الصحف المصرية: القاهرة ترحب بتغير الموقف القطري تجاه دول المقاطعة

70

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم  الأربعاء، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: مصر بوابة الصناعات الدفاعية العالمية للانطلاق نحو الشرق الأوسط..رئيس الاستخبارات الأمريكية: دور مصر محورى لاستقرار المنطقة.. قدرات مصرية غير محدودة فى تصنيع الطائرات.. الحكومة تستعين بالبرلمان لحصار جنون الأسعار.. سامح شكري: مستعدون لإنهاء الأزمة مع قطر طالما غيرت سياساتها.. «المستفزون».. جماعة البحث عن الشهرة بالأفعال الشاذة.. إنتاج نقود بلاستيكية وطرحها في 2020.. السعودية تدعو قطر لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي.. فرنسا تتراجع أمام «السترات الصفراء».. إيران تهدد بإغلاق مضيق هرمز أمام صادرات النفط.

 

مصر ترحب بتغير الموقف القطري تجاه دول المقاطعة

رحب وزير الخارجية، سامح شكري، بتغير الموقف القطري تجاه دول المقاطعة مشيرا إلى أن الأزمة قد تنتهي في حال استمرار التوجه القطري نحو تغيير المسار والكف عن التدخل فى الشئون الداخلية، والابتعاد عن التنظيمات المتطرفة.. وقال شكري في تصريحاته للصحفيين، عقب انتهاء أعمال الدورة الثانية عشرة للجنة المشتركة المصرية – الكويتية، إن الدول العربية الأربع مستعدة لإنهاء أزمتها مع قطر، طالما غيرت الدوحة من سياستها.

 

 مصر بوابة الصناعات الدفاعية العالمية

شهد المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية EDEX، حضور قوى وعالى المستوى بمشاركة 373 شركة مصرية وعربية وأجنبية و57 وفد رسمى من 41 دولة حول العالم، حيث جاء على رأس الوفود الأجنبية، وزراء الدفاع ورؤساء الأركان وكبار المسئولين العسكريين..وشركات فرنسية وألمانية ومكسيكية تتطلع لاستثمارات جديدة.. وكبير مسئولى الدفاع الأمريكى يؤكد: مصر أظهرت أهميتها بجمع هذا العدد من البلدان.

 

رئيس الاستخبارات الأمريكية: دور مصر محورى لاستقرار المنطقة

أكد رئيس الاستخبارات الأمريكية خلال لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية دور مصر المحورى فى استقرار المنطقة،..وقال دانيال كوتس: إن الولايات المتحدة حريصة على التنسيق المستمر مع مصر إزاء التحديات المختلفة..والرئيس يؤكد على  قوة العلاقات مع واشنطن، وتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب.

 

قدرات مصرية غير محدودة فى تصنيع الطائرات

قال رئيس الهيئة العربية للتصنيع، الفريق عبد المنعم التراس: لدينا قدرات غير محدودة فى تصنيع الطائرات بداية من «k8» وهى طائرة تدريب متطورة للغاية تستخدم فى تدريب الطيارين ولديها قدرة لتحمل معدل تسارع عالياً وتستخدم فى العروض الجوية، بالإضافة إلى asn-209 طائرة بدون طيار تستخدم فى دعم المدفعية وتحديد الأهداف والتتبع، بالإضافة إلى الطائرات الهدفية، حتى إنه يتم تصنيع 95% من جسم الطائرة داخل الهيئة العربية للتصنيع، وهناك طائرة تم تصميمها بالكامل داخل الهيئة.

 

الحكومة تستعين بالبرلمان لحصار جنون الأسعار

فى محاولة لحصار جنون الأسعار ومافيا الاحتكارات وفوضى الأسواق، لجأت الحكومة إلى مجلس النواب، وأرسلت إلى البرلمان مشروعات تعديل بعض أحكام قوانين التموين وحماية المنافسة، والمحال العامة، لضبط فوضى زيادة الأسعار، ومواجهة الاحتكار، ومخالفات المحال وتنظيم مواعيد فتحها وغلقها، وتراخيص خدماتها، وتبدأ لجنة مشتركة من «التشريعية» و«الاقتصادية» مناقشة مشروع قانون حماية المنافسة، ويتضمن مليون جنيه غرامة إخفاء المواد التموينية والبترولية والحبس 7 سنوات للتهريب، ومخالفة التسعيرة تصل إلى 5 ملايين.

