الصحف المصرية: تجاهل الإنجازات يكسر مصر.. والآلاف يتظاهرون في «جمعة الأرض»

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، تحذير الرئيس السيسي من مخطط جهنمي لهدم مصر، مؤكدا خلال تفقده أمس عدة مشروعات في جبل الجلالة على خليج السويس، أن تجاهل الانجازات يكسر مصر، واهتمت بمتابعة الإعلام التركي لمشاركة وزير الخارجية المصري سامح شكري في القمة الإسلامية باسطنبول رافضا صورة جماعية مع الرئيس التركي أردوغان، وأبرزت الصحف تطورات الأوضاع على الساحة العربية والإقليمية والدولية.

تجاهل الإنجازات يكسر مصر

وتناولت صحيفة الأهرام، تحذير الرئيس السيسي من الاستسلام الى الشعور بالاحباط واليأس، ومن محاولات تأليب الناس على بعض والصغار على الكبار لكسر ارادة الدولة وهدم الدولة المصرية. وقال السيسي أنا لا أقلق من محاولات الخارج لهدم مصر ولكن ما يقلقني هو الداخل لأن هناك مخططا جهنميا قد لا ينتبه له البعض، داعيا إلى إصلاح أي شرخ حدث في المجتمع.

اهتمام إعلامي تركى بمشاركة مصر بالقمة الإسلامية

وذكرت الصحيفة، أن وسائل الإعلام التركية، أولت  اهتماما خاصا بالمشاركة الخاطفة التي قام بها وزير الخارجية سامح شكري، فى القمة الإسلامية أمس بإسطنبول، و أشارت إلى رفض وزير الخارجية شكرى الوجود من أجل التقاط صورة تذكارية للمشاركين يتوسطهم اردوغان>

الجزيرتان ..الاغتصاب وحقوق الملكية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان : الدولة المحترمة لاتفرط في شبر واحد من أراضيها، ولا تغتصب حقوق الآخرين، ولا تفتت على قواعد القانون الدولي ،وهذه هي سيرة مصر ومسلكها الذى جعلها موضع احترام العالم أجمع..،لم تكن مصر أبدا دولة بغى وعدوان.
وأضاف : ولأن مصر دولة محترمة كان عليها ان تعترف بملكية السعودية لجزيرتي تيران وصنافير، لأن كافة الوثائق بما في ذلك الخطابات المتبادلة بين حكومتي مصر والمملكة، ابتداء من عهد الملك فاروق والملك عبدالعزيز آل سعود إلى عهد الرئيس السيسي، تؤكد أن الجزيرتين سعوديتان.

استمرار فعاليات  “اليرموك – 2”

وأشارت صحيفة الأخبار، إلى استمرار فعاليات التدريب الجـوى المشترك «اليرموك – 2» بمشاركة عناصر من القوات الجويـة المصرية والكويتية والذى ينفذ على مدى عدة أيام بقاعدة أحمد الجابر الجوية بدولة الكويت الشقيقة. ويعتبر التدريب الجوى « اليرموك – 2» إحدى أهم وأكبر المناورات الجوية فى المنطقة ويهدف إلى دعم وتعزيز التعاون العسكرى والتنسيق المشترك بين القوات الجوية لكلا البلدين.

“الإخوان” جماعة إرهابية لا تؤمن بالحريات

وذكرت الصحيفة ، أن النائب داريك عيسي، ممثل ولاية كاليفورنيا بمجلس النواب الأمريكي، شدد علي ضرورة اتخاذ الإدارة الأمريكية موقفا ضد جماعة الإخوان باعتبارها منظمة سياسية ذات ميول إرهابية. وأكد داريك، خلال جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، أن جماعة الإخوان وان كانت تدعي أنها سياسية، فإن تعاطيها مع الحريات يختلف تماما عما تتبناه الولايات المتحدة الأمريكية من قيم.

الدولة تنهض .. والشباب عمادها

وأبرزت صحيفة الجمهورية، تأكيد الرئيس السيسي،  أنه في ظل الظروف الحالية ليس لنا سوى شباب مصر الذين يمتلكون النشاط والحيوية والنقاء والبراءة ، داعيا الى حسن إعداد الشباب المصري لمواجهة المستقبل، أن الدولة تنهض بسواعد الشباب.

ساندرز «اليهودي» يهاجم إسرائيل

وذكرت الصحيفة، أن  المرشح الديمقراطى اليسارى، بيرنى ساندرز ، واصل تصريحاته «خارج الصندوق” واصفا  العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة فى عام ٢٠١٤ بالحرب «غير المتكافئة». وقال ساندرز – المرشح الديمقراطى المحتمل للرئاسة الأمريكية والذى ينتمى لليسار- إن «إسرئيل لها الحق بالطبع فى الدفاع عن نفسها، وهو أمر لا يدعو للنقاش»، إلا أنه أشار إلى إصابة نحو عشرة آلاف مدني، كما قُتل ١٥٠٠ آخرون فى غزة، متسائلا “أليس هذا هجوما غير متكافئ .. أعتقدُ هذا؟”.

قبل أن يلتهمنا الذئب

وحول القضية المثيرة للجدل ” تيران وصنافير .. يتساءل  الكاتب يسري السيد، مدير تحرير الجمهورية:  لمصلحة من إثارة مثل هذه القضايا الآن؟  ففي الوقت الذى تجتمع فيه السعودية ومصر لمواجهة السيناريوهات الصعبة المخططة لهما من تمزيق وتفتيت وتقسيم الجسد  وإشعال الحرائق بين أفراد شعبها  ونهب ما تبقى من ثروات نجد من يرمى بالتراب فى كوب اللبن … حولوا الحفاوة غير المسبوقة بالملك سلمان خادم الحرمين لمصر  إلى دعاوى البيع والتخوين وغيرها من تهم مختومة بخاتم أعداء هذا الوطن.

