الصحف المصرية: الصحفيون غاضبون و«الداخلية» تبحث عن مخرج.. وتمديد الهدنة في سوريا

تصدرت أزمة الصحفيين المصريين مع وزارة الداخلية صفحات الصحف المستقلة والحزبية الصادرة اليوم، الثلاثاء، بينما أبرزت الصحف القومية احتفالات شم النسيم، تحت عناوين متشابهة «مصر بتفرح في شم النسيم».

وتناولت الصحف، باستثناء الصحف القومية، تحذيرات من الحلول الأمنية والترويع التي تهدد بتفجير مصر، وأشارت إلى تضامن النقابات المهنية في مصر والعالم العربي مع انتفاضة الصحفيين المصريين المطالبة بإقالة وزير الداخلية.

كما تناولت صحف الثلاثاء قضايا وأحداثا إقليمية وعربية ودولية، أبرزها المساعي الدولية لإنقاذ مدينة حلب السورية من الكارثة الإنسانية.

مصر تحتفل بشم النسيم

وتحت نفس العنوان، أشارت صحيفة الأهرام إلى احتفال المصريين أمس باعياد الربيع وشم النسيم، وفتح الحدائف والمتنزهات أمام الجمهور وسط إجراءات امنية مشددة.

مجلس نقابة الصحفيين يطالب بإقالة وزير الداخلية

وكتبت الصحيفة: بعد اقتحام الأمن نقابة الصحفيين أمس وقضاء ليلة لم تشهدها النقابة على مدى تاريخها منذ 75 عاما لإلقاء القبض على الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا، تشهد النقابة تزايدا في أعداد الصحفيين المعتصمين بمقر النقابة للتنديد بالاقتحام والقبض على زملائهم.وطالبت نقابة الصحفيين في  اجتماع طارئ لها بإقالة وزير الداخلية.

ترامب كارثة أمريكا

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان : هل يمكن للأمريكيين الذين اختاروا قبل ثمانية اعوام  لأول مرة، أوباما رئيسا أسود للولايات المتحدة الامريكية تأكيدا علي الحق الديمقراطي لكل فرد في أن يكون رئيسا دون تمييز، أن ينتخبوا هذه المرة المرشح الجمهوري ترامب، العنصري الكريه الذي يريد أن يغلق أبواب امريكا في وجه كل مسلم!،ولم يستطع الجمهوريون إخراجه من حلقة السباق الرئاسي رغم خطورته علي أمن الولايات المتحدة ووحدتها!

وأضاف: أن مجرد التفكير في امكانية أن يصبح ترامب رئيسا للولايات المتحدة يشكل بالنسبة لكثيرين داخل امريكا وخارجها مأساة كبيرة يصعب حصار آثارها، لكن واقع الحال يؤكد أن ترشح ترامب وحصوله علي هذا التأييد غير المتوقع، أمر يوافق المزاج الراهن الذي يسيطر علي أمريكا والغرب عموما،ويدفعهم إلي الانحياز إلي اقصي اليمين والانتصار لأحزاب عنصرية لا تخفي مواقفها المعادية للهجرة والاسلام والملونين.. وبرغم ان كل الاحتمالات تقول إن ترامب سوف يخوض المرحلة الأخيرة من انتخابات الرئاسة أمام هيلاري كلينتون،  إلا أن كل التوقعات تؤكد صعوبة أن يتمكن ترامب من هزيمة هيلاري.

مصر «بتفرح» في شم النسيم

وفي نفس السياق، كتبت صحيفة الأخبار (مصر “بتفرح” في شم النسيم) وتناولت  الاحتفالات الشعبية في الحدائق والتمنزهات، وأشارت الصحيفة إلى «غضب في نقابة الصحفيين»، وانتفاضة برلمانية ضد اقتحام مبنى النقابة.

منع دخول 4 دبلوماسيات قطريات تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل

وكتبت الصحيفة: منعت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي  ٤ سيدات دبلوماسيات قطريات الجنسية من دخول البلاد تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل، لوصولهن من البحرين بدون تأشيرة دخول مسبقة،،وتم الإتصال بمكتب الخارجية بالمطار والذي أمر بتنفيذ مبدأ المعاملة بالمثل، وتم إبلاغهن بالقرار وعودتهن على نفس الطائرة.

