الصحف العربية: وقف النار في سوريا مع بدء العيد.. و«الظواهري» يهدد أمريكا مجددا

تناولت الصحف العربية، الصادرة اليوم السبت، إقرار  مجلس النواب الأمريكي “مقاضاة السعودية”.. وأوباما يتأهب بـ”لفيتو”، وأشارت الصحف إلى  المعارك  العنيفة أمس بين الجيش اليمني وميليشيات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح في محافظات تعز والبيضاء ومأرب.. وفي الشأن السوري، رفض “حلف الأطلسي”  مشاركة قواته في العمليات التركية في سورية.. وفي تونس أعلن رئيس الوزراء ، يوسف الشاهد، تخفيض راتبه بنسبة 30% .. وأبرزت الصحف العربية  تهديد زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري، الولايات المتحدة بتكرار أحداث 11 سبتمبر/أيلول «آلاف المرات».. وتناولت اكتمال توافد حجاج بيت الله الحرام .. ومحادثات كيري ولافروف  لإبرام “هدنة العيد”في سوريا.

الظواهري يهدد أميركا بتكرار 11 سبتمبر

وكتبت صحيفة الحياة اللندنية: هدد زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري أمس، في شريط فيديو نشرته حسابات تابعة للتنظيم الجهادي على مواقع التواصل الاجتماعي، الولايات المتحدة بتكرار أحداث 11 سبتمبر «آلاف المرات»، متوجهاً إلى المسلمين بالقول إن «طريق الخلاص هو الدعوة والجهاد».

“الأطلسي” يرفض مشاركة قواته في العمليات التركية في سورية

وذكرت الصحيفة، أن تركيا اغتنمت استضافتها الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ ومسؤولَين أوروبيَّين بارزين، لتكرّر دعوتها الى منطقة حظر جوي فوق شمال سورية. وأشاد ستولتنبرغ بجهود أنقرة في محاربة تنظيم «داعش» في سورية، مقرّاً بحقها في «الدفاع عن نفسها»، لكنه رفض أي دور ميداني لقوات الحلف في سورية.

البيان في أسباب حب الأمريكان لإيران

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب جمال خاشقجي، تحت نفس العنوان:  نفت الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي، تقرير معهد دولي محترم، قال بوجود اتفاق سري يسمح لإيران باستثناءات تمكّنها من الاستمرار بهدوء في مشروعها النووي، من سيصدّقهم؟ لقد انتهكت إيران اتفاقها مع القوى الكبرى الذي وقعته العام الماضي لتجميد مشروعها النووي و«حتى يكون العالم أكثر أمناً»، كما صرّح حينها الرئيس الأميركي باراك أوباما، ولم تتعرض لأي عقوبات، قامت بتجربة صواريخ بعيدة المدى، تنتهك حقوق الإنسان في بلادها وخارجها مرة كل 5 دقائق، فلماذا هذه المحاباة وغض الطرف الأميركي عن إيران، وحرص الإدارة على إعادة طهران إلى حضن المجتمع الدولي على رغم أنها لم تتغيّر ولا تنوي أن تفعل ذلك”.

وأضاف : أعتقد أن هناك أربعة أسباب،  هي أن لإيران مشروعاً، والثاني أن لديها أوراقاً تفاوضية مهمة تستطيع أن تبادل بينها، والثالث أنها وعالمها يتحدثان بصوت واحد، وآخرها أن لدى أميركا مشكلة مع “العالم السنّي”.

إقرار “مقاضاة السعودية”.. وأوباما يتأهب بـ”الفيتو’

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية، أن  جماعات الضغط المناهضة للسعودية التي تتستر خلف واجهة منظمات رعاية ذوي ضحايا هجمات سبتمبر 2001  نجحت في حمل مجلس النواب الأمريكي أمس على تمرير مشروع قانون مقاضاة السعودية، وأن للرئيس  أوباما  مهلة 10 أيام ليوقع القانون، فيصبح نافذاً، أو يرفضه.

اكتمال توافد حجاج بيت الله الحرام

وكتبت صحيفة الرياض السعودية: يقف حجاج بيت الله الحرام اليوم في مشعر منى لقضاء يوم التروية، وسط استعدادات مكثفة من أجهزة الحكومة السعودية بشقيها الأمني والخدماتي، وسط تقديرات غير رسمية ببلوغ عدد الحجاج نحو مليوني حاج، قدم أكثرهم من خارج المملكة.

 

“بيونغ يانغ” تجري تفجيراً نووياً أقوى من “هيروشيما”

وأشارت صحيفة النهار اللبنانية، إلى تجربة كوريا الشمالية  النووية ، وهي خامس وأكبر تجاربها النووية، وأفادت تقديرات أنه أقوى من القنبلة التي ألقيت على هيروشيما.

