الصحف العربية: تجاوب ضئيل مع دعوات التظاهر في مصر.. والسعودية تلبس «قفاز التحدي»

أبرزت الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء، التوجه السعودي للمستقبل برؤية 2030، وتحدي مرحلة ما بعد النفط، وأشارت الصحف إلى احتفالات مصر بعيد تحرير سيناء في ظل تجاوب ضئيل مع دعوة المعارضين للتظاهر ضد اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، واهتمت الصحف العربية بتطورات الأحداث على الساحة اليمنية، وطرد عناصر القاعدة من بحر العرب، وتناولت الوضع في سوريا ولبنان، إلى جانب قضايا وأحداث دولية وإقليمية.

 

تجاوب ضئيل في مصر مع دعوة المعارضين إلى التظاهر

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، دعماً ضمنياً من المصريين، بغيابهم عن المشاركة في تظاهرات دعا إليها معارضوه احتجاجاً على اتفاق ترسيم الحدود البحرية الذي وقّعته مصر والسعودية مطلع الشهر الجاري، ما أظهر استمرار ضعف قدرة القوى المناوئة للحكم، على الحشد، رغم محاولتها استغلال ما اعتبرته «تنازلاً عن الأرض»، بالإضافة إلى «الأوضاع المعيشية الصعبة» لجذب مزيد من الأنصار.

 

إيران تُـخزّن في عُمان فائض الماء الثقيل

وتناولت الصحيفة، تصريح نائب وزير الخارجية الإيراني، مين عباس عراقجي، أن طهران أنتجت 200 طن من الماء الثقيل، مشيراً إلى أن الاتفاق النووي المُبرم مع الدول الست ينصّ على تخصيص 130 طناً لمفاعل آراك الجديد، الذي يعمل بماء ثقيل.وكشف عراقجي عن أن طهران تملك في سلطنة عُمان «مستودعاً نُخزّن فيه فائض إنتاجنا من الماء الثقيل، ونسلّمه من هناك للزبائن»، مشدداً على أن هذا الأمر لم يحدث «بضغط أمريكي، بل لتسهيل الأمور».

 

استغلال أوراق لم تُنشر عن إرهاب 11 سبتمبر

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جهاد الخازن، تحت نفس العنوان: هناك 28 صفحة في التقرير الرسمي الأميركي عن إرهاب 11/9/2001 طـُمِسَت ولم تُنشَر حتى الآن. بين حين وآخر يقوم مَنْ يطالب بنشر هذه الصفحات، ومَنْ يزعم أنها تدين المملكة العربية السعودية بكشف علاقة لها بالإرهابيين. بل أن هناك مَنْ يشرح مادة الصفحات غير المنشورة ويعلق عليها كأنه رآها!

وأضاف : التهمة، من مصادر يهودية أمريكية أو جهات تريد ابتزاز السعودية مثل بعض أعضاء الكونغرس الأميركي، مستحيلة. لا أعرف ما تتضمن الصفحات غير المنشورة، ولكن أعرف قادة السعودية معرفة شخصية مباشرة على مدى عقود، وأعرف أنهم ضد الإرهاب والإرهابيين قبل الأميركيين وكل طرف آخر. عند كثيرين من الأعداء الموضوع المعلن هو الحصول على بلايين الدولارات من «شيوخ النفط» لأهالي ضحايا إرهاب 11/9/2001..مرة أخرى، إذا ربطت الأوراق غير المنشورة في التقرير الرسمي الأميركي عن إرهاب 11/9/2001 القيادة السعودية بأي جهد غير مكافحة الإرهاب تكون كاذبة وأسبابها إسرائيلية، أو «كاش» لسرقة السعوديين.

 

السعودية الجديدة

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إلى بدء إنطلاق المملكة السعودية، لمرحلة جديدة، بعد ان أقر مجلس الوزراء السعودي أمس «رؤية المملكة العربية السعودية 2030»، وطالب مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بوضع آليات وترتيبات لتنفيذ هذه الرؤية ومتابعتها. كما طالب الوزارات والأجهزة الأخرى الحكومية بتنفيذ الرؤية، وفقاً للآليات والترتيبات التي يتم رسمها.

 

«القاعدة» يخسر «دويلته» على بحر العرب

وذكرت صحيفة الاتحاد الإماراتية،أن قوات الجيش اليمني بدعم من التحالف العربي، أحكمت سيطرتها أمس على المنشآت العسكرية والمقار الحكومية في مدينة المكلا عاصمة حضرموت، بعد طرد مسلحي تنظيم «القاعدة» منها خلال عملية عسكرية خاطفة وغارات أسفرت عن مئات الإصابات بين قتيل وجريح في صفوف المسلحين. وحرم التحالف تنظيم «القاعدة» من دويلة كان يحاول إقامتها حول مدينة المكلا.

