض التوقيع على اتفاق هذا العام ، واهتمت الصحف بتصريح نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، أن السفير السويسري لدى فلسطين  أبلغه نية بلاده عقد مؤتمر يجمع عدداً من الأطراف لبحث المصالحة الفلسطينية، وأشارت إلى مواصلة جلسات  مفاوضات الكويت بين اليمنيين لكن بلا تقدم ، وأبرزت أحداث وقضايا إقليمية ودولية، أبرزها إقصاء رئيسة البرازيل ديلما روسيف عن السلطة.

 

السعودية تنفي منع الإيرانيين من تأدية فريضة الحج

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن وزارة الحج والعمرة السعودية نفت منع الحجاج الايرانيين من المشاركة في موسم الحج للسنة الحالية، مؤكدة أن الوفد الإيراني الذي قدم إلى المملكة لمناقشة ترتيبات شؤون ومتطلبات حجاجهم، رفض التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام، مشددة في الوقت نفسه أن السلطات في المملكة لم تمنع مطلقاً المعتمرين الإيرانيين من القدوم، وأن المنع حدث من قبل الحكومة الإيرانية.

 

سويسرا تتبنى ملف المصالحة الفلسطينية

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، أن السفير السويسري لدى فلسطين بول جارنييه أبلغه نية بلاده «عقد مؤتمر يجمع عدداً من الأطراف لبحث المصالحة الفلسطينية،وقال هنية إنه أبلغ «جارنييه» التزام الحركة بالمصالحة، وإنهاء الانقسام والوحدة «وأننا مع حكومة وقيادة واحدة وبرنامج سياسي يوصلنا لتحرير أرضنا وفلسطين».

 

الديموقراطية اللبنانية العنيدة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب محمد علي فرحات ، تحت نفس العنوان : حينما يرتفع سقف الشعار السياسي في الانتخابات النيابية تقل نسبة الديموقراطية، ونراها تزيد في الانتخابات البلدية (المحليات)، لكونها تقوم على المصالح اليومية لا على الشعار الفضفاض وتوجيه تهمة الخيانة إلى الخصم. ونجح اللبنانيون في المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية في بيروت والبقاع، والمتوقع أن يواصلوا في جبل لبنان والجنوب والشمال. وفي ذلك تسفيه لتعطيل الانتخابات النيابية والتمديد المتواصل للبرلمان الحالي الذي أصبح متحفاً لتماثيل أثرية أو مخزناً للعب قديمة ينفر منها الأطفال

وأضاف : نحن أمام شهادة، وإن خجولة وجريحة، على الديموقراطية اللبنانية المستمرة منذ عشرينات القرن الماضي، والمبنية على حصص طائفية تراعي المجتمع. إنها ديموقراطية خجولة، ولكن ثمة قوة دفع للديموقراطية اللبنانية العريقة هذه الأيام، عبر الحراك المدني والانتخابات المحلية وتوجيه الاتهام الى الديكتاتوريات الصغيرة وفسادها، في وطن يتعرّض لأزمة وجود ولا يسعفه سوى رصيد حداثة لم ينضب بعد

 

الإمارات تدين المجازر الإرهابية في العراق

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن دولة الإمارات أدانت المجازر الإرهابية في العاصمة العراقية بغداد، والتي راح ضحيتها عشرات الأبرياء. في حين هاجم تنظيم «داعش» مجدداً مدن الرمادي والفلوجة في محافظة الأنبار غرب العراق، إضافة إلى العاصمة بغداد، موقعاً 64 قتيلاً من القوات الأمنية والقوات العشائرية، بينما قتل 17 من التنظيم خلال معارك متزامنة مع تلك الهجمات.

 

مفاوضات الكويت مستمرة لكن للأسف بلا تقدم

وأشارت صحيفة الراي الكويتية، إلى تصريح نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني، عبد الملك المخلافي، أن المشاورات في الكويت، وللأسف، لم تحرز أي تقدم حتى الآن، نتيجة تعنت وفد الحوثيين وصالح، وقال: «إن التدخل الإيراني المستمر في الشؤون الداخلية اليمنية من خلال دعمها المستمر للمتمردين ومحاولة استنساخ نموذج حزب الله في اليمن لغرض الهيمنة، لابد وأن يكون له أسوأ العواقب».

 

قوات أمريكية في ليبيا لمحاربة «داعش»

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية عن عن مسؤولين أمريكيين، أن «قوات أمريكية للعمليات الخاصة تتمركز في موقعين في ليبيا منذ أواخر العام الماضي، لمحاولة كسب تأييد محلي لهجوم محتمل على تنظيم (داعش) الارهابي». وأن «فريقين من الجنود يقل عددهما الإجمالي عن 25 جندياً يعملان من مناطق حول مدينتي مصراتة وبنغازي، سعياً إلى استمالة حلفاء محتملين وجمع معلومات مخابرات بشأن التهديدات المحتملة». 

 

إقصاء رئيسة البرازيل ديلما روسيف عن السلطة

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى تعليق مهام رئيسة البرازيل ديلما روسيف ، أمس الخميس، لمواجهة إجراء إقالتها بتهمة التلاعب بالحسابات العامة، على أن تنتقل السلطة إلى نائبها ميشال تامر، في زلزال سياسي ينهي 13 عاماً من حكم اليسار في أكبر دولة من أميركا اللاتينية.