النسيم فرحة مصرية

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة الجمهورية، احتفالات المصريين بشم النسيم في مختلف المحافظات، وأشارت إلى بيان نقابة الصحفيين المطالب بإقالة وزير الداخلية، والاعتصام المفتوح داخل النقابة حتى الاعتذار الرسمي عن اقتحام مقر النقابة.

تمديد الهدنة في سوريا واستمرار المحادثات لضم حلب

وفي الشأن العربي، ذكرت الصحيفة، أن  المفاوضات تتواصل لضم مدينة حلب إلي الهدنة في سوريا بعد الاحداث الدامية التي شهدتها المدينة ، ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن مسئول عسكري روسي قوله إن المحادثات مستمرة بشأن ضم محافظة حلب السورية إلي “نظام التهدئة”.
الحلول الأمنية والترويع يهددان بتفجير مصر

وتحت نفس العنوان، تناولت صحيفة الدستور، أزمة اقتحام قوة تابعة لوزارة الداخلية مبنى نقابة الصحفيين، ورصدت الصحيفة، الأخطاء في سياسة الدولة بالاعتماد على العقيدة الأمنية والحل الأمني لجميع مشاكل مصر، مما يهدد بتفجير الأوضاع.

الاتحاد الأوروبي يدين اقتحام نقابة الصحفيين

وأشارت صحيفة الوفد إلى وصف الاتحاد الأوروبي مداهمة قوات الأمن لمقر نقابة الصحفيين، مساء أمس بالأمر المثير للقلق، مطالباً بالإفراج عن محتجزي الرأي، وأكد المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، أن حق التجمع وحرية الصحافة جوهريين للديمقراطية لضمان احترام وسماع كل الأصوات السلمية.

الصحفيون غاضبون.. و«الداخلية» تبحث عن مخرج

وتحت نفس العنوان، نشرت صحيفة اليوم السابع، كواليس الأزمة بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية، بعد اقتحام عدد من أفراد الأمن مقر النقابة، مساء الأحد، وإلقاء القبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، فيما قرر مجلس النقابة الاعتصام وعقد جمعية عمومية غدا الأربعاء، للمطالبة بإقالة وزير الداخلية.

«الصحفيين»: نطالب الرئيس بالاعتذار الرسمي 

وكتبت صحيفة الشروق : أصدرت نقابة الصحفيين، بيانا أعلنت فيه أن الجماعة الصحفية مستمرة في الاعتصام المفتوح وحشد الجمعية العمومية للانعقاد، غدا الأربعاء ، إلى حين إقالة وزير الداخلية، وحمّلت النقابة رئيس الجمهورية المسؤولية الكاملة بشأن جريمة اقتحام قلعة الحريات من قبل الداخلية ولا سبيل لإخلاء نفسه من المسؤولية سوى بالاعتذار الرسمي والعلني للنقابة.

سيارة مندفعة إلى طريق مجهول

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب رئيس التحرير، عماد الدين حسين، تحت نفس العنوان: الذي اتخذ هذا القرار الأحمق باقتحام نقابة الصحفيين مساء الأحد الماضي أساء بصورة لا يتخيلها إلى وزارته وإلى الحكومة والرئاسة وكل مؤسسات الدولة، وسيجعل الحكومة تدفع ثمنا باهظا ومجانيا لهذا الاقتحام، ويستحق جائزة نوبل وكل الجوائز العالمية فى الحماقة وسوء التقدير و«تلبيس البلد فى الحيط».

وأضاف: الآن حدث ما حدث ووقعت الواقعة، وإذا كانت أجهزة الدولة لا تدرى خطورة ما حدث، فعلينا أن نقول لهم بأعلى صوت إن خسائركم المجانية تتوالى، ولو أن جماعة الإخوان وكل القوى الإرهابية والظلامية دفعت مليارات الدولارات للدعاية ضدكم، ما نجحوا بالطريقة التى فعلتموها ليلة الأحد الماضى! وأظن ــ وأتمنى أن أكون مخطئا ــ أن اقتحام النقابة سيكون فارقا بين مرحلتين، وأتمنى أن يكون هناك تحرك عاجل من الحكومة باحتواء الموقف والاعتذار السريع عما حدث، وإقالة المسئول عن هذا القرار.

«الصحفيين» تطالب بإقالة وزير الداخلية

ورصدت صحيفة  الوطن، اعتصام “الصحفيين”  والمطالب بإقالة وزير الداخلية بعد القبض على صحفيين من داخل مبنى النقابة، وقال مصدر مُطلع  للصحيفة، إن نقيب الصحفيين يحيى قلاش تلقى اتصالات من عدة جهات حكومية للتباحث بشأن الوصول إلى حل لأزمة اقتحام الشرطة لنقابة الصحفيين.

