«الصفقات السرية» على هامش «جنيف 3».. مجلس عسكري للتسوية في سوريا

لم يعد التساؤل القائم حاليا، حول النتائج المرتقبة للمباحثات السورية المتعثرة في جنيف، وما هي نقاط الخلاف بين وفدي المعارضة والنظام السوري، وهل يواصل وفد المعارضة التفاوض داخل قاعات مقر الأمم المتحدة بجنيف أم ينسحب، وما هي حقيقة الاتهامات الموجهة للمبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، بالانحياز لمواقف طرف دون الآخر.
ولكن التساؤلات تدور حول حقيقة «الصفقات السرية» بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، والتي تحوم فوق جنيف؟.

 

دبلوماسي إيطالي ضمن فريق دي ميستورا، يرى أن ما يحدث في مفاوضات جنيف لا يحمل أي مفاجأة، فالحكومة تريد البقاء في السلطة، والمعارضة تريد إخراجها منها، أما ماذا يعني الانتقال السياسي بالضبط فهناك خيارات، وهذه الخيارات سيتم الاتفاق عليها نتيجة للمفاوضات الجارية، ولكن ما هي الخيارات المطروحة؟.

 

خطة تفصيل الحل لسوريا

الدوائر السياسية الغربية، تشير إلى ملامح لم تتبين بعد بشأن خطة أمريكية روسية، يتم تداولها على هامش مباحثات جنيف، وفي طور تفصيل الحل لسوريا، وأن اجتماع الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو في الجولان المحتل، وفي خطوة مفاجئة وغير مسبوقة، ليس بعيدا عن «الصفقات السرية»،  وفي محاولة إسرائيل لحفظ موقعها وشروطها بالنسبة إلى الحل السوري، بإعلان عدم إعادة الجولان إلى سوريا والاحتفاظ به.

تقرير المعهد السويدي لدراسات الشرق الأوسط، أقرب لتأكيد صفقات في الملف السوري، من تحت طاولة مفاوضات جنيف، مشيرا إلى أن هناك أحاديث متواترة عن تفاهمات روسية – أمريكية يجري نسجها في صيغة «مجلس عسكري»، يمكن أن يأتي كمقدمة لحل سياسي أشمل، ويجري الحديث أيضا عن «مجلس رئاسي» يضم الرئيس ونواباً له، ويجري التداول في أفكار أخرى من بينها «المجلس الانتقالي»، الذي يضم شخصيات تمثيلية لتولي شؤون المرحلة الانتقالية.

images

 

«مجلس عسكري».. العنوان العريض للتسوية 
 وما يجري في الخفاء، بالتوازي مع مسار مفاوضات جنيف، لم يعد مجرد شكوك، بحسب مصادر في المعارضة السورية، تؤكد أن المجموعة الدولية قطعت أشواطاً في عملية تشكيل مجلس عسكري يكون العنوان العريض للتسوية في سوريا، والمسعى تقوده واشنطن وموسكو، وكشفت مصادر سورية، لصحيفة السفير اللبنانية، أن العمل على فكرة المجلس العسكري لم يبدأ الآن، بل مستمر منذ ثلاث سنوات، والآن وصل إلى مراحل متقدمة، وأن هيكلية المجلس العسكري مصممة بحيث يكون لقيادات عسكرية من النظام 70 في المئة منه، وهناك مفاوضات جرت فعلاً مع ضباط منشقين في تركيا والأردن، كما يجري البحث عن ممثلين لفصائل معارضة في الداخل .. وتحفظت المصادر على ذكر أسماء محددة، لكنها تؤكد وجود «قوائم» بأسماء الضباط المرشحين لقيادة «المجلس العسكري» من الطرفين.

 

عنوان «المجلس العسكري»، لم يكن خافيا أو بعيدا عن المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، وهو يصوغ الإطار التنفيذي لتطبيق بيان جنيف، وكان واضحا أن صيغة «المجلس العسكري» هي الأكثر نضوجاً وقابلية للتطبيق في قناعته، حين تحدث عن أهمية شموله لأكبر تمثيل ممكن «عن الأطراف المقاتلة التي تتمتع بحضور كبير»، ليكون عنواناً جامعاً لا يأتي ليقصي بل ليعمل بالتنسيق مع كل البنى العسكرية المحلية القائمة، وجاء تصور دي ميستورا  عن مهام «المجلس العسكري»، ليشمل قيادة كل العمليات العسكرية التي تقدم عليها الأطراف المحاربة المشتركة، ضد التنظيمات الإرهابية، واستعادة وحدة الأراضي السورية، وضمان احترام وقف إطلاق النار.

 160202221242_syria_640x360_afp_nocredit

تشكيل المجلس وصل مراحل متقدمة

 ويبدو أن الصفقة السرية طرحتها موسكو كفكرة أمام ممثلي وفد المعارضة عن مؤتمر القاهرة، الأمر الذي يشير إليه مقترح عرضه المعارض السوري، جهاد مقدسي، في جنيف، ودعمته موسكو، يتحدث عن خمس هيئات تشكل «مؤسسة كاملة للحكم الانتقالي»، مركزا أيضاً على دور «المجلس الوطني العسكري»، موضحاً أنه «سيتولى دمج الفصائل المسلحة الموافقة على الحل السياسي وغير المصنفة إرهابية. أيضاً سيتولى محاربة الإرهاب بين أطياف الشعب السوري»، صحيح أن مقدسي يضع «المجلس» تحت إمرة الحكومة الانتقالية، لكن لا شيء يؤكد إن كان سيأتي قبلها أم بعدها.

 

 ومن يقولون، إن العمل على تشكيل «المجلس» وصل «مراحل متقدمة»، يرونه مستمداً من الفلسفة التي عمل عليها ممثل الأمم المتحدة منذ البداية: البناء من أسفل إلى أعلى، عبر التعويل على إنجازات ميدانية تؤسس لبناء التسوية السياسية. ويقولون أيضاً إن الإنجاز الملموس الوحيد الذي تم إلى الآن هو الهدنة. صحيح أنها مؤقتة، لكنها وفق تقديرهم المرة الأولى التي التزم فيها طرفا الصراع بتطبيق تفاهم دولي، بعدما أفسحت مجالاً للعمل في حلقة تضم عسكريين من طرفي الصراع تحت مظلة الراعيين الدوليين. باختصار، كانت أول خلية عمل مشتركة تنجز شيئاً ملموساً على أرض الواقع.
 maxresdefault

 

شكوك ومخاوف المعارضة

المعارضة السورية، تراودها شكوك، حول أسبقية «العسكري» على «السياسي»، وأن هناك ما ينسج خارج إطار جنيف. تلك الشكوك حملتهم قبل أشهر لوضعها مباشرة أمام مسؤولين أمريكيين التقوهم في إسطنبول: «هل هناك أوسلو للمسار السوري أيضا؟»، في إشارة لمسار اللقاءات والتفاهمات السرية التي قادت للاتفاق بين السلطة الفلسطينية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي. لكن رد ممثلي واشنطن أصرّ على الطمأنة، وتلك التأكيدات لم تنجح في تبديد المخاوف، بأن هناك بالتأكيد أناساً تعمل على سيناريوهات مختلفة ومسارات أخرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]