الصحف العربية :السيسي يحذر من تداعيات “سقوط مصر” .. وساعات حاسمة في اليمن

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم، الثلاثاء، بالساعات الحاسمة المقبلة في اليمن، في ظل تأجيل موعد مباحثات تسوية الأزمة اليمنية.

وتناولت الصحف زيارة الرئيس الفرنسي لمصر، وتحذير الرئيس السيسي من تداعيات «سقوط مصر»، كما أبرزت مباحثات جنيف السورية، واعتراض وفد المعارضة السورية على موقف وفد النظام السوري من مقترحات الحل السياسي، بينما تلوح في الآفاق «صفقات سرية» أمريكية روسية.

وأشارت الصحف إلى تطورات الأوضاع داخل الساحتين اللبنانية والعراقية، إلى جانب الأحداث والقضايا على الساحتين الدولية والإقليمية.

السيسي يحذر من تداعيات سقوط مصر

وذكرت صحيفة الحياة اللندنية، أن الرئيس السيسي، حذر في مؤتمر صحفي عقب القمة الفرنسية المصرية، من تداعيات سقوط مصر ومؤسساتها على المنطقة وأوروبا، فيما أكد  أولاند، أن «فرنسا اختارت أن ترافق مصر بالكامل من أجل أمنها وتنميتها الاقتصادية، لكي نضع العلاقات بين البلدين في مشاريع طويلة المدى»، بعدما كان أكد أن التعاون مع القاهرة «لا يغفل مناقشة الملف الحقوقي ومعالجة بعض القضايا العالقة».

ساعات حاسمة في اليمن

وكتبت الصحيفة: رغم التوقعات المتفائلة بنجاح المشاورات التي كان يفترض أن تبدأ أمس في الكويت لتسوية الأزمة اليمنية، تخلّف ممثلو جماعة الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح عن الحضور إلى المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة بين الحكومة الشرعية والانقلابيين، وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ تأخير موعد انطلاق المشاورات، مؤكداً أن “الساعات المقبلة ستكون حاسمة”.

هل يفي أوباما أو يكتفي بالوعود

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان : بعد يومين يعقد الرئيس باراك أوباما مؤتمر قمة مع الملك سلمان بن عبدالعزيز وأركان الحكم السعودي ثم يجتمع مع قادة مجلس التعاون كلهم فأرجو أن يقول لهم ما يطمئن، لأنني لم أجد منه حتى اليوم سوى كلام بلا عمل، وهو يحاول أن يبيع الدول العربية في الخليج الاتفاق النووي مع إيران فأرجو ألا يصدقوه. 

وأضاف : قرأت  أن أوباما قد يقدم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي قبل نهاية ولايته يؤيد دولتين جنباً إلى جنب هما فلسطين وإسرائيل، هذا جيد ولكن أشك في أن أرى أوباما يقوم به. طبعاً الرئيس في الأشهر الأخيرة له في الحكم يستطيع تجاهل الكونغرس الذي يؤيد إسرائيل ولكن هل يفعل؟ لو حكمنا على أساس سنواته السبع الأخيرة في البيت الأبيض لقلنا “لا” واضحة. غير أننا نغلـِّب الأمل على التجربة، وننتظر أن ينجز باراك أوباما شيئاً إيجابياً يكون جزءاً مهماً من إرثه السياسي.

«زواج متعة» و«دولارات».. طريق جواسيس «حزب الله»

وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى ما كشف عنه شاهدا إثبات مثلا أمام دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية بأبوظبي أمس، عن تفاصيل صادمة حول آليات وأساليب استخدمها «حزب الله» الإرهابي في تجنيد جواسيسه في الدولة، من “زواج المتعة”  و”الدولارات” ،  وأكد الشاهدان أن الحزب الإرهابي لجأ إلى تصوير عدد من المتهمين في قضية «حزب الله» في أوضاع مخلة وخادشة، ثم استخدم تلك المقاطع في الضغط على المتهمين وتجنيدهم لخدمة أهداف تخابرية.