 

 

المستفزون.. جماعة البحث عن الشهرة بالأفعال الشاذة

وفي ملف خاص بعنوان «المستفزون» جماعة البحث عن الشهرة بالأفعال الشاذة.. تناولت الصحف سلوكيات الأستاذة الجامعية المفصولة من جامعة قناة السويس، منى برنس، الباحثة عن النجومية بالرقص ولقاء السفير الإسرائيلى.. ورانيا يوسف تثير الجدل بفستان عارٍ.. وموجة هجوم وتساؤلات على السوشيال ميديا بعد لقاء منى البرنس بسفير إسرائيل: هل تسعى للعمل بالجامعات الإسرائيلية بعد فصلها من الجامعة؟وما هى مصلحتها من هذا اللقاء؟

 

 

إنتاج نقود بلاستيكية وطرحها في 2020

كشف محافظ البنك المركزي، طارق عامر، عن بدء إنتاج نقود بلاستيكية من بعض فئات النقد المصرية، وسيتم تداول تلك النقود خلال عام 2020 ةمشددًا على أنَّ القرار جاء للحد من تزوير الأموال الورقية وخفض تكلفة الطباعة..يشار إلى أنَّ النقود البلاستيكية تتميز بالمرونة والقوة والسمك الأقل، الأمر الذي يتيح عمرًا افتراضيًا أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الفئة الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء.

 

السعودية تدعو قطر لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي

وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس الثلاثاء، دعوة إلى أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لحضور أعمال القمة الـ 39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية..قام بتسليم الدعوة الأمين العام لمجلس التعاون، عبد اللطيف بن راشد الزياني، وذلك خلال استقباله وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي.

 

فرنسا تتراجع أمام «السترات الصفراء»

بالرغم من تشديد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون على عدم تراجعه عن قراراته، أعلن رئيس الوزراء الفرنسى إدوار فيليب تعليق الزيادة الضريبية، التى كان من المقرر فرضها على الوقود اعتبارا من الشهر المقبل، ولمدة ستة أشهر.. وقال: إن الحكومة الفرنسية قررت أيضا تعليق زيادة الرسوم التى كان من المقرر فرضها أيضا فى الفترة القادمة على خدمات الغاز والكهرباء بالبلاد، وأشار إلى أنه تحدث مع المسئولين المحليين والفاعلين لتحسين الواقع المعيشى للفرنسيين بعد تلقيه الكثير من الإفادات حول غلاء المعيشة.

 

 

 

إيران تهدد بإغلاق مضيق هرمز أمام صادرات النفط

هدد الرئيس الإيراني حسن روحاني مجددا بإغلاق مضيق هرمز، الذي يمر عبره نحو ثلث إجمالي صادرات النفط العالمية التي تنقل بحرا. ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن روحاني قوله : إذا قررت الولايات المتحدة يوما ما وقف (صادرات) إيران من النفط، فلن يصدر نفط عبر الخليج..وكان روحاني هدد بإغلاق مضيق هرمز في شهر يوليو/ تموز عندما وجه تحذيرا إلى الولايات المتحدة.

 

 

بريكست!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان: بريكست Brexit هى كلمة انجليزية مركبة تشير إلى انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، بعد جدال طويل فى بريطانيا حسمه استفتاء جرى فى يونيو 2016 صوت فيه 51٫9% من البريطانيين للخروج من الإتحاد فى حين صوت 48٫1% للبقاء فيه. غير أن الشعب البريطانى كان دائما منقسما حول مزايا وعيوب الوجود فى الاتحاد الأوروبى، بالرغم من أن الغالبية العظمى للدول الأوروبية انضمت له، فضلا عن أن بريطانيا احتفظت بوضع مستقل داخل الاتحاد فلم تدمج عملتها (الجنيه الاسترلينى) فى اليورو الأوروبى، ولم تدخل فى تجمع شنجن الذى يسمح بالانتقال داخل بلدانه بتأشيرة دخول واحدة. ثم كان أخيرا قرار الشعب البريطانى فى الاستفتاء المشار إليه عام 2016 بالانسحاب منه.

وأضاف: لماذا قرر البريطانيون الانسحاب من الاتحاد الأوروبى؟ هناك إحساس لدى الكثير من البريطانيين أفقد بلادهم السيطرة على قوانينها التى توفر لهم الصحة والأمن والتوظيف، وحرمها من عقد اتفاقيات تجارية مهمة مع دول مهمة مثل الولايات المتحدة والهند والصين، كما يرون أن الاتحاد الاوروبى ورط بريطانيا فى استقبال أعداد كبيرة من المهاجرين بعبء يزيد على 3٫50 مليار جنيه استرلينى سنويا، ثم هناك أيضا الخوف من الهجمات الإرهابية التى تنجم عن الحدود المفتوحة مع أوروبا. لهذه الاسباب وما يماثلها تسعى بريطانيا الآن للانسحاب من الاتحاد الأوروبى!.

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يسخر من تناقض المواقف تجاه الأحداث الجارية