وأضاف : يبقى السؤال من يوجه هذه الهدايا المسمومة لنا جميعا ،ولماذا هذا الإخراج السيىء فى هذا التوقيت  لو كانت الجزر سعودية  و  لماذا تثير السعودية الآن هذه القضية وهل ستوقع السعودية مع إسرائيل ملحقا يضاف إلى كامب ديفيد؟  !! .. أخيرا لا يوجد مصري يفرط في ذرة رمل واحدة حتى لو كان الثمن هو كل كنوز الدنيا ، لكن علينا أن نفطن جميعا للمؤامرة التي تريد التفريق بيننا ، فبدلا من حماية السعودية ومصر من سيناريوهات التمزيق إلى دويلات ننشغل بالحرب الكلامية على جزيرتين ، نترك سيناريوهات التهام ملايين الكيلومترات من أجل عدة كيلومترا .. أفيقوا أيها السادة قبل أن يلتهمنا الذئب ونحن نتصارع  حول طواحين الهواء.

تظاهر الآلاف في “جمعة الأرض”

 وكتبت صحيفة الشروق : شهدت المحافظات تشديدات أمنية مكثفة، أمس، تزامنا مع  التظاهر فى ما سميت بـ«جمعة الأرض هى العرض»، التى خرجت اعتراضا على تسليم السعودية جزرتى «تيران» و«صنافير»، حيث انتشرت قوات الأمن ومدرعات الشرطة فضلا عن سيارات الإسعاف فى الشوارع والميادين الرئيسية.

النجار: لست ممنوعا من الكتابة في الأهرام

ونفى الدكتور أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، ما يتردد حول منع مقالاته من النشر فى الأهرام، بعد تدويناته الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، التى أكد فيها مصرية جزيرتي “تيران وصنافير”، قائلًا: “أمر غير صحيح على الإطلاق، ولا يمت للحقيقة بصلة، وأنا بكتب مقالاتي يوم الإثنين”. وأضاف “النجار”، لـصحيفة  التحرير، أن عدم كتابته مقالًا الأسبوع الماضي، قرار شخصي منه، ولم يأت نتيجة ضغوط من أحد أو جهة.

 المجلس العسكري نصح السيسي بمراعاة التوقيت

وذكرت الصحيفة، أن  مركز “ستراتفور” الأمريكي للدراسات الاستراتيجية والأمنية، سلط الضوء حول الجدل الدائر في مصر، بسبب التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية،  ونقل المركز  عما وصفهم بـ”مصادره الخاصة”، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، نصح الرئيس المصري بعدم التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، بسبب توقيته المتزامن مع زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز، والإعلان عن استثمارات سعودية كبيرة في مصر، ما سيجعل الشعب ينظر إلى القرار بأنه “بيع وليس تنازل”.

5 مليارات دولار تكلفة الجسر بين السعودية ومصر

ونقلت صحيفة المصري اليوم، عن  مسؤول سعودي، أن تكلفة الجسر الذي يربط السعودية ومصر، المعلن عنه خلال زيارة العاهل السعودي،الملك سلمان بن عبد العزيز ، إلى مصر، الأسبوع الماضي، تقدر بـ5 مليارات دولار وأضاف: من شأن إقامة الجسر الذي سيستغرق بناؤه نحو خمس سنوات، أن يساهم مباشرة في نجاح مشروع منطقة تجارة حرة في سيناء، ومشاريع محور قناة السويس اللوجستية، ورفع التبادل التجاري بين قارتي آسيا وأفريقيا.

مخطط جهنمي لهدم مصر من الداخل

وأشارت صحيفة الوطن، إلى تحذير الرئيس السيسي من مخطط جهنمي لهدم مصر من الداخل، وزرع التشكيك في الانجازات والتعتيم عليها ،وقال السيسى ، هناك مخططاجهنمي قد لا ينتبه له البعض، داعيا إلى إصلاح أى شرخ حدث فى المجتمع.

انفراجة في أزمة “ريجينى”

ونقلت الصحيفة، عن  الوفد البرلمانى المصرى، الموجود حالياً فى مدينة ستراسبورج الفرنسية، لزيارة البرلمان الأوروبى،  نجاح مهمتهم فى التواصل مع أعضاء البرلمان بشأن أزمة مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، مما يعد انفراجة في ازمة “ريجيني” ، وقال النائب أحمد على، أحد أعضاء الوفد،  لـ«الوطن»: «عرضنا حقيقة موقف مصر من قضايا حقوق الإنسان، ونجحنا فى رسم صورة جيدة عن مجلس النواب باعتباره منبراً مهماً يجب الاستماع إليه وقناة اتصال يمكن من خلالها استبيان تفاصيل الموقف وتوضيحه للجانب الأوروبى».

الرسائل الخمسة من السيسي

وكتبت صحيفة اليوم السابع: الرسائل السبعة من الرئيس السيسى فى”لقاء جبل الجلالة” تضمنت : تأسيس دولة القيم والأخلاق والقانون..والخوف من”الانتحار الجماعى”.. توفير حياة كريمة للمدرس والطبيب..الصعيد فى القلب.. ولا نية للحد من حرية الاعلام.

ونشرت صحيفة الشروق “كاريكاتير” يعبر عن  استناد المواطن  إلى  تطلعات الغد، بتحسن أحوال المعيشة

sora-waled-taher-456

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]