الصحف المصرية: شبهة جنائية في حادث الطائرة الروسية.. والأمن يحذر من التظاهر

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الجمعة، الزيارة الخاطفة لوزير الخارجية، سامح شكري، إلى إسطنبول، لتسليم رئاسة القمة الإسلامية لتركيا، وأشارت إلى تأكيد مصر أمام القمة على بذل الجهود لحل مشاكل العالم الإسلامي.

واهتمت الصحف بتحذير وزارة الداخلية من الانسياق وراء دعوات جماعة الإخوان ومزاعمهم للتظاهر اليوم، الجمعة، من «أجل الأرض والعرض»، وأبرزت آخر التطورات على الساحتين السورية واليمنية، وتعقيدات الأزمة العراقية الجديدة بإقالة رئيس مجلس النواب العراقي، إلى جانب الأحداث على الساحتين الدولية والإقليمية.

شكرى يسلم تركيا رئاسة القمة الإسلامية

وذكرت صحيفة الأهرام، أن زيارة وزير الخارجية، سامح شكري، لإسطنبول لم تتعد ساعتين، وبعد إلقاء الكلمة التي أعلن فيها انتقال رئاسة الدورة الثالثة عشرة للقمة إلي تركيا، ترك مكانه مباشرة متوجها إلي المطار عائدا إلي القاهرة.

بوتين: تركيا تدعم الإرهاب

وأشارت الصحيفة، إلى تأكيد الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، أمس ، أن القيادة التركية تدعم الإرهاب من خلال التعاون مع التكفيريين والجماعات الراديكالية بدلا من محاربتها، موضحا أن بلاده تعتبر تركيا دولة صديقة، لكن لديها مشاكل مع بعض الساسة هناك الذين تعد تصرفاتهم غير ملائمة، فى إشارة إلى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان.

المصريون بين الشك وجلد الذات

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فاروق جويدة، تحت نفس العنوان : قلت كثيرا ان الانقسامات هى أسوأ ما ترك لنا الإخوان المسلمون..فريق يخرب ويحرض فى الخارج وفرق من الشباب الحائر تتلقى الأوامر بالقتل والإرهاب وإعلام تحركه نوايا سيئة وأغراض مشبوهة ومازال الإخوان ينتهزون كل فرصة من أجل بث سمومهم فى الداخل والخارج، أن كل خطوة للأمام تؤرقهم، وكل نجاح يزعجهم، وكل انجاز يحرك نوازع الشر فيهم، ورغم أن لهم علاقات قديمة مع المملكة العربية السعودية فقد أطلقوا نيرانهم عليها، ورغم الخلافات بينهم وبين العهد البائد توحدوا فى الهجوم على مصر، ودخل فى هذه المأساة رجال الأعمال وأمام كل واحد فضائيته يشككون فى كل شئ ويهيلون التراب على كل شىء ويريدون العودة إلى الوراء ليحققوا المزيد من النهب والثراء والتحايل.

وأضاف : ان مصر تعيش لحظة حرجة ويجب أن نقف معها فى محنتها، لأنها تتحرك وتتغير، وأوشكت أن تقوم ، وهناك من لا يريد لها هذه الصحوة..على الحكومة أن تعى مسئوليتها وتتحرك وتقدم للشعب صورة حقيقية عن كل ما يجرى، وأن تنسى عهود الضبابية والعشوائية وغياب الشفافية فى أزمنة مضت لأن الشعب وصل إلى درجة من الوعى والفهم والمسئولية تحتاج إلى قناعات ووضوح فى الرؤى والأهداف.

جهود مصرية لحل مشاكل العالم الإسلامي

وذكرت صحيفة الجمهورية، أن الرئيس السيسي، أكد أن مصر ستستمر في بذل كافة الجهود والمساعي المستطاعة عبر التواصل والتنسيق المستمر مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والدول الأعضاء حول أنسب السبل لمواجهة مشكلات العالم الإسلامي، إعلاء لمصالح الدول الإسلامية من خلال عضويتها بالمنظمة وعضويتها باللجنة التنفيذية. جاء ذلك في كلمة مصر بالجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة عشرة للقمة الإسلامية المنعقدة في اسطنبول باعتبارها رئيس الدورة المنقضية.

الجيش السوري قادر علي تحرير بلاده

وتناولت الصحيفة، تصريح الرئيس الروسي “بوتينط أمس، أن الجيش السوري بات قادرا علي تحرير بلاده ،مشددا علي أهمية العملية السياسية في تسوية الازمة السورية، وضرورة وضع دستور جديد تجري علي أساسه انتخابات مبكرة.، وجدد بوتين التأكيد علي بذل بلاده ما بوسعها من أجل الحيلولة دون تدهور الوضع الميداني في سوريا.

شكري تجاهل أردوغان في القمة الإسلامية

وكتبت صحيفة الأخبار : غادر وزير الخارجية سامح شكري، قاعة مؤتمر قمة المؤتمر الإسلامي، فور إلقاءه كلمة نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، متجاهلا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دون أن يستمع لكلمته بعد تسلم تركيا رئاسة الدورة . ووفق بيان لوزارة الخارجية، توجه شكري فور مغادرته لقاعة المؤتمر، إلى المطار استعدادا لعودته إلى القاهرة.

