«الطاقة الذرية» تطلب إتاحة التأكد من منسوب مياه سد كاخوفكا

في مواجهة معطيات متباينة، كررت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأحد، طلبها بالوصول إلى الموقع الذي يتم فيه قياس منسوب المياه في خزان سد كاخوفكا المستخدمة لتبريد مفاعلات محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا.

وقالت الهيئة التابعة للأمم المتحدة، في بيان، إن خبراءها الموجودين بشكل دائم في المحطة “يحتاجون إلى الوصول إلى موقع قرب محطة زابوريجيا للطاقة النووية لتوضيح سبب التباين الكبير الملاحظ بين القياسات المختلفة”.

وقال المدير العام للوكالة رافايل غروسي الذي من المنتظر أن يزور المحطة في الأيام المقبلة: “آمل أن يتمكنوا من الذهاب إلى هناك قريبا جدا من أجل إجراء تقييم مستقل للوضع”.

وتسبب تدمير سد كاخوفكا على نهر دنيبر، الثلاثاء، في حدوث فيضانات في البلدات المجاورة لهذا النهر وأثار القلق بشأن محطة زاباروجيا للطاقة النووية – الأكبر في أوروبا – والتي تبعد 150 كيلومترا عن السد.

ومنذ الكارثة التي يتبادل الجانبان تحميل مسؤولية وقوعها، انخفض مستوى الماء في خزان السد “بسرعة” من 17 إلى 11,27 مترا صباح الأحد، وفق البيانات التي تلقاها موظفو الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

لكن المعلومات صارت متباينة، إذ أبلغت إدارة المحطة في نهاية هذا الأسبوع عن “استقرار” المنسوب، لكن الوكالة تحدث عن تقارير بشأن “انخفاض مستمر في نقاط أخرى من الخزان الهائل”.

وأشارت الوكالة، في بيانها، إلى أنه في الوقت الحاضر يمكن أن تعتمد المحطة على حوض تخزين كبير واحتياطيات أخرى تكفي “عدة أشهر”.

ورغم أن مفاعلات المحطة متوقفة منذ ستة أشهر، إلا أنه يجب تبريد الوقود الموجود في قلب المفاعلات وكذلك الموجود في أحواض التخزين باستمرار “من أجل تجنب حادث ذوبان محتمل وانطلاق إشعاعات في البيئة”، وفق الوكالة.

وتعرضت محطة زاباروجيا لتوليد الكهرباء مرارا لعمليات قصف وانقطع ارتباطها بشبكة الكهرباء 7 مرات منذ استيلاء الجيش الروسي عليها في 4 آذار/مارس 2022 بعد 10 أيام من بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]