الصحف العربية: «انقلاب» ليبيا يستهدف «الشرعية».. واجتماع لوزان «أفكار بلا نتائج»

أبرزت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد، اعتراف قوات التحالف بقصف “خيمة العزاء” في صنعاء، بسبب تضليل من هيئة الأركان اليمنية، وأشارت إلى فشل اجتماع “لوزان” حول سوريا، في انقاذ سكان حلب، ومحاولة «انقلاب» في ليبيا يستهدف «الشرعية» بقيادة «حكومة الإنقاذ الوطني» التي يرأسها خليفة الغويل، واهتمت بقصف القاذفات المصرية  للإرهابيين في سيناء وقتل  100 «داعشي» وإصابة أكثر من 40 آخرين، وتناولت بدء إضراب النقابات المهنية في الجزائر غدا ولمدة أربعة أيام .. وتدمير الجيش السوري أنفاقا في حلب ،بينما استهدفت التنظيمات الارهابية  الأحياء السكنية.

«انقلاب» في ليبيا يستهدف «الشرعية»

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: عادت «حكومة الإنقاذ الوطني» التي يرأسها خليفة الغويل وكانت تدير العاصمة الليبية طرابلس، قبل حلول المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج المدعومة من المجتمع الدولي مكانها، خلط الأوراق على الساحة في غرب ليبيا تحديداً، بعد «الانقلاب» على الشرعية الدولية، واعلانها استعادة السلطة بعد سيطرتها على مقار مجلس الدولة من دون معارك.

اجتماع لوزان يفشل في انقاذ سكان حلب

وذكرت الصحيفة، أن اجتماع لوزان، انتهى  أمس،  دون نتائج حاسمة لإنقاذ سكان حلب. وأتفق المجتمعون علـى عقد لقاءات أخرى في القريب العاجل،  في وقت عزز الروس ترسانتهم البحرية في المنطقة بحاملة طائرات ارسلت الى المتوسط قبالة الشواطئ السورية .

بين السعودية ومصر: هل هناك مكان للركوع لغير الله؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب خالد الدخيل، تحت نفس العنوان :  إنفجار الخلاف السعودي – المصري على النحو الذي حصل مدهش فعلاً. فجأة ظهر الخلاف على السطح بين أكبر دولتين عربيتين في أخطر مرحلة في التاريخ الحديث للعالم العربي. انفجر الخلاف حول الموقف من سورية بعد أكثر من ثلاث سنوات من زيارات متبادلة، وتفاهمات بدا أنها راسخة، واتفاقات واستثمارات كبيرة. وهذا يشير إلى أنه لم يكن هناك اتفاق مسبق بين الرياض والقاهرة كما يبدو للتنسيق حول القضايا الإقليمية المهمة لكل منهما، في مرحلة حرجة تفرض استحقاقات دقيقة.. ثم فجأة ظهرت جملة «مصر لن تركع إلا لله»، وهي جملة مربكة عادة ما تقال أمام تحد أو تهديد من عدو جبار متكبر. واستجابة لمناخ هذا الخطاب كتبت صحيفة «الأهرام» رأيها يوم الجمعة الماضي بعنوان «مصر لن تركع».. لن تركع لمن؟

وأضاف : أخيراً ما هو موقع الحديث عن الركوع لغير الله في كل ذلك؟ هو حديث لا لزوم له، وفي غير زمانه أو مكانه، لسبب بسيط: ليس بين الجزيرة العربية والخليج العربي ومصر مساحة للركوع لغير الله. فلنضع هذا الأمر جانباً، ولنتكلم في العروبة والسياسة ومتطلباتها وما يرتبط بها من مصالح مشتركة في شكل مباشر وشفاف. من دون ذلك لن تتوقف الخلافات العربية عن مفاجأتنا جميعاً عند كل منعطف حرج، لتزيده حرجاً وإرباكاً.

الجيش اليمني تحرك بناء على “معلومات مغلوطة”

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية: أن الفريق المشترك للتحقيق في حادثة «القاعة الكبرى» في صنعاء، أقر بأن الهدف كان خاطئاً، بسبب تضليل من هيئة الأركان اليمنية، ومخالفة قواعد الاشتباك المعمول بها من جانب القوات المرابطة في اليمن، فيما تعهد التحالف العربي بمحاسبة المسؤولين، وتعويض المتضررين وعائلاتهم.