الداخلية تحذر من الدعوات التحريضية للتظاهر

وأشارت الصحيفة إلى بيان وزارة الداخلية، أن هناك معلومات مؤكدة لدى الأجهزة الأمنية تفيد بإطلاق جماعة الإخوان الإرهابية دعوات تحريضية منظمة وتوزيع نشرات تدعو لتنظيم مسيرات تستهدف إثارة الفوضى ببعض الشوارع والميادين واستثمارها في خلق حالة من الصدام بين المواطنين وأجهزة الأمن.وأكدت الوزارة على أنها تهيب بالمواطنين عدم الانسياق وراء الدعوات المغرضة وتحذر من أي محاولات للخروج على الشرعية.

شروط عودة الطيران الروسي لمصر

ونقلت صحيفة الدستور، تصريحات  الرئيس الروسى، فيلاديمير بوتين، أن عودة الطيران الروسى إلى مصر تتطلب أولاً إيجاد حل مشترك بين السلطات الروسية والمصرية لتفتيش الركاب والحقائب والوجبات التى تقدم على متن الطائرات. “وحتى الآن، لم نتوصل إلى مثل هذه الآلية فى عملنا مع الشركاء المصريين، رغم مواصلة التعامل بين الأجهزة الأمنية الروسية والأصدقاء المصريين لإيجاد حل لهذه المسألة”.

مصر ستواجه أزمة مياه حقيقية

وأشارت صحيفة البوابة، إلى تأكيد مسئولان بوزارة الزراعة المصرية، خلال مؤتمر عقدته منظمة الأغذية والزراعة العالمية (FAO)، أن مصر ستواجه أزمة مياه حقيقة بسبب ملء خزان سد النهضة الإثيوبي، وستستمر فترة ملء الخزان بداية من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل ولمدة عامين.

شبهة جنائية في حادث الطائرة الروسية

وتناولت صحيفة اليوم السابع، قرار النائب النائب العام، المستشار نبيل صادق، إحالة التحقيقات فى قضية سقوط الطائرة الروسية بسيناء، إلى نيابة أمن الدولة العليا. وأضاف المستشار نبيل صادق، فى بيان، أن لجنة التحقيق المشكلة من وزارة الطيران المدنى، ذكرت فى تقريرها المرسل للنيابة العامة أن حادث سقوط الطائرة الروسية فى سيناء ينطوى على شبهة جنائية.

“تزويغ الأعضاء” يهدد شرعية مناقشة بيان الحكومة

وذكرت صحيفة الوطن، أن أزمة «تزويغ» أعضاء مجلس النواب وتغيبهم عن حضور جلسات البرلمان، تفجرت من جديد، بسبب مشهد المقاعد الخالية الذى سيطر على الجلسات العامة المخصصة لمناقشة «بيان الحكومة» على مدار 3 جلسات متتالية، وهو ما دفع فقهاء الدستور وخبراء القانون، للتحذير بأن «تزويغ» النواب من الجلسات، سيجعل موقف النواب من «منح الثقة» للحكومة واهياً دون دراسة أو مقدمات، مؤكدين أنه يهدد شرعية مناقشة بيان الحكومة.

الخارجية الأمريكية تعتمد على شائعات الإخوان

ونقلت صحيفة المصري اليوم، عن مصدر أمنى، أن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر اعتمد على شائعات ينشرها الإخوان على مواقع التواصل الاجتماعى دون سند من الواقع أو القانون، حيث أكدت مراجعة إدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية لهذه التقارير عدم صحتها بالدليل القاطع من خلال أجهزة الأمن والتنسيق مع المجلس القومى لحقوق الإنسان.

ضربات استباقية ناجحة لمعاقل الإرهاب

وكتبت صحيفة الوفد : وجهت القوات الجوية ضربات استباقية مركزة، ضد عدد من الملاجئ والتجمعات ومخازن الأسلحة والذخائر الخاصة بالعناصر الإرهابية شديدة الخطورة بشمال سيناء، والتي تستخدمها العناصر الإرهابية في مهاجمة قوات إنفاذ القانون من القوات المسلحة والشرطة، وذلك في إطار استكمال عملية حق الشهيد.

48 دعوى قضائية تطالب ببطلان التنازل عن «تيران وصنافير»

وذكرت صحيفة التحرير، أن عددا من المحاميين وأعضاء مجلس النواب، تقدموا بدعاوى أمام مجلس الدولة، مطالبين بوقف اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، لمخالفتها للدستور. واختصمت الدعاوى التي بلغ عددها 48 دعوى قضائية،رئيس الجمهورية بعد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، ورئيس مجلس النواب، علي عبد العال. وحددت الدئرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، جلسة 17 مايو / آيار المقبل، لنظر أولى هذه الدعاوى، والتي أقامها المحامي علي أيوب.

ونشرت صحيفة البوابة «كاريكاتير» يعبر عن معاناة حلب السورية من الإرهاب.

11072364_10153143273161023_6589483290586259911_n

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]