 

 العالم في أفضل لحظاته.. رغم المآسي

وتناولت صحيفة القبس الكويتية، تصريحات الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في معرض هانوفر الصناعي شمال ألمانيا أمس،  أنه «على رغم المحن والمآسي الكثيرة، لم يمر العالم بلحظة أفضل في تاريخه، في ظل قدرة الناس على العيش سنوات أكثر والحصول على تعليم أفضل». واعتبر أن الذين ولدوا في هذا الزمن «محظوظون» باعتباره يشهد «الحقبة الأهم من السلام والازدهار»!

 

حكومة الوفاق الليبية تتسلم مقر وزارة الخارجية

وأشارت صحيفة الراية القطرية، إلى تسلم حكومة الوفاق الوطني الليبية في طرابلس أمس، مقر وزارة الخارجية، وهي أول وزارة سيادية تتسلمها في العاصمة. ويُعدّ مقر وزارة الخارجية، سادس مقر وزاري تتسلمه حكومة الوفاق منذ الاثنين الماضي، بعد استلامها مقرات وزارات المواصلات والحكم المحلي والشؤون الاجتماعية والإسكان والشباب والرياضة.

 

الحريري يوسّط بوتين لانتخاب فرنجية رئيسا 

وعلمت صحيفة السفير اللبنانية، أن الرئيس الحريري حاول خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو، وخصوصا في اللقاء الذي جمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق دينامية دولية ـ إقليمية تفضي إلى انتخاب زعيم «تيار المردة» رئيساً للجمهورية قبيل صيف العام 2016، وتمنى رئيس «المستقبل» على القيادة الروسية أن تضغط على القيادة السورية لكي تضغط على حلفائها اللبنانيين لتأمين نصاب الثلثين للمجلس، وصولا إلى انتخاب فرنجية ولو مضى ميشال عون بترشيحه.

 

الدين في خدمة السياسة

وكتبت صحيفة الخبر الجزائرية، أنه  أصبح شائعا أن السلطة تمارس ما كانت تؤاخذه على الإسلاميين، فهي تستعمل الدين لتحقيق غرض سياسي، غالبا ما يكون في مصلحة الشخص وعصبته. والزوايا كمثال ظلت دائما إحدى الركائز التي اعتمدت عليها جماعة بوتفليقة أثناء حملات تمديد عهداته، لهذا أغدق عليها بالعطايا خلال 16 سنة الماضية. ويتضح أن السلطة تتخلى شيئا فشيئا عن أحزابها التي كانت تؤدي هذا الدور، ربما يعود ذلك إلى الضعف الذي يعاني منه حزبي الموالاة “الأفالان والأرندي” والصراعات بداخلهم.

 

السعودية تلبس «قفاز التحدي»

وتناولت صحيفة عكاظ السعودية، إعلان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمس موافقة مجلس الوزراء على «رؤية المملكة العربية السعودية 2030». مؤكدا أنه وضع نصب عينيه منذ توليه الحكم «التنمية الشاملة من منطلق ثوابتنا الشرعية، وتوظيف إمكانات بلادنا، وطاقاتها، والاستفادة من موقع بلادنا، وما تتميز به من ثروات وميزات». ودعا خادم الحرمين الشريفين المواطنين إلى «العمل معاً لتحقيق هذه الرؤية الطموحة».

 

الحكومة تواجه «رجّة سياسية» ثقيلة

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن التطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة السياسية وُصفت بـ”الأخطر” باعتبارها كادت تعصف بالائتلاف الحاكم ومن ورائه الحكومة برمتها، قبل أن يعود الهدوء مجددا، ولو إلى حين. ولم يسبق أن عرفت الساحة السياسية على مستوى السلطة حدّا من التوتر كالذي بلغته في الاسابيع الاخيرة، علاقة متوترة بين أحزاب الائتلاف الحكومي وبين كتله البرلمانية.

 

تحقيق «رؤية 2030» أياً كان سعر النفط

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى تأكيد ولي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، أن المملكة ستحقق «رؤية 2030» حتى لو كان سعر النفط 30 دولارا أو أقل، موضحا أن ارتفاع أسعار النفط سيكون داعما قويا لهذه الرؤية. وكشف عن تحول المستشفيات المملوكة لوزارة الصحة للعمل تحت شركة قابضة، تطرح أسهمها للاكتتاب للمواطنين.

 

جنبلاط قلق من السمك الكبير

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي، النائب وليد جنبلاط، كشف  عن اعتراضه على انتساب لبنان لمنظمة التجارة الدولية، بعدما سأله سفير دولة كبرى وسفيرة الاتحاد الاوروبي عن السبب. فردّ: واضح بأن السمك الكبير يأكل السمك الصغير وإنني من أنصار حماية الصناعة والزراعة، وموقفي سيبقى معارضاً، خلافاً لمدرسة رئيس وزراء سابق يبشر في كل مكان بمحاسن الاقتصاد الحر والأسواق المفتوحة.

