الصحف المصرية: قمة ثنائية بين مصر وفرنسا.. وجدل بشأن رد فعل «جمعة الأرض»

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، بعقد القمة المصرية الفرنسية، وتوقيع عدد من الاتفاقيات الاستثمارية، وتناولت الصحف تأكيد الرئيس السيسي، حرص مصر على الارتقاء بالتعاون مع واشنطن، وأبرزت تطورات أزمة البرلمان العراقي، ومباحثات جنيف السورية للتوصل إلى اتفاقية المرحلة الانتقالية، وتناولت الصحف ردود الأفعال على تظاهرات “جمعة الأرض”  وخطة توريط الرئيس بانقسام الشارع المصري، إلى جانب تناول أحداث وقضايا إقليمية ودولية.

قمة مصرية ـ فرنسية 

كتبت صحيفة الأهرام، في صدر صفحتها الأولى: يعقد الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم لقاء قمة مع نظيره الفرنسي، فرانسوا أولاند، الذى يصل إلى القاهرة اليوم فى زيارة تستمر يومين، تلبية لدعوة الرئيس السيسي، وتتناول القمة دعم العلاقات الإستراتيجية بين البلدين

كيرى يطالب روسيا بالضغط على الأسد

وذكرت الصحيفة، أن  وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، دعا  نظيره الروسي  سيرجى لافروف، إلى الضغط على الحكومة السورية لوقف ما وصفه بـ«انتهاك» لوقف إطلاق النار الساري بين دمشق والمعارضة منذ نهاية فبراير/ شباط الماضي، ومن جهة أخرى أعلنت المعارضة السورية عدم ممانعتها مشاركة دبلوماسيين أو تكنوقراط من النظام في هيئة الحكم الانتقالي بمجرد الاتفاق على تشكيلها

بدلا من الصراع مع السعودية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد ، تحت نفس العنوان : رغم ان مصر لم تنازع السعودية ابدا في ملكيتها للجزيرتين تيران وصنافير، واعترفت في اكثر من رسالة إلي المملكة العربية بملكية السعودية للجزيرتين، مارست السعودية ابتداء من عام 2006 ضغوطا شديدة علي مصر تطالب بسرعة تشكيل لجنة فنية لترسيم الحدود البحرية للبلدين، وتحديد خط المنتصف الذي يفصل بين المياه الاقليمية السعودية وبين المياه الاقليمية المصرية في البحر الاحمر، وكان آخر هذه الضغوط رسالة من الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز إلي الرئيس الاسبق حسني مبارك.

وأضاف أن الإقرار بصحة هذا الخط وإعلان تسليم الجزيرتين يخرج عن نطاق مسئوليات رئيس الجمهورية التي حددها الدستور الجديد ليصبح من مسئولية البرلمان المصري،وأظن أن من مسئولية كل مواطن مصري أن يسأل نفسه، هل يقف مع الشرعية القانونية ويسلم بحق السعودية في الجزيرتين طبقا للوثائق الموجودة، أم ينجرف مع رؤية أخري تعتقد أن حراسة مصر للجزيرتين لأكثر من 65عاما يكسبها نوعا من حق الملكية كما هو الأمر في حالة وضع اليد، ويترتب علي ذلك ان ندخل في نزاع قانوني وسياسي مع السعودية يمكن أن يتحول إلي أزمة صعبة بين البلدين والشعبين.

نائب ميركل يرأس أكبر وفد اقتصادى لمصر

وأشارت صحيفة الأخبار إلى زيارة أكبر وفد اقتصادى ألمانى رفيع المستوى لمصر اليوم الأحد، يضم 150 مستثمرا برئاسة زيجمار جابريل، نائب المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، ووزير الاقتصاد والطاقة، ورئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وذلك للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.