العلاقة مع طهران مشروطة

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أكد ما تضمنه البيان الصادر عن أعمال القمة الـ13 لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، على أن تكون علاقات التعاون بين الدول الإسلامية وإيران قائمة على مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام استقلالها وسيادتها ووحدة أراضيها.. أي أن العلاقة مع إيران “مشروطة”.

السعودية تدين الأعمال الإرهابية

ونقلت صحيفة الرياض السعودية، عن وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي ، أن مجلس الوزراء جدد رفض المملكة العربية السعودية وإدانتها للأعمال الإرهابية بجميع أشكالها وأياً كانت أهدافها أو مصادرها، وتأكيد المملكة في كلمتها أمام مجلس الأمن حول (تهديد الأمن والسلم الدوليين) ، وأن حماية المدنيين من الاحتلال والقتل الممنهج والامتناع عن نشر النعرات الطائفية ليست التزامات أخلاقية وقانونية فحسب وإنما مطالب حيوية.

أشباح الصفقات السرية تحوم فوق جنيف

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية، أن هناك أحاديث متواترة عن تفاهمات روسية – أميركية يجري نسجها في صيغة «مجلس عسكري»، يمكن أن يأتي كمقدمة لحل سياسي أشمل.وفي هذا السياق، يجري الحديث ايضا عن «مجلس رئاسي» يضم الرئيس ونواباً له، ويجري التداول في أفكار أخرى من بينها «المجلس الانتقالي» الذي يضم شخصيات تمثيلية لتولي شؤون المرحلة الانتقالية.

الدولة شريكة في الإنترنت غير الشرعي

وأشارت الصحيفة إلى معلومات تؤكد أن الدولة شريكة في جريمة “الانترنت غير الشرعي”.وقالت مصادر واسعة الاطلاع لـ«السفير» إن وزير الدفاع سمير مقبل أبلغ بعض المعنيين أن لديه «شيئا كبيرا» سيكشف عنه في جلسة لجنة الإعلام، ورجحت المصادر أن يكون ما في جعبة مقبل يتصل بالتحقيقات التي أجريت في الجمارك وما يتصل بالمعدات الضخمة التي كانت تستخدمها الشركات المشغلة للانترنت غير الشرعي، حيث تتردد معلومات عن أن تلك المعدات دخلت الى لبنان بصورة شرعية وبتراخيص شرعية وعبر مرافئ شرعية.

مستقبل الأسد غير قابل للنقاش في جنيف

وأشارت صحيفة الغد الأردنية، إلى تأكيد  رئيس وفد الحكومة السورية إلى مباحثات جنيف، بشار الجعفري، أمس الاثنين، أن فريقه يسعى للاتفاق على حكومة موسعة بقيادة الرئيس السوري بشار الأسد، مضيفاً أن مستقبل الأسد ليس محل نقاش خلال محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

رفع الحصانة عن “دشتي” رسالة إلى السعودية

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، عن  وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي، يعقوب الصانع، أن رفع الحصانة عن النائب السابق في مجلس الأمة عبدالحميد دشتي، بعد الإساءات التي وجهها للسعودية والبحرين، تم بإجماع أعضاء مجلس الأمة الكويتي، “رسالة للمملكة حكومةً وشعباً بأننا لن نقبل المساس بها أبداً”

مباحثات أولاند في الأردن حول اللاجئين و«داعش»

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن الرئيس الفرنسي سوف يبحث في الأردن، أزمة اللاجئين السوريين، ومكافحة تنظيم داعش الإرهابي، وأكد مصدر في الرئاسة الفرنسية، للصحيفة أن هذه الزيارة الرسمية ستكون فرصة  لإعادة تأكيد  أونلاند تضامن ودعم فرنسا لهذا البلد الذي يستضيف أكثر من 600 الف لاجئ سوري.