 

واشنطن ترفض منح تأشيرة لوزير الداخلية السوداني

وتناولت صحيفة المجهر السياسي السودانية، وصف لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان رفض الوﻻيات المتحدة الأمريكية منح تأشيرة الدخول لوزير الداخلية السوداني بالمسلك غير السوي، وفيما اتهمت دولاً لم تسمها بعرقلة العلاقات بين البلدين لأسباب سياسية وعقائدية، قطعت بأن السودان قادر على إعمال مبدأ التعامل بالمثل، مؤكدة في الوقت ذاته بأن الخارجية ستتخذ الإجراءات المناسبة بحسب تقديراتها ووفق معطيات محددة. 

 

السودان قلق إزاء عثرات تسود علاقاته مع الأردن

وذكرت صحيفة الصيحة السودانية، أن وزارة الخارجية  أعربت عن قلقها مما وصفته بـ”العثرات” التي تسود علاقاتها مع الأردن مؤخراً، وأبلغ وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور السفير الأردني لدى الخرطوم محمد الفائز قلق الحكومة لما تشهدها العلاقات الثنائية بين البلدين.وأكد غندور في تعميم صحفي أمس، حرص السودان التام لإزالة الشوائب وتعضيد العلاقات بين البلدين.

 

الشعب السوري قادر على قهر الإرهاب

ونقلت صحيفة تشرين السورية، عن  وزير الإعلام عمران الزعبي، أن ما يقوم به الإرهابيون واستهدافهم للمدنيين يعكس تخبطاً وتعثراً كبيرين بسبب فشلهم في مواجهة الجيش العربي السوري وفشل مخططات الدول الداعمة لهم، مؤكدا على قدرة الشعب السوري على قهر الإرهاب وإلحاق الهزيمة به وبداعميه

 

الجزائر تعاقب دول الخليج على دعمها للمغرب 

وذكرت صحيفة أخبارنا المغربية، أن مسؤولي الجمهورية الجزائرية، اختاروا  الرد على الموقف الخليجي الداعم للمغرب في قضية الصحراء بطريقتهم الخاصة، حيث حل وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية الجزائري عبد القادر مساهل ضيفا على الرئيس السوري بشار الأسد الذي استقبله استقبالا رسميا . واختارت الجزائر أن تظهر لدول التحالف العربي أنها مستقلة بقرارها 

 

إحالة قضايا فساد بملايين الدنانير إلى الإدعاء العام

وتناولت صحيفة الرأي الأردنية، إحالت هيئة مكافحة الفساد إلى الإدعاء العام منذ مطلع العام الحالي ولغاية الآن 45 قضية ارتكبت فيها تجاوزات مالية وإدارية بلغت قيمتها عدة ملايين من الدنانير . وأكد مصدر مسؤول في الهيئة للصحيفة، أن هذه التجاوزات  تتضمن الاعتداء عل المال العام والاختلاس والاحتيال إضافة إلى اساءة استخدام السلطة .

 

حكومة الاحتلال تقنن عمليات السطو على الأراضي الفلسطينية

وأشارت صحيفة الوطن العمانية، إلى تحذر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان،  من عمليات المصادرة بالاحتيال، والتي تواصل من خلالها حكومة الاحتلال عمليات نهب وسرقة أراضي الفلسطينيين بقرارات مصادرة للأراضي وتحويلها إلى أراضي دولة والتصرف بها بعد ذلك كمجال حيوي للنشاطات الاستيطانية. فقد أصدرت حكومة المستوطنين بزعامة بنيامين نتنياهو من جديد قرارا بمصادرة 2400 دونم من أراضي محافظة سلفيت في الضفة الغربية وتحويلها إلى “أراضي دولة”.

 

ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية «كاريكاتيرا» يعبر عن تحدي قوات الشرعية اليمنية لقوات صالح والحوثيين والقاعدة في اليمن.

Cartooooooo60n

 

 

 

 

مصر

77٬279
اجمالي الحالات
2٬026
الحالات الجديدة
3٬489
اجمالي الوفيات
146
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
21٬718
المتعافون
52٬072
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

52٬600
اجمالي الحالات
0
الحالات الجديدة
326
اجمالي الوفيات
0
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
41٬714
المتعافون
10٬560
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬029
اجمالي الحالات
688
الحالات الجديدة
19
اجمالي الوفيات
2
الوفيات الجديدة
0.4%
نسبة الوفيات
494
المتعافون
4٬516
حالات تحت العلاج

العالم

11٬986٬985
اجمالي الحالات
349٬179
الحالات الجديدة
546٬034
اجمالي الوفيات
7٬869
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
6٬714٬051
المتعافون
4٬726٬900
حالات تحت العلاج