سلطات الاحتلال تعتقل مليون فلسطيني منذ عام 1967

ونقلت الصحيفة عن تقرير صادر عن هيئة شئون الأسري والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت منذ عام 1967 نحو مليون مواطن ومواطنة، واضاف التقرير الذي صدر بمناسبة يوم الاسير الفلسطيني انه منذ بداية انتفاضة الأقصي عام 2000 اعتقلت اسرائيل أكثر من 90 الف مواطن بينهم 11 الف طفل ونحو 1300 امرأة و65 نائبا ووزيرا سابقا.

مصر حريصة علي الارتقاء بالتعاون مع واشنطن

وذكرت صحيفة الجمهورية، أن الرئيس السيسي التقى قائد القيادة المركزية الأمريكية، جوزيف فوتيل، وأكد الرئيس خلال اللقاء، عمق العلاقات الإستراتيجية التى تجمع القاهرة وواشنطن على جميع الاصعدة، بما فيها الصعيد العسكرى الذى يشهد تعاونا بناء وممتدا بين الطرفين على مدار العقود الماضية، وحرص مصر على الارتقاء بالتعاون مع واشنطن.

أزمة البرلمان العراقي

ونقلت الصحيفة عن  التليفزيون الرسمي العراقي، أن البرلمان الغي جلسة لمناقشة الاصلاحات، للمرة الثالثة، في الوقت الذي تتباين فيه آراء السياسيين بشأن خطة لتعديل حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي وضم تكنوقراط اليها في مسعي للقضاء علي الفساد.  وقال بيان صادر عن مكتب رئيس البرلمان، أن رئاسة مجلس النواب قرر تأجيل جلسة البرلمان لحين ورود اشعار من القوات الامنية والاستخباراتية بصلاحية بناية المجلس أمنيا حفاظا علي سلامة السادة النواب والموظفين.

“إخوان السجون” يؤيدون “المصالحة مع الدولة”

وكشفت مصادر إخوانية بالسجون، لصحيفة الشروق، عن بدء الجماعة استطلاع للرأي لأعضائها المحتجزين بالسجون، بشأن الموافقة على مصالحة مع الدولة من عدمه. وأوضحت المصادر أن الاستطلاع جاء بناء على تكليفات من القائم بأعمال مرشد الجماعة محمود عزت، وانطلق بالفعل فى عدد من السجون ومنها «استقبال طرة»، و«العقرب 2»، و “وادى النطرون”.وأشارت المصادر إلى أن الغالبية  مع أي  حل ينهى وضعهم الراهن داخل السجون.

مفارقة كاشفة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان: أغلب الظن أنها محض مصادقة، أن تنشر الصحيفة العربية خبرا على ثلاثة أعمدة تحدث عن مواصلة الرئيس الفلسطيني إصدار قرارات تعزيز سيطرته على الساحة السياسية، وإلى جواره مباشرة عنوان آخر تحدث عن صدور قرار الحكومة الإسرائيلية بناء أكثر من مائتي وحدة سكنية في مستوطنات معزولة بالضفة الغربية.

وأضاف :وجدت في الخبرين المتجاورين تعبيرا ناطقا عما يجرى في فلسطين الآن. فالرئيس الفلسطيني مشغول بتوسيع سلطاته، في حين أن إسرائيل مشغولة بتوسيع مستوطناتها. الأول محوره شخصي ويحاول أن يبسط نفوذه، والثانية سلطة محتلة تسعى لتأمين مشروعها. في الأول تبرز الذات، وفى الثانية تتوارى الذات ويطرح الموضوع. ولا تقف المفارقة عند ذلك الحد. لأن الأول المشغول بذاته هو صاحب الأرض، والثاني مغتصبها!

استغلال قضية حلايب وشلاتين

وتناولت صحيفة اليوم السابع، تأكيد الزعيم السوداني الصادق المهدى ، رئيس مجلس الوزراء السوداني الأسبق، أن قضية حلايب وشلاتين معقدة، وسبب حدوثها هو أن بعض من السياسيين يستغلونها لتحقيق أغراض، ومنافع سياسية شخصية بالرغم من أنه يمكن حلها بالتفاهم. وقال”المهدى” فى تصريحات خاصة لليوم السابع: “حتى إن لم يكن هناك التفاهم، فهناك التحكيم الدولي، ولكن في كل الأحوال، لا يجب أن تتحول حلايب وشلاتين لعقبة بين الشعب المصرب والسودانى”.