واشنطن تعزز قواتها في العراق

وذكرت صحيفة  الرأي  الكويتية، أن وزير الدفاع الأمريكي،  آشتون كارتر، أكد من بغداد أمس، إرسال المزيد من الوحدات الخاصة إلى العراق لتصعيد الحملة على «داعش» بالتوافق «التام مع العبادي». كما قررت واشنطن السماح باستخدام مروحيات «أباتشي» في العمليات التي تشنها القوات العراقية لتطويق الموصل.

3 موانع دستورية تحرم خليل من الرئاسة

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية، أنه رغم  التصريحات التي توحي بأن النظام يدفع بـ ” شكيب خليل” كخليفة محتمل للرئيس عبد العزيز بوتفليقة. فإن لوزير الطاقة السابق تعترضه  ثلاثة موانع دستورية، أولها أنه لم يشارك في ثورة التحرير،  والثاني يتعلق بزوجته من أصل فلسطيني وتملك جنسية أمريكية، والمانع الثالث أن خليل قضى سنواته الثلاث الأخيرة في بلد أجنبي، أما الدستور بعد التعديل الذي طرأ عليه بداية العام الحالي، يشترط على الراغب في الرئاسة أن يكون أقام بالجزائر خلال الـ10 سنوات التي تسبق الاقتراع الرئاسي.

لقاء تشاوري بين قيادات النهضة ونداء تونس

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أنه في ظل ما تواجهه الحكومة من عدم الاستقرار، انعقد لقاء ثنائي تشاوري بين حركة النهضة وحزب نداء تونس، أمس الإثنين ، وقد تم في اللقاء تبادل وجهات النظر في مختلف القضايا المتعلقة بالعمل الحكومي والتشاور في عدد من المسائل المتصلة بالوضع السياسي والاقتصادي في البلاد.

السودان يطالب مصر بالتفاوض حول «حلايب وشلاتين»

وأشارت صحيفة المجهر السياسي السودانية، إلى مطالبة الحكومة مصر بالجلوس للتفاوض المباشر لحل قضية “حلايب وشلاتين”  أسوة بما تم مع المملكة العربية السعودية أو الاحتكام إلى التحكيم الدولي امتثالاً للقوانين والمواثيق الدولية، بوصفها الفيصل لمثل هذه الحالات وفق ما تم بإعادة (طابا) للسيادة المصرية .. وأشار الحكومة إلى أن السودان قد أودع لدى مجلس الأمن شكوى منذ العام 1958م، أكد فيها حقوقه السيادية على “حلايب” و”شلاتين” وظل يجددها مؤكداً فيها حقه السيادي.

سوريا تدعو الأمم المتحدة إلى إدانة «اجتماع الجولان»

وذكرت صحيفة تشرين السورية، أن الحكومة أدانت بأشد العبارات قيام حكومة الاحتلال الإسرائيلي بعقد «اجتماع» استفزازي لها في الجولان العربي السوري المحتل، مؤكدة أنه باطل شكلاً ومضموناً، داعية الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى التدخل الفوري لإدانة عقد هذا الاجتماع اللا مسؤول وللمطالبة بعدم تكراره وخاصة أنه يعقد على أرض سورية محتلة.

تعديل دستوري يسمح بازدواجية الجنسية للوزراء

وذكرت صحيفة الرأي الأردنية، أن مجلس الوزراء أقر تعديلا دستوريا اضافيا يتعلق بازداوجية الجنسية للوزراء والاعيان والنواب.وجاء مشروع تعديل الدستور الاردني لتعزيز مبدأ الفصل بين السلطات، وتعزيز استقلال المحكمة الدستورية والسلطة القضائية، وأن يمارس الملك صلاحياته منفردا بتعيين الجهات التالية: أ‌. ولي العهد ب‌. نائب الملك ت‌. رئيس واعضاء مجلس الأعيان ث‌. رئيس واعضاء المحكمة الدستورية ج‌. رئيس المجلس القضائي ح‌. قائد الجيش ومدير المخابرات ومدير الدرك.

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية «كاريكاتير» يعبر عن الوضع في سوريا، تحت ضغط الإرهابيين واغتصاب إسرائيل للجولان.

Cartooooooon

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]