الصحف المصرية: اجتماع طارئ للجامعة العربية.. ومصر تترأس اجتماعات مجلس الأمن

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، باحتفال المصريين بأعياد القيامة والربيع، وتأكيد الرئيس السيسي قدرة مصر على مواجهة التحديات بمسلميها ومسيحييها، وأشارت إلى ترأس مصر لاجتماعات مجلس الأمن الدولي ابتداء من اليوم ولمدة شهر، وأبرزت الصحف تطورات الأوضاع في سوريا، ومساعي إنقاذ مدينة حلب من كارثة إنسانية، وعقد اجتماع طارئ بالجامعة العربية الأربعاء المقبل لبحث التصعيد الخطير في المدينة، وتناولت الصحف المصرية، مستجدات الأزمة العراقية  وترقب انتفاضة شعبية، إلى جانب قضايا وأحداث إقليمية ودولية.

مصر قادرة على مواجهة التحديات بمسلميها ومسيحييها

وكتبت صحيفة الأهرام في صدر صفحتها الأولى :  يحتفل المصريون اليوم بأعياد القيامة المجيدة والربيع، فى الميادين والحدائق والمتنزهات والكنائس، وسط إجراءات أمنية مشددة. وقال الرئيس السيسي فى بيان صادر عن رئاسة الجمهورية أمس إن مصر بنسيجها الوطنى القوى بعنصريه من المسلمين والمسيحيين ستظل قادرة على مواجهة التحديات والتصدي لمحاولات التشكيك والاحباط.

الصدر يعلن الاعتكاف وينتظر انتفاضة شعبية

وفي الشأن العربي، تناولت الصحيفة تصريحات زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر،  أمس، أنه سيلجأ الى الاعتكاف لمدة شهرين، رفضاً لعودة الفساد والمفسدين، ومهددا بانتفاضة شعبية شاملة، مؤكدا أن رئيس الوزراء حيدر العبادي يتعرض لضغوط كبيرة من قبل الراغبين بالمحاصصة، واصفا زيارة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن للعراق بـ”المشبوهة”.

الرئيـس: قادرون علي التصدي لحملات التشكيك 

وذكرت صحيفة الجمهورية، أن الرئيس السيسي أكد على أن مصر بنسيجها الوطني القوي بعنصريه من المسلمين والمسيحيين ستظل قادرة علي مواجهة التحديات والتصدي لمحاولات التشكيك والإحباط. وستبقي منبعاً للسلام والمحبة وموطناً للأمن والاستقرار. وهي قيم نبيلة يقتضي استمرارها أن يظل المصريون جميعاً يداً واحدة. وصفاً واحداً.

مصر تترأس اجتماعات مجلس الأمن

وأشارت الصحيفة إلى إعلان وزارة الخارجية ، أن مصر سوف تترأس اجتماعات مجلس الأمن ابتداءً من اليوم ، الأول من مايو /آيار  الجاري، ولمدة شهر. تسعي خلالها إلي الدفع بمصالح وقضايا الدول الأفريقية والنامية للأمام، وتركيز الضوء علي العديد من التحديات التي تواجه منظومة السلم والأمن الدولية في المرحلة الحالية.

مصر منبع السلام والمحبة

وتناولت صحيفة الأخبار، بيان رئاسة الجمهورية بمناسبة أعياد القيامة والربيع، وتأكيد  الرئيس السيسي ، أن مصر ستبقى منبعا للسلام والمحبة، وموطنا للأمن والاستقرار، مشيرا إلى أن تلك القيم النبيلة يقتضى استمرارها أن يظل المصريون جميعا يدا واحدة.

مصر تطرح الرؤية العربية أمام منتدي تحالف الحضارات

وأشارت الصحيفة، إلى تصريح  نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الأمم المتحدة، عمرو الجويلي،أن مصر ألقت كلمة المجموعة العربية أمام المنتدي السابع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات الذي عقد في أذربيجان. طرحت فيها خطة البرامج التنفيذية باعتبارها فرصة فريدة لترجمة الاستراتيجية العربية التي سبق الاتفاق عليها إلي واقع، من خلال مشروعات عملية تتضمن برامج مطورة تفضي إلي نتائج ملموسة، تعزز من التعاون العربي البيني من جانب. وتساهم من جانب آخر في التواصل مع الحضارات الأخري.

حلب بداية حسم معركة سوريا

ونقلت صحيفة الشروق عن السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن «ما تشهده حلب الآن هو بداية حسم معركة سوريا، فما يحدث الآن سيحسم الوضع في الدولة السورية لسنوات مقبلة” وأضاف :هناك استعدادات للجيش السوري بالاتفاق مع الولايات المتحدة وروسيا لتحرير الرقة ودير الزور، وما يحدث بحلب هو مفتاح تحرير هاتين المنطقتين، وأتمنى أن تُحسم معركة حلب الكبرى لصالح النظام السوري.

عارنا فى حلب

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان : جددت حلب شعورنا بالخزي والخجل. فآلة القتل والفتك الدائرة في سوريا منذ خمس سنوات جعلتنا نألف الموت ونتعايش مع طقوسه اليومية، كأنما صار جزءا من حياتنا الرتيبة. إذ ما عادت تؤرقنا صور الدمار أو تفزعنا صور الجثث والأشلاء. وما عادت أسماعنا تلتقط إستغاثات الضحايا وحشرجات المكلومين. شوهت الحرب حواسنا وأصابت مشاعرنا بالتبلد.