عشرات المحامين ينضمون لمظاهرة الصحفيين

وكتبت صحيفة المصري اليوم: انضم عشرات من المحامين إلى اعتصام  وتظاهرة نقابة الصحفيين ، اعتراضاً على اقتحام النقابة من قبل قوات الأمن، وهتف المحامون: «وحدة نقابية واحدة ضد السلطة اللي بتفضحنا»، و«عاش كافح الصحفيين»، و«اكتب على حيطة الزنزانة حبس الصحفي عار وخيانة»، فيما واصلت قوات الشرطة غلق شارع عبد الخالق ثروت والشوارع المؤدية للنقابة.

مَنْ استباحوا النقابة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب الدكتور عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: إذا عدنا للأربعين عاما الأخيرة، أي منذ أن أعلن الرئيس السادات التعددية الحزبية، مرورا بثلاثين عاما من حكم مبارك، فإن مشهد اقتحام 30 رجل أمن بالزي المدني مبنى نقابة الصحفيين لاعتقال زميلين لهما آراء سياسية معارضة، لم يحدث من قبل.

وأضاف، في عهد مبارك حافظ نظامه على حد أدنى من القواعد في التعامل مع الخصوم لم ينزل عنه، فالنقابات المهنية، خاصة الصحفيين، كان مسموحاً لها بما لم يكن مسموحاً به في الشارع ولا حتى للأحزاب، وحين تخرج نقابة مهنية عن الحدود المتوافق عليها نتيجة سيطرة الإخوان، يقوم النظام بفرض الحراسة عليها مثلما جرى في  نقابتي الأطباء والمهندسين.

وتابع: لم يحدث على مدار 40 عاماً أن اقتحمت قوات الأمن نقابة مهنية واحدة في مصر، ولا اعتقلت مطلوباً ولا فضت مؤتمراً ولا ندوة، ومازلت أذكر المؤتمر الذى نظمته نقابه الصحفيين للتضامن مع إبراهيم عيسى عقب صدور حكم ابتدائي بحبسه (استأنف عليه وحصل على البراءة) بتهمه إهانة رئيس الجمهورية حسنى مبارك (وليس الدفاع على مصرية تيران وصنافير) ، وحضر عيسى المؤتمر ولم يعتبرها الأمن فرصة لاقتحام النقابة واعتقاله، ليسجل نقطة عند الرئاسة (على طريقة تمام يا ريس)، وحافظ نظام مبارك «غير الديمقراطي» على حدود لم يتجاوزها.. وفي الوضع الحالي أصبحت فيه مهنة الصحافة جريمة فـ«كارنيه النقابة» أصبح اتهاماً، وكثير من الشباب تم اعتقالهم لأنهم صحفيون في مشهد لم تعرفه البلاد من قبل.

أحزاب وقوى سياسية تتضامن مع «الصحفيين»

وذكرت صحيفة التحرير، أن الساعات الأخيرة شهدت تنديدًا واسعًا على مستوى الأحزاب السياسية المصرية ، التي اعتبرت اقتحام نقابة الصحفيين، مساء أمس الأحد، واعتقال الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا، سابقة تعد الأولى من نوعها، مطالبين بمحاسبة المسؤولين ومحاكمة من قاموا بذلك الفعل، وإقالة اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، موضحين أن الدولة دخلت في طور الاستبداد والصراعات التي لن تكسبها سوى الكره والبغض.

وفد اتحاد المحامين العرب يتضامن مع الصحفيين

 وأشارت صحيفة البوابة إلى حضو وفد من اتحاد المحامين العرب، مساء أمس، إلى مقر نقابة الصحفيين، لإعلان التضامن مع اعتصام الصحفيين، احتجاجا على واقعة اقتحام الداخلية لحرم النقابة والقاء القبض على زميلين من داخلها.

ونشرت صحيفة التحرير «كاريكاتير»  عن اقتحام الأمن لنقابة الصحفيين. 

y3meH6afIsJpwoGI0ETEQcNQp4_7q07HJDZ98E_3YVOF55ogRosie6843tlKr5eitdUpLS6vUxU3ejWx351yeK8sxLV0Z2c5StGJnHuV04h2epjEIS3xS5PSHciFWRlOHLO

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]