 قضية «ريجيني» تم تضخيمها

ونقلت الصحيفة عن البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن مقتل الطالب الإيطالي، جوليو ريجيني، جريمة وقعت على أرض مصر، وربما تكون مقصودة لخلق أزمة أو الوقيعة بين مصر وإيطاليا، خاصة أنه تم العثور على الجثمان أثناء زيارة وفد إيطالي لمصر، وأضاف أن الموضوع تم تضخيمه أكثر من اللازم بدون سبب، فكان من الممكن أن تقع هذه الجريمة في أي مكان بالعالم، وعلى إيطاليا  أن تنظر للأمر بشكل واقعي، وأن تدرك جيدًا أن الأمر ليس موجهًا للشعب الإيطالي.

الانحياز للأغنياء سبب التظاهرات

وأشارت صحيفة التحرير، إلى آراء سياسيين وبرلمانيين، تعقيبا على تظاهرت “جمعة الأرض” مؤكدين أن انحياز السلطة للأغنياء أحد دوافع التظاهرات، وقال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن التظاهرات التي خرجت ليست فقط لرفض اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، والتنازل عن جزيرتي صنافير وتيران، وإنما رفضًا للسياسات الاقتصادية للرئيس المنحازة للأغنياء على حساب الفقراء.

تطور مهم في قضية ريجيني

ونقلت صحيفة الوطن عن المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن هناك تطورا مهما خلال اليومين الماضيين بشأن مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، موضحا أن التواصل مع الجانب الإيطالي مستمرا لكشف ملابسات مقتله، مضيفا أنه طالب الجانب الإيطالي بإبعاد الضغوط السياسية عن القضية.

جدل حول هتاف “ارحل” في جمعة الأرض

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن حالة من الجدل أثارها هتاف “ارحل”  الذي أطلقه المتظاهرون  في ” جمعة الأرض” ، حيث اعتبر البعض أن الشعارات التي ترددت خلال التظاهرات هي من صنع جماعة الإخوان المسلمين، مؤكدين أن أي مواطن صالح لا يجوز أن يردد مثل هذه الهتافات، فيما رأى البعض أن هذا الهتاف كسر حاجز الخوف لدى بعض الشباب، وقال النائب سمير غطاس، للصحيفة،  إن مظاهرات “جمعة الأرض” ليست ضد السيسي، و “مفيش مواطن مصري صالح يقول للرئيس ارحل”.

الشعب يطالب بثورة تطهير

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الوفد، أن تظاهرات الجمعة الماضية كشفت عن رغبة شعبية، لتحرك  الرئيس السيسي لمواجهة رموز الفساد، وعبرت عن أن “الشعب يطالب بثورة تطهير البلاد من مراكز القوى”، وأن “التصريحات المضروبة وراء عدم الثقة في الحكومة” الأمر الذي كشفت عنه 33 مظاهرة في 13 محافظة خلال”جمعة الأرض”.

خطة توريط الرئيس بانقسام الشارع المصري

وفي نفس السياق، كتبت صحيفة البوابة، أن مظاهرات “الجمعة” دليل على «حيوية الشعب».. وأن «الميادين الغاضبة» ليست خطرا على مصر أو «السيسي».. الكارثة هي «استحضار الحالة الثورية» و«ثنائية الحشد والحشد المضاد» وانقسام الميادين حول الرئيس،  ويجب علىه استيعاب معارضيه ولا حاجة لصنع خصوم من نفس معسكره.. وكان الرئيس السيسى صادقا حينما حذرلا من امخطط جهنمى في الداخل.

ونشرت الصحيفة “كاريكاتير”  عن دور “جماعة الإخوان”  في تظاهرات “جمعة الأرض” 

142

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]