وأضاف : حتى عار السكوت العربي إزاء ما يجرى لم يعد يفاجئنا. إلا أن الانقضاض على حلب وتحويل «الشهباء» إلى خرائب وأنقاض، بدا مروعا وفاق قدرة البشر على الاحتمال. فضلا عن رمزية المدينة التي تعد بين الأعرق في مدن العالم والأجمل بين حواضره

اجتماع طارئ للجامعة العربية

وذكرت صحيفة الدستور أنه  تقرر عقد اجتماع طاريء لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، يوم الأربعاء المقبل ، لبحث التصعيد الخطير للوضع في مدينة حلب السورية. وكانت دولة قطر طلبت في مذكرة بعثت بها للأمانة العامة للجامعة  أمس، عقد هذا الاجتماع الطاريء لبحث الأوضاع المتدهورة في حلب وسقوط مئات الضحايا المدنيين بين قتيل وجريح.

 493 احتجاجًا عمالياً في 4 شهور 

ونقلت صحيفة الوفد عن تقرير مؤشر الديمقراطية، أن 493 احتجاجا عماليّا منذ يناير / كانون الثاني، وحتى نهاية أبريل / نيسان  2016، مثلت الحراك العمالي المطالب بحقوق العمال في مصر ، والاحتجاج على الأوضاع المتدهورة التي تعصف بحقوقهم، مما دفعهم لتنظيم قرابة الـ 4 احتجاجات يومية بمتوسط احتجاج عمالي كل 6 ساعات. ، وأوضحت مؤسسة مؤشر الديمقراطية فى بيانها  تزامنا مع احتفال العمال بعيدهم ، أن شهر فبراير / شباط تصدر المشهد الاحتجاجي العمالي بـ 164 احتجاجا تلاه مارس بـ 134 احتجاجا.

الأفكار المستنيرة لمواجهة العقول المظلمة

وأشارت صحيفة المصري اليوم، إلى عظة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية،في قداس العيد، أمس السبت، أن الإنسانية تحتاج أصحاب الأفكار المستنيرة أى المثقفين والملهمين وأصحاب الفكر المستنير والثقافة المشبعة البناءة التى تقف أمام العقل المظلم الذى يعرقل تقدم المجتمعات ويقف حائلا بين الحاضر والمستقبل.

خطر التمويلات الأجنبية على مصر

وكتبت صحيفة اليوم  السابع:  شدد عدد من أعضاء مجلس النواب، على ضرورة فرض الرقابة الصارمة على تمويلات المنظمات المجتمعية، مؤكدين أن جميع المنظمات تعمل وفق أجندات سياسية، وأن المجتمع المدني يخدم سياسات ضد مصالح الدولة العامة، مما يفرض ضرورة تتبع مصادر تمويلها ومتابعة أنشطتها بشكل عام.

لأول مرة .. 5 إرهابيين من “بيت المقدس” يسلمون أنفسهم للجيش

وأشارت صحيفة الوطن، إلى واقعة غير مسبوقة، حيث سلم  5  إرهابيين أنفسهم لقوات الجيش المصري،  وهم من عناصر التنظيم الإرهابي  “بيت المقدس”، وهي خطوة تسجل لأول مرة، وتحمل رسالة بالغة الأهمية، بينما تمت تصفية  23 ارهابيا في وسط سيناء.

 

سبب غامض وراء “تيران وصنافير”

ونقلت صحيفة التحرير، عن السفير معصوم مرزوق مساعد وزير الخارجية الأسبق ، أن في  الدائرة المحيطة بمركز صنع القرار السياسي في مصر ، مجموعة إما لا تعلم شيئا، عن جزيرتي تيران وصنافير،  أو تقدم بيانات كاذية ومعلومات غير حقيقية، أو أن هناك سببا غامضا قد تكشف عنه الأيام المقبلة؛ لأن كل ما قدمته السلطة وما تدافع عنه وما وزعته على وسائل إعلامها تم تفنيده، وتكشف أنه زيف ولا يثبت حق للسعودية في الجزيرتين، وأضاف للصحيفة:  يبدو أن هناك مجموعة معينة في السعودية على اتصال بمجوعة في مصر ليسوا معروفين حتى الآن، ويتآمران كي يحدثا أزمة بين الشعبين المصري والسعودي.

انطلاق أكبر مشروع إماراتي ـ مصري في شمال سيناء

وكشف مصدر حكومي مسئول لـصحيفة البوابة، ، أن أكبر مشروع إماراتي ـ مصري للإمارات سينطلق الشهر المقبل ،يونيو / حزيران،  بأكبر منطقة صناعية في شمال سيناء ،تشمل مصانع أغذية ومصانع لصناعة معدات البحرية الثقيلة، ومصنعين للحديد والصلب، ومصنع آخر لـ”الأسمنت”. وأضاف المصدر، أن المنطقة ستكون أكبر منطقة صناعية في الشرق الأوسط حيث تكون مزودة بأحدث المعدات، إضافة إلى إنشاء أول مشروع لإدخال التكنولوجيا الحديثة وستخضع لمراقبة كاملة بالقمر الصناعي، والمنطقة الصناعية ستدار من قبل لجنة وزارية “مصرية_ إماراتية”,

ونشر الفنان المصري عصام حنفي، “كاريكاتير” يعبر عن مأساة مدينة حلب السورية، المحاصرة بالدم والنيران.

giphy

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]