اضراب  شامل للنقابات المهنية في الجزائر

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية: تمسكت النقابات المستقلة لمختلف القطاعات، وبعد تقييمها للمستجدات التي تخص الطبقة العمالية حول ملفات قانوني العمل والتقاعد بالدخول في إضراب شامل في أيام 17-18 و 24-25 أكتوبر الجاري.

القاذفات المصرية تقتل 100 «داعشي» في سيناء

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: قتل 100 إرهابي وأصيب نحو 40 آخرين فجر أمس في ضربات جوية شنها سلاح الجو المصري في شمال سيناء رداً على هجوم تنظيم «داعش» الإرهابي على حاجز امني عسكري أودى بحياة 12 جندياً.

ميزانية تقشف تونسية

وعرضت صحيفة الشروق التونسية، أبرز نقاط مشروع قانون المالية 2017 من تجميد الانتدابات، وعدم تعويض المحالين على التقاعد، ومزيد التحكم في برامج الترقيات السنوي للتقليص وإخضاعها إلى مبادئ الجدارة والتميز، فضلا عن التقليص من منحة الساعات الإضافية بالنسبة لسنة 2017.

مسؤول أمريكي: نتقاسم مع شركائنا المخاوف من قانون “جاستا”

وأكد سفير الولايات المتحدة لدى المملكة العربية السعودية، جوزيف ويستفول ، لصحيفة عكاظ ، أن بلاده   تتقاسم مع الشركاء في المنطقة المخاوف من قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب (جاستا) .. وقال للصحيفة: أعربنا عن تحفظنا على هذا التشريع منذ البداية، وحذرنا من النتائج السلبية المترتبة عليه، مؤكداً أن علاقة الولايات المتحدة مع المملكة العربية السعودية قوية ومتينة٬ وتقوم على مجموعة واسعة من المصالح.

الجيش  السوري يدمر أنفاقا بحلب والإرهابيون يستهدفون الأحياء السكنية

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الوطن العمانية:  دمر الجيش السوري أنفاقا للإرهابيين في محيط قلعة، فيما أقدم الإرهابيون على استهداف الأحياء السكنية في المدينة، وذلك مع تكريس مؤتمر لوزان الذي جمع عددا من وزراء الخارجية بينهم وزيرا خارجية روسيا والولايات المتحدة المزيد من الغموض على المسار
السياسي.

هل يسرق “البام” رئاسة مجلس النواب من “بنكيران” ؟

وتساءلت صحيفة أخبار اليوم المغربية : هل يلعب “البام” في الخفاء لنزع رئاسة مجلس النواب من “بنكيران” صاحب الاغلبية القادمة ؟  حيث توجد أخبار عن تحرك الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ، في الخفاء لخلط الاوراق وانتزاع رئاسة مجلس النواب من الاغلبية القادمة بزعامة حزب العدالة والتنمية.

اجتماع لوزان .. “أفكار دون نتائج”

وكتبت صحيفة الرياض السعودية: انتهت مساء أمس المحادثات بين الولايات المتحدة وروسيا والأطراف الإقليمية المعنية بشأن الأزمة السورية في مدينة لوزان السويسرية دون التوصل إلى نتائج ملموسة.

“جنبلاط” : كفانا أوهاما وسلالا فارغة

ونقلت صحيفة السفير اللبنانية، عن النائب وليد جنبلاط : كفانا جدلاً بيزنطياً من هنا وهناك في كيفية انتخاب الرئيس. وكفانا سلالاً فارغة وأوهاماً بأن لبنان في جدول أولويات الدول، ‏ولا أعتقد أن جهة سياسية أو حزبية معينة تستطيع تحمل تبعات إمكانية الانهيار في ظل هذا الوضع السياسي، وقد ‏آن الأوان للخروج من هذا الجدال البيزنطي في الرئاسة وانتخاب أيٍّ يكن دون قيد أو شرط.

 ‘ التيار ” يحتفل .. و”الحريري”غير متسرع

وكتبت صحيفة النهار اللبنانية: أنجز ” التيار الوطني الحر” إستعداداته لليوم الكبير على طريق قصر بعبدا، بعدما بات واضحا ان المرشح الرئاسي “عون”حسم خياره في المضي في ترشيحه حتى النهاية معولا على دعم الحليف الابرز ” حزب الله”، والحليف المستجد رئيس تيار “المستقبل” الرئيس سعد الحريري، وهناك ترقب  لموعد إعلانه تبني ترشيح عون رسمياً

ونشرت صحيفة الوطن العمانية “كاريكاتير” يصور “وحش الطائفية” الذي يلتهم المنطقة بفكر طائفي مستورد

w9-500x330

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]