كيري ولافروف يسعيان لإبرام “هدنة العيد”

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن المحادثات تكثفت بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف ومساعديهما لتجاوز الخلافات والتوصل إلى هدنة موقتة وإغاثة في حلب وتطويرها إلى وقف نار شامل في سورية ومحاربة مشتركة لـ «الإرهاب» بما في ذلك تنظيم «جبهة النصرة»

مواجهات عنيفة مع الحوثيين في تعز والبيضاء

وأشارت صحيفة  الرأي الكويتية إلى  المعارك العنيفة، التي دارت أمس، بين الجيش اليمني وميليشيات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح في محافظات تعز والبيضاء ومأرب، استطاع الجيش خلالها استنزاف الميليشيات.

إنزال “أمني” دولي بالجزائر

وأشارت صحيفة الخبر الجزائرية، إلى بدء أعمال  الورشة الدولية حول “دور الديمقراطية في مواجهة ومكافحة التطرف العنيف والإرهاب”، والتي أحيطت  بالطابع السري، وتفضيل منظميها أن تجري خلف أبواب مغلقة في وجه وسائل الإعلام، خاصة  وأن ما يجري تداوله بين المشاركين مبني بالأساس على تقارير استخباراتية وليس فقط تلاوة تعاريف وفرضيات نظرية”.
وقفف إطلاق النار في سوريا مع بدء عيد الأضحى

وكتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: في خطوة مفاجئة ، أعلنت الولايات المتحدة وروسيا في وقت مبكر من صباح اليوم ، عن خطة مشتركة لوقف أعمال العنف في سوريا وبدء عملية سياسة لوقف الحرب هناك ، من منتصف ليلة 12 سبتمبر./ أيلول الحالي .

 
رئيس الوزراء  يخفض راتبه ب30%

وذكرت صحيفة الشروق التونسية، أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية، يوسف الشاهد، قرر خفض رواتب أعضاء حكومته “في إطار التضامن مع تونس” التي تعيش وضعاً اقتصادياً صعباً. وأعلنت رئاسة الحكومة، افي بيان أن الشاهد “قرر التخفيض في المنح والامتيازات المخوّلة لأعضاء الحكومة 30% من مقدار المبلغ الشهري” الذي يتقاضونه، وتخفّيض نسبة 20%  من حصة وقود السيارات الشهرية التي يحصل عليها أعضاء الحكومة.

 

مفاجأة «حزب الله» وفرنجية: مقاطعة لفترة محدودة!

وتناولت صحيفة السفير اللبنانية، مواجهة رئيس الحكومة ، تمام سلام، مفاجأة  “حزب الله” قرار مقاطعته جلسة مجلس الوزراء، تضامناً مع ميشال عون وإفساحا في المجال لمزيد من الاتصالات السياسية.. والمفاجأة الأكبر كانت في تضامن” سليمان فرنجية” مع الحزب.

 

بنكيران: منذ مدة لا أتكلم ..وحتى صمتي كلام

وكتبت صحيفة أخبار اليوم المغربية: أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي لزم الصمت منذ خطاب العرش الأخير، الذي اعتبره مراقبون أنه حمل رسائل مباشرة من الملك إلى رئيس حكومته، قال “إنه منذ مدة، وهو صامت لا يتكلم، ولكن حتى صمتي كلام، أتمنى أن تكونوا قد فهمتم معنى صمتي بعد كل السنوات، التي قضيتها معكم”.

 

دعوات فلسطينية لتأدية صلاة العيد في الأقصى

وذكرت صحيفة الوطن العمانية، أن  الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، دعت كل من يستطيع الوصول للحرم القدسي الشريف المرابطة بالمسجد وتأدية صلاة العيد في المدينة المقدسة، وأكد الأمين العام للهيئة حنا عيسى، أن الاعياد الدينية للمسلمين والمسيحيين في فلسطين، هي خير مثال ونموذج على الاخوة بين ابناء الشعب الواحد.

المبعوث الأمريكي: ليس من الحكمة عودة مشار إلى جوبا حالياً

ونقلت صحيفة الصيحة السودانية، عن المبعوث الأمريكي للسودان وجنوب السودان السفير دونالد بوث : “ليس من الحكمة عودة رياك مشار إلى جوبا في ضوء استمرار حالة عدم الاستقرار التي تشهدها البلاد”. وأضاف: “لكن هذا لا يمكن أن يصبح مبرراً لأن يحتكر الرئيس كير السلطة ويقمع الأصوات السياسية المعارضة”

 

ونشرت الصحف اللبنانية “كاريكاتير” للفنان المصري عصام حنفي، يعبر عن صمود حلب  السورية في مواجهة التنظيمات الإرهابية 

14183883_10154315098386023_2405243356461485948_n

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]