 

«حزب الله» يتهم «المركزي» والمصارف اللبنانية بمصادرة السيادة الوطنية

وتناولت صحيفة السفير اللبنانية، قضية القانون المالي الأميركي  بمنع التمويل الدوليّ لحزب الله، وأن «كتلة الوفاء للمقاومة» رفضت القانون «لأنه يؤسس لحرب إلغاء محلية يسهم في تأجيجها المصرف المركزي وعدد من المصارف، فضلاً عن كون الالتزام به مصادرة للسيادة اللبنانية النقدية». واعتبر حزب الله أن التعاميم التي أصدرها حاكم المصرف المركزي مؤخرا، “انصياع غير مبرر لسلطات الانتداب الأميركي النقدي على بلادنا، ومن شأنها أن تزيد تفاقم الأزمة النقدية وتدفع البلاد نحو الإفلاس بسبب ما سينتج من قطيعة واسعة بين اللبنانيين وبين المصارف، الأمر الذي يعرّض البلاد لانهيار نقدي خطير».

 

3 آلاف مواطن يعبرون لحلايب ومصر تمنح 27 ألفاً جنسيتها

وكشف نائب دائرة حلايب بالمجلس الوطني السوداني، أحمد عيسى عمر، لصحيفة الصيحة، عن هجرة نحو ثلاثة آلاف مواطن خلال المرحلة السابقة إلى داخل مثلث حلايب بغرض الحصول على الخدمات، مؤكداً أن السلطات المصرية منحت حوالي 27 ألف مواطن سوداني الجنسية المصرية من بين 35 ألف مواطن هم سكان مثلث  «حلايب وشلاتين وأبورماد».

 

لا تمديد للبرلمان اللبناني

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى تصريح رئيس مجلس النواب ، نبيه بري، أن «لا تمديد للمجلس الحالي بعد اليوم، مهما حصل وفي أي شكل من الأشكال»، مبدياً ارتياحه إلى «حسن سير المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية».وشدد على «ضرورة أن تستكمل بقية المراحل في ظل هذه الأجواء ووفق الأجواء نفسها التي انطلقت»، مضيفا “أننا أصبحنا أكثر حاجة اليوم لإنجاز قانون جديد للانتخابات والخروج من دائرة المراوحة، لأنه يشكل مفتاح حل أزماتنا السياسية».

 

عباس وكيري يبحثان دعم المبادرة الفرنسية

وذكرت صحيفة الرأي الأردنية، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، بحث أمس الخميس، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، دعم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام. وأعلن بيان من مكتب الرئاسة الفلسطينية أن الاتصال تطرق إلى «التشاور حول عقد المؤتمر الدولي للسلام، وأفضل السبل لدعم المبادرة الفرنسية».

 

النكبة

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية : أنه تحت عنوان «يوم استقلالهم يوم نكبتنا»، شارك الآلاف من فلسطينيي الـ48 في إحياء ذكرى النكبة، التي بنت للمحتلين مستوطنات فوق ركام القرى الفلسطينية المهجرة، وذلك في مسيرة في قرية سبالة المهجرة في النقب.

 

الوفد الإيراني رفض التوقيع على اتفاق هذا العام

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن وزارة الحج والعمرة، أكدت أن المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا ترحب وتتشرف بخدمة ضيوف الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين والزوار من الجنسيات كافة، وبينت الوزارة أن الوفد الإيراني رفض التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام 1437، معللا ذلك برغبته في عرضه على مرجعيتهم في إيران، ومبديا إصرارا شديدا على تلبية مطالبهم المتمثلة في عدد من الأمور، من بينها تضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة «دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر»، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج.

 

«بن علي» رئيس سابق نعتز بإنجازاته

ونقلت صحيفة الشروق التونسية، عن عبير موسي، المنسقة العامة للحركة الدستورية في تونس، أن «بن علي» هو رئيس سابق لتونس وقاد البلاد طيلة 23 عاما وحقق الكثير من الانجازات، مشيرة الى أن الحركة الدستورية تعتز بتاريخ الحزب الدستوري منذ تأسيسه الى اليوم بما في ذلك فترة العهد السابق التي شهدت العديد من الانجازات مؤكدة على حق بن علي في أن يعتبر رئيسا سابقا للبلاد.

 

مصر وصراع الأجندات الضيقة

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الرياض السعودية، أن مصر واستقرارها يجب أن يكون فوق أي أجندات ضيقة، فهي أكبر من شخص أو حزب أو جماعة، وان من الضروري أن نتنبّه إلى فلسفة القوى الكبرى، ورأيها في الدور المستقبلي للدول العربية في المنطقة، فللمملكة اليوم مصالح مباشرة متنوعة في مصر، وضرر القاهرة سيترتب عليه ضرر الرياض كعمق استراتيجي خليجي، وسيمتد هذا الضرر للعواصم الخليجية دون استثناء، لنكتشف بعد ذلك حجم الخسارة الفادحة التي لن تعوض.

 

السلطنة تدعو لاتفاقية تحرير التجارة الصينية الخليجية

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن السلطنة شاركت في الدورة السابعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وأعربت السلطنة عن تطلعها إلى تحقيق مزيد من الانجازات بما فيها التوصل الى اتفاقية لتحرير التجارة الصينية الخليجية وتدفق أكبر للاستثمارات العربية الصينية إلى جانب تعميق التبادل المعرفي والثقافي الحضاري.

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير»  يسخر من نوايا عقد المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد في لندن.

w